الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

متزوجة من 20 سنة وعندي ولدان، أحدهما في الجامعة والثاني في الثانوي، ولم أنجب غيرهما واتضح أن السبب زوجي، فأنكر ذلك وتزوج للآن 7 مرات ولم ينجب منه فانتقلت مع أبنائي إلى مدينة أخرى، حيث يسكن أهلي لأنه كثير السفر واستأجر لنا منزلاً، وذلك من 4 سنوات وأصبح يأتينا كل 15 يوماً يومين، وقد لاحظت أنه يتحدث إلى بعض الفتيات اللاتي يستفتينه بكلام لا يليق ويتبادل معهن الرسائل، وقد تزوج إحداهن، ويعلل ذلك بالمصلحة، فهو داعية لا يعرف شيئاً من السنة في شؤون حياته، وقد نصحته دون فائدة، ثم إنه لا يسأل عن أولاده ويسيء معاملتي، ويرى أني سبب فشله في زواجه، ولأني أخوفه بالله في غش بنات المسلمين، وقد سئمت الحياة معه، فهل أطلب الطلاق؟.. حيث لا فائدة من بقائي على ذمته.

الإجابة
الأخت الفاضلة\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد \r\nأشكر لك أولاً العمل بمبدأ الاستشارة قبل الشروع في اتخاذ القرار لأي عمل، خصوصاً عندما يكون القرار مصيرياً مثل الطلاق أو النكاح أو ما شابهه، وقد حزنت كثيراً عندما قرأت مشكلتك، لا لصعوبتها بل هي من أبسط المشاكل على الإطلاق.. ولكن لوقوعها في بيت مسلم محافظ، الرجل فيه داعية إلى الله عزّ وجل، والمرأة صالحة ومتدينة، ولا نزكيكم على الله سبحانه، وكان من الواجب لمثل هذا الزوج أن يساهم في حل مشكلات المجتمع، فضلاً عن حل مشكلته الشخصية، ولذلك أيتها الأخت الكريمة فإن إمكانية حل مشكلتك كبيرة جداً إذا أحسنت التعامل الشرعي والصحيح مع مكوناتها وأركانها، ولعل أهم ركن فيها هو أنت، حيث إنك صاحبة القرار أولاً وأخيراً في ذلك، والذي أنصحك به أولاً أن تقفي وقفة صادقة منبعها العقل وليس العاطفة وتفكري بمنطق سليم، ومن ذلك أن تسألي نفسك العديد من الأسئلة المنطقية وتجيبي عليها بكل صدق، ومن هذه الأسئلة: \r\nس1: ألم يحسن إليك طيلة هذه العشرين سنة الماضية؟ فإذا كان الجواب بنعم فاذكري قول الله سبحانه: \"ولا تنسوا الفضل بينكم\" وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النساء: \"إنهن كفارات العشير لو أحسنت لإحداهن الدهر كله ثم أسأت مرة واحدة قالت ما أحسنت خيراً قط\" أو كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم. ويظهر لي أنك ولله الحمد لست من هذا النوع.\r\nس2: كيف سيكون مصيرك أنت ومصير أولادك بعد الطلاق. بمعنى هل ستكونين في وضع اجتماعي أحسن مما أنت عليه الآن؟ وأنت تعرفين النظرة للمطلقة في مجتمعنا وللأسف الشديد.\r\nس3: هل ترغبين في الزواج بعد طلاقك منه؟ فإن كان الجواب لا، فبقاؤك مع زوج أحسن حالاً وأكثر أجراً وأفضل لأولادك ولنفسياتهم واستقرارهم الدراسي والاجتماعي والأسري، وإن كان الجواب بنعم، فمن تتوقعين بعد هذا العمر أن يتقدم لك ولديك أولاد، إلا ما جرت به العادة مثل أن يكون كبيراً جداً في العمر أو لديه ظروف اجتماعية قاهرة منعت الكثير من النساء من قبوله، وهذا هو الملاحظ في وقتنا الحالي، إلا ما شاء الله سبحانه وتعالى.\r\nوالذي أنصحك به أيتها الأخت الفاضلة بعد هذه الوقفة مع النفس، أن تحاولي إصلاح ما أنت فيه بشيء من الجدية في ذلك، والتنازل عن بعض الأمور غير الضرورية وإحسان التعامل مع زوجك بما يرضي الله سبحانه أولاً، وبما يجعله ينجذب لك ويحبك ويثق فيك ثانياً، ولعلك تعلمين أن حسن المعاملة وحسن التبعل والتلطف في الحديث معه وإظهار الشفقة عليه عند نصحه وعند الإنكار عليه كلها من الأسباب المهمة جداً في رجوعه إلى الله سبحانه وتعالى وفي عودته إلى رشده. \r\nكما يمكنك الاستعانة بمن هم أهل للتأثير عليه، خصوصاً بعض طلبة العلم الذين يثق فيهم دون أن يعرف هو بذلك حتى لا يؤثر الأمر عليه سلباً. \r\nكما يمكنك الاستعانة ببعض الأشرطة والمحاضرات التي تعالج هذه القضايا وتضعينها في سيارته أو تسمعانها جميعاً إذا كان الوقت مناسباً لذلك. \r\nومن الأساليب أن تكتبي له نصيحة جيدة بأسلوب راقٍ وفيها الكثير من الأدلة الشرعية ومحفوظة بنبض العاطفة الزوجية وتسليمها له بعد شعوره بالطمأنينة والارتياح معك عندما يزوركم كما كان يفعل، وتطلبي منهم عدم فتحها إلا بعد مغادرة المنزل، ليكون ذلك أبلغ في التأثير، مع الإلحاح الدائم على الله سبحانه أن يفرج عنك ما أنت فيه ويرده إلى صوابه.\r\nوفقنا الله وإياكم إلى كل خير.