الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
إني الآن أكتب إليكم وكلي أمل في أن أجد النصيحة والمساعدة بعد أن فقدت الأمل من كل من هم حولي وضاقت بي الدنيا..
(فأنا فتاة عمري 17 عام وأدرس في المرحلة الثانوية العامة ومشكلتي تتلخص في أنه منذ صغري وأنا لا أشعر بأن أحدا يهتم بي أو يحبني.. صحيح إن والدي كانا يحبانني لكن لم أحس يوما بهذا الحب والعطف والاهتمام، فنشأت فتاة محرومة من أدنى ما يستحقه أي طفل في الدنيا ألا وهو الحب والحنان...
لكن لم يكن ذلك قاسياً علي بقدر ما واجهته وأيقنت به.. اكتشفت إن أبي العزيز.. مدمن.. رغم ذلك كنا نعيش حياة هادئة طيبة.. لكن في الفترة الأخيرة أي ما قبل سنتين بدأ يظهر على أبي أعراض ومصائب الإدمان.. أصبح لا يبالي بما يفعله بنا أو إذا كان هناك شخصا يعرف بمصيبته.. بدأ يظهر علناً وأمام الجميع حالته السيئة.. لا تستغربوا حين أقول لكم إني في بعض الأحيان أدعو عليه بالموت.. نعم والله بالموت.. لكن صدقوني كان ذلك رغما عني.. لقد جعل أبي سمعتنا ملوثة في الأرض.. ما ذنبي أنا وإخوتي.. ما ذنبنا أن نتحمل عارا علينا وسمعة لا ذنب لما فيها.. إني الآن وبعد أن كبرت وأصبحت في سن الزواج والله إني بدأت أخاف.. أتوقع ان كل من يسمع بمصيبة أبي يرفض ان يتقدم لي.. صدقوني أصبحت حياتي جحيم فأنا فتاة أريد أن أعيش مثل غيري من الفتيات.. أحس أن الكل يبتعد عنا بسبب سمعته.. حتى إن إخوتي لم يعودوا يعدون له حسابا او اعتبارا بل أدركوا هم أيضا - رغم انهم صغار – حقيقة الامر... أرجوكم ساعدوني فقد أصبحت أكره أبي بسبب ما فعله بنا وصدقوني إن هذا أصعب شيء على الإنسان..
أحس بأني لن اجد من هو خلوق طيب مناسب لي ولكنه لن يأتي طالما أن هذا حال ابي.. بدأت اشعر بالقلق والخوف من هاجس العنوسة فقد وصلت مرحلة الزواج وحتى الآن لم يتقدم لي إلا من هم أسوأ حالا... أرجوكم أفيدوني فإني اشعر بالنار تحرق قلبي والقهر يذل كبريائي فأنا فتاة خلوقة ومهذبة بإذن الله ولا أريد إلا أن أعيش سعيدة هانئة مع من يستحقني....!! ولكم جزيل الشكر والتقدير والامتنان..

الإجابة
الأخت تهاني تحية طيبة و بعد ,, ما يعاني منه والدك يعتبر مسألة خطيرة جدا وينبغي عليكم عدم السكوت عنها اطلبي من إخوتك أو والدتك أن تتكلم مع احد أعمامك أو شخص ثقة و مسؤول في العائلة بأن يتولى مسألة علاج والدك و عدم تركه على هذه الحالة لأنها لن تقف عند هذا الحد بل ستتطور أكثر وأكثر والآن أصبحت المستشفيات التي تعالج الإدمان متوافر فيها علاج جيد و كذلك يتم الموضوع بسريه تامه هذا بالنسبة لمشكلة والدك أما قضية انك لا يتقدم لك الآخرون لخطبتك فهذه مسالة مبكرة  جدا الحكم عليها فأنت مازلت في سن صغيره والحياة بانتظارك ان شاء الله والفرص أمامك ما عليك سوى التركيز على دراستك و نجاحك و مسالة الزواج سوف تأتي بإذن الله فلا تقلقي من هاجس العنوسة فأنت لازلت في سن 17 , شاكره ثقتك بالموقع وأتمنى أن نكون قد وفقنا في حل مشكلتك تمنياتي بالتوفيق.