الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكرك أولا على وقتك ومجهودك في قراءة رسالتي والاهتمام بمشكلتي، وأتمنى من الله تعالى أن يجزيك كل خير..
قبل ست سنوات تعرفت على شخص متزوج، ولم أكن أعلم أنه متزوج، وجاء لخطبتي دون أن يقول لي صراحة، ولما عرفت حقيقة وضعه الاجتماعي غضبت جدا وقاطعته لمدة ثلاث سنوات، وخلال هذه السنوات لم أرد أي خاطب لي بكل المستويات الاجتماعية وكل الأعمار وكل الفئات، ولكن الله لم يكتب لي الزواج إلى الآن. والحمد لله.. رزقني الله بأب عجوز وأم مريضة ولله الحمد، فجهادي في الدنيا أبي وأمي، ولعلها رحمة كبيرة لي والحمد لله، فأنا مؤمنة بقدر الله وقضائه، والحمد الله أن الله رزقني الصحة والجمال وهداني إلي الإسلام..
أشعر بأن الوحدة قاسية، وأنا أحب الأطفال كثيرا، ولكن لا حيلة في الرزق إذا كان الزواج رزقا، والحمد لله على ما منع وعلى ما أعطى، وكل شيء فيه رحمة إن شاء الله. المشكلة الآن أن هذا الشخص قد عاود الاتصال بي منذ 3 أشهر، وأنا أقبله إلى حد ما، ولكن المشكلة أنه لم يقدم على خطبتي رسميا، وأنا "إنسانة" من عائلة تملك القليل من المال والكثير الكثير من الاحترام والسمعة الطيبة، ولا أريد أن أخون نفسي وديني وربي من أجل أي شيء عابر هو في النهاية بيد من بيده ملكوت السماوات والأرض..
ماذا أفعل؟ هل أرد على اتصالاته أم أقطع اتصالي به؟ مع العلم بأنني قلت له بصراحة إنه لا يوجد طريق على الإطلاق إلا الزواج.. أفيدوني.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
أشكرك أولا على وقتك و مجهودك في قراءة رسالتي و الاهتمام بمشكلتي و أتمنى من الله تعالى ان يجزيك كل خير ،،،
قبل ست سنوات تعرفت على شخص متزوج و لم أكن أعلم أنه متزوج و جاء لخطبتي بدون أن يقول لي الصراحة ، و لما عرفت حقيقة وضعه الاجتماعي غضبت جدا و قاطعته لمدة ثلاث سنوات و خلال هذه السنوات لم أرد أي خاطب لي بكل المستويات الاجتماعية و كل الأعمار و كل الفئات و لكن الله لم يكتب لي الزواج الى الأن و الحمدالله رزقني الله بأب عجوز و أم مريضة و و لله الحمد جهادي في الدنيا أبي و أمي و لعلها رحمة كبيرة لي و الحمدلله ، أنا مؤمنة بقدر الله و قضائه و الحمدالله ان الله رزقني الصحة و الجمال و هداني الى الاسلام ، الوحدة قاسية و أنا أحب ألأطفال كثيرا و لكن لا حيلة في الرزق اذا كان الزواج رزق ، الحمدلله على ما منع و على ما أعطى و كل شىء فيه رحمة ان شاء الله، المشكلة الأن ان هذا الشخص قد عاود الاتصال بي منذ 3 أشهر و أنا أقبله الى حد ما و لكن المشكلة أنه لم يقدم على خطبتي رسميا و أنا انسانة من عائلة تملك القليل من المال و الكثير الكثير من الاحترام والسمعة الطيبة و لا أريد أن أخون نفسي و ديني و ربي من أجل أي شىء عابر هو في النهاية بيد من بيده ملكوت السموات و الأرضز ماذا أفعل هل أرد على اتصالاته أم أقطع اتصالي به مع العلم بأنني قلت به بصراحة أنه لا يوجد طريق على الاطلاق الا الزواج ، أفيدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. ونشكر لك ثقتك وعرض مشكلتك في هذا الموقع، ونسأل الله للقائمين عليه التوفيق والسداد.
ذكرت أنك تعرفت على شخص متزوج، وتقدم لك ولم تعلمي أنه متزوج، وذكرتِ أنك ترعين والديك.. فهنيئاً لكي هذا البر والرعاية، وعليك بالمجاهدة فإن الرزق والسعادة نتيجة مؤكدة للبر والصلة، ألا تعلمين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أراد أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه"؟ ومن أعظم الصلة: بر الوالدين؛ فعليك الاحتساب وتجديد النية.
ثم نصيحتي لك هي التوقف عن الاتصال بهذا الرجل، أما تأييدي لك بالزواج منه أو عدم الزواج فيتوقف على عدة نقاط، منها:
أولاً: اسألي عنه جيداً، فإن كان صاحب علاقات مع نساء وله اتصالات كثيرة، فاتركيه، وسيعوضك الله خيرا منه. أما اتصالك به فسيجرك إلى المهالك من حيث لا تعلمين.
ثانياً: إذا كنت كبيرة السن، فليس لك إلا أمثال هذا المتزوج إن كان كفأً وممن ترضين دينه وخلقه، وحتى لا يفوتك القطار ويتعداك سن الإنجاب المحدود، وأنت تحبين الأطفال فلا تتراجعي عن الزواج.
لكن إن كنت صغيرة السن والرجل له علاقات كثيرة؛ فإياك إياك الاتصال به أو إعطاءه أي فرصة للاتصال؛ فإن التهاون في هذا الأمر أدى إلى تحطيم كثير من بيوت المسلمين، للأسف الشديد.
حفظك الله من كل سوء، وأعانك على كل خير، ورزقك الزوج الصالح والذرية البارة، إنه سميع مجيب.