الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة أنهيت المرحلة الثانوية هذا العام والحمد لله.
مشكلتي أني أريد الانضمام للجامعة، لكني محتارة في أمري بين ثلاث كليات، ولا أعرف أي واحدة منها أختار، مع أن مستواي الدراسي جيد ويؤهلني لهذه الكليات.
لقد فكرت أن أدخل كلية الطب لأن مستقبلها مضمون، ولكن الكل ينتقدني ويقول لي إن دراستها صعبة ولن تستطيعي أن تواصلي، مع العلم بأن مستواي ممتاز ولكن خوفي من الفشل جعلني أغير رأيي، كل شخص يريدني أن أدخل كلية الصيدلة لا أعرف لماذا!
حتى والديّ يريدان ذلك بعدما كان أملهما أن أصبح طبيبة، ولكني أخشى الفشل دائماً ولا أثق بقدراتي، ففكرت أن أدخل هندسة معدات طبية؛ لأنَّه تخصص نادر جدا، ولكن الكل ضدي وكل شخص يريدني أن أدرس على هواه..
ولقد صليت صلاة الاستخارة، ولكن لا أعرف ماذا أفعل حتى الآن..
أرشدوني جزاكم الله كل خير، ولا تقولوا لي اختاري التخصص الذي تحبينه لأنني أصبحت لا أعرف ما أحب!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إن اتخاذ القرارات الحاسمة في الحياة ليس بالأمر السهل، لكن هناك بعض الطرق التي تمكنك من توضيح الرؤية والقدرة على الاختيار الصحيح، وأهم هذه الطرق هي كما ذكرتِ صلاة الاستخارة فهي تدلنا على الطريق الأفضل. بعد ذلك عليك أن تستخدمي عقلك وأن توازني الأمور بشكل عملي لا يترك مجالا للشك فيها.
وأقول لك كيف: خذي ورقة وقلما واكتبي الكليات الثلاث التي تودين الاختيار بينها، وقسمي الورقة إلى ثلاثة أقسام، وكل قسم اقسميه إلى نصفين وعنونيه "إيجابيات وسلبيات الكلية الفلانية" وابدئي بالتسجيل..
على سبيل المثال:
كلية الطب: من إيجابياتها:
1ـ مستقبل وظيفي مضمون.
2ـ رغبة والديك فيها... إلخ.
سلبياتها:
1ـ صعوبة الدراسة.
2ـ وظيفة مرهقة بعد الزواج... إلخ.
وهكذا ـ عزيزتي ـ يكون اختيارك بعد ذلك مبنيا على حقائق، وتكونين أكثر ثقة باختياراتك. وتمنياتي لك بالتوفيق.
أختي العزيزة وفاء..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إن اتخاذ القرارات الحاسمة في الحياة ليس بالأمر السهل، لكن هناك بعض الطرق التي تمكنك من توضيح الرؤية والقدرة على الاختيار الصحيح، وأهم هذه الطرق هي كما ذكرتِ صلاة الاستخارة فهي تدلنا على الطريق الأفضل.
بعد ذلك عليك أن تستخدمي عقلك وأن توازني الأمور بشكل عملي لا يترك مجالا للشك فيها.
على سبيل المثال:
كلية الطب: من إيجابياتها:
1ـ مستقبل وظيفي مضمون.
2ـ رغبة والديك فيها... إلخ.
سلبياتها:
1ـ صعوبة الدراسة.
2ـ وظيفة مرهقة بعد الزواج... إلخ.
وهكذا ـ عزيزتي ـ يكون اختيارك بعد ذلك مبنيا على حقائق، وتكونين أكثر ثقة باختياراتك.
وتمنياتي لك بالتوفيق.