الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية طيبة وبعد: قرأت عندكم مواضيع مشابهة ولكني أجد أن الأسباب تختلف عن أسبابي ولذلك العلاج سوف يختلف قليلاً. أنا فتاة أعمل مدرسة أعيش في عائلة متوسطة المعيشة، مكونة مني أنا وأبي وأمي وأختي الصغيرة و6 إخوة، أبي مثقف وحنون ويحبني جداً وأمي كذلك، أنا ثاني إخوتي، أخي الأكبر شخص حسن الوجه حنون ولكنه صريح جداً في كل شيء وشخصيته قوية جداً)، مشكلتي أنني ليست لدي الثقة في نفسي وذلك بسبب شعوري الدائم بأني أقل جمالاً من كل من حولي وشخصيتي ضعيفة وخجولة)، أنا أقل من في البيت جمالاً ولكني لست قبيحة كثيراً، أنا طويلة بيضاء البشرة ولكن شعري مجعد، بعض إخوتي شعرهم ناعم وبعضهم مثلي، أمي أكثر جمالاً مني، وأبي أيضاً، وعندما أتحدث مع أي شخص (في البيت أو في العمل أو في كل مكان) فتكون قناعتي أنني أقل جمالاً منه. ولولا تقاليدنا لكنت قد أرسلت لكم صورة لي لتحكموا بأني لست بهذا القبح ولكن المشكلة حدثت لي وتأصلت عندما كنت صغيرة جداً. منذ كنت في السنوات الأولى من عمري وأنا أشعر بأني لست مهمة وغير جميلة وغير مرغوب في ونتيجة لذلك انطبع لدي إحساس بعدم الثقة في نفسي مما أدى إلى عدة أمور سلبية.1- لم يكن لي الجرأة أبداً وإلى الآن أن أقف أمام المرآة بجانب إحدى صديقاتي الجميلات2- لم أخلع في يوم من الأيام غطاء الرأس (الشيلة) من رأسي أمامهن3- خجولة منذ كنت في مقاعد الدراسة لا أستطيع أن أجيب عن أسئلة المدرسة لعدم ثقتي بإجابتي على الرغم من أنها تطلع فيما بعد إجابات صحيحة وتفاجأ مدرساتي بدرجاتي الجيدة جداً، والتي تميل أحياناً إلى الامتياز في الأسئلة الكتابية (التحريرية).4- لا أستطيع التحدث أمام مجموعة من الناس، وإن حدث للضرورة فإن صوتي يكون منخفضاً جداً وقلبي يدق بسرعة، يصفني كل من يعرفني من أهلي وصديقاتي وطالباتي بأني هادئة وطيبة وخجولة جداً، أنا كثيرة التفكير وأجد صعوبة كبيرة في اتخاذ قراراتي وأتأثر وأتضايق بسرعة لأتفه الأمور، ألوم نفسي في كل شيء وأهتم بمشاعر الآخرين أكثر من نفسي. أنا أهتم بشكلي وأرتب نفسي وأهتم بتمليس شعري كل سنة وهو في شكل جيد (على الرغم من أن هناك فتيات شعرهن أكثر خشونة مني وأقل جمالاً مني ولكنهن أكثر ثقة) والسبب هو أنني دائماً أقلل من شأن نفسي ومن شكلي وأشعر بالضيق والأسى.أنا ناجحة في عملي ولكن يوجد من هن أكثر ثقة ونجاحاً وشعبية مني, فما أتمناه بالفعل أن أشعر مثلهن بالسعادة والثقة بالنفس.. أنا أتطلع لأمحو من نفسي ذلك الألم الناتج عن عدم الثقة بالنفس، أتمنى منكم المساعدة وشكراً جزيلاً لكم وجزاكم الله خيراَ إن شاء الله.> عذراً: أطلت في الموضوع لأوضح لكم كل ما يجب فهمه للمساعدة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة (فاطمة)
وبخصوص ما جاء في رسالتك: فمن الواضح لي أنك ما شاء الله متميزة بطرح مشكلتك لدرجة أني شعرت بأنك أمامي وهذا يدل على عقلك النير وأسلوبك المتميز، والأفضل في الأمر أنك تعلمي مدى مشكلتك وتعلمين أنك أنت من تجعل هذا الشعور وهذا التفكير السلبي يغلب عليك، فمن الواضح لي انك متميزة وحريصة على أن تكوني بأفضل صورة وعلى ذلك أختي الكريمة أقول لك: إن الله عز وجل حينما خلق البشر خلقهم مختلفين بجمالهم وأفكارهم وعاداتهم و.... الخ
ولكن الجمال لا يعاني شيئا حينما تنعدم الأخلاق والقيم فكم وكم من الفتيات يملكن الجمال الباهر ولكن بدون هدف وبدون أخلاق وبدون حتى أسلوب يستطعن أن يتحدثن فيه حتى مع من هم أصغر منهن، ولكن ما أجد في (فاطمة) غير ذلك فأنتِ ولله الحمد متميزة في تعليمك ومتميزة في أدبك وأخلاقك وهذا إن دل فهو يدل على حسن تربيتك وحسن تعاملك مع الغير وهذا هو المطلوب .
أختي الكريمة: عيشي واقعك بكل ما فيه، وحاولي قدر المستطاع أن يكون تفكيرك إيجابياً، بعيداً عن التفكير السلبي، وركزي طاقتك واهتمامك على أن تكوني دائماً متميزة في علمك وأناقتك وثقافتك، ولا تشتتي ذهنك في أمر لا يعود عليك بالفائدة، وأحياناً كثرة التفكير في شيء ما يتعبك ويجعلك تتخيلين وتقللين من ثقتك بنفسك وتشعرين بضعف وقلت المشاركة مع الآخرين، ولتكن لديك نفس هادئة مطمئنة متفائلة نقية صافية وروضي نفسك على تصدي كل ما يقلل من شأنك ويهز ثقتك بنفسك، وابعثي الحيوية في حياتك الجديدة ستشعرين بالراحة والاستقرار النفسي والمعنوي .
وأيضاً اجعلي نفسك شخصية متعاونة مع الآخرين، واشعري بالسعادة إذا اشتركت في عملٍ جماعي فهو بلا شك يدعم شخصيتك ويبعد عنك الخوف والخجل والارتباك وذلك لتعودك على المشاركة والاختلاط والتفاعل الاجتماعي.
فكري في تطوير ذاتك دائماً إلى الأحسن والأفضل، وابحثي عن كل ما يجعلك إيجابية ومرموقة ومتميزة.
وأخيراً: أريدك منك أن تتركي باب الأمل دائماً مفتوحاً ولا تيأسي، فأنت متميزة لكن تجدين الصعوبة في ابتداء أول خطوة إلى الأمام، وأيضاً تواصلي مع جميع صديقاتك وأقاربك.
اطمئني فأنت بخير والحمد لله فقط تحتاجين إلى إعادة ثقتك بنفسك، وبهذه الخطوات تستطيعين بإذن الله تعالى أن تعيدي ثقتك بنفسك.. وفقك الله يا أختي الكريمة لكل خير.