الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد أولا جزاكم الله كل خير على ما تقومون به واسأل الله العلي الكريم أن يجعله في موازين أعمالكم ويوفقكم ويسعدكم كما أسعدتمونا سؤالي هو عن حالة قد اكتشفت أن الكثير من الإخوان يعاني من داء الرهاب الاجتماعي كم أحس بالظلم من هذا الداء وأتمنى انه شيء يستأصل أو أستطيع التخلص منه بأي طريقه عندما أقف عن إشارة المرور أعاني كثيرا من نظرات الناس ولا أريد أحد أن ينظر اللي تقدمت مرة لأكون الأمام ويا ليتني لم أتقدم فقد فضحت نفسي بدأت ارتجف ولم تعد ساقاي تستطيع حملي وبدأت تصطدم ببعضها وصوتي يختفي وينخفض ونبضات قلبي تزيد والله أني أعاني كثيرا من هذا المرض حتى انه كان سببا في بعض الأحيان يجعلني أؤدي الصلاة في البيت يجعلني هذا المرض أغير طريقي مباشرة وبدون أي مقدمات فمثلا لو كنت متجها إلى المنطقة (أ) وكان في طريقي شيئا من أشخاص أو نظرات توجهت وبسرعة إلى المنطقة (ب) وأنا لا أريد أرجو من الله ثم منكم أن تعينوني ذهبت لأول مرة إلى أحد الأطباء النفسيين ووصف لي دواء باسم (فافرين) الدواء أحس انه جيد ولكن لم استطع أن استمر عليه لو ثلاثة أيام متواصلة لأنه يضغط على المعدة حتى أنني أكون جائعا وليس لي نفسا بالأكل فتوقفت عنه مجبرا.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
الأخ الفاضل: محمد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،فعلا مثل ما أشرت الرهاب الاجتماعي أو الخوف أو القلق الاجتماعي من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا وخاصة في المجتمعات الخليجية نظرا لأساليب الخاطئة في التنشئة الاجتماعية.فأنت أخي الفاضل عليك أولا أن تتدرب على بعض أساليب الاسترخاء،  وخاصة الاسترخاء العضلي وبعض أساليب التنفس التي تتسم بالبطء والعمق، ورفع مستوى الثقة بالنفس وتقدير الذات لخفض مستوى القلق بشكل عام، وهذه المهارات تحتاج إلى عدة أسابيع أو أشهر لإتقانها وأجعلها ديدن حياتك لأن هذا هو الطبيعي، ويمكن تنفيذها عن طريق بعض الاختصاصين النفسيين بالإرشاد أو العلاج النفسي في المستشفيات أو العيادات النفسية، ويفضل أن يكون ذلك مدعوما بالعلاج المعرفي و العلاج النفسي-الدوائي.أنصحك الآن بعدم التجنب للمواقف الاجتماعية، أو أي موقف يثير القلق لديك، قدر ما تستطيع لأن في ذلك تدعيم للقلق، وحاول أن ترخي جسمك و تهدئ من سرعة التنفس وتجعله عميقا و بطيئا و تطمأن و تقنع نفسك (أنه ليس هناك ما يخيف كل ما في الأمر توتر و نشاط فسيولوجي تعلمته لظرف من الظروف في الماضي و أنا الآن أحاول أن أسيطر عليه) ولا تغادر المكان أو الموقف حتى تهدأ حدت القلق، ولن تستمر فسوف تهدأ من ذاتها. وخالط الناس ولا تتجنبهم، وثق تماما أن ما تشعر به من النقد أو التقييم السلبي من قبل الآخرين إحساس منك أنت فقط وليس له أساس في الواقع، وإذا كان هناك تقييم فليس كما تراه أنت و إنما هو أمر طبيعي ومطلوب أحيانا في التفاعل الاجتماعي و لن ينقص من شخصك أو قدرك شيء وكل ابن آدم معيب وناقص والكمال لله سبحانه وتعالى. والناس في الغالب يميلون ويتقبلون و يكونون أكثر ارتياحا مع الإنسان الذي لديه عيب مثلهم.