الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا بنت عمري 15عاما قبل 3 سنوات شعرت بألم شديد أعلى معدتي وإسهال لمدة أسبوع وبعدها ذهبت إلى المدرسة بعد أن زال الألم ومرة من المرات كنت في مختبر المدرسة أغمي علي لكن سرعان ما أفقت لكن المشكلة بدأت من هنا فأصبحت تقريبا منعزلة لا أتكلم إلا للضرورة وأصبت بحالة من الخمول أنام كثيرا وأحيانا لا أستطيع النوم وأحيانا يكون نومي مقطعا وأرى الكوابيس كأني أرى أناسا سود عيونهم حمر ملتهبة يشع منها الغيظ والحقد وأرى كلابا تتحدث معي وأنا خائفة وأرى بنات يلعبن بالثعابين وأخاف من الظلام وأشياء أخرى أحب الجلوس وحدي اقفل باب الغرفة واسمع الأغاني وأدور في الغرفة لكني اشعر بالملل لمرور الوقت هباء، وأصبحت أتذكر وانتقد أمور حدثت معي وأنا صغيرة وعمري 4 سنوات وتؤثر علي بشكل كبير. دائما اشعر بالصداع الشديد وزيغ بالعين لم أستطيع الصلاة أو حتى قراءة القرآن مع أني حافظة أجزاء وأتعرض للنقد وللمواقف المحرجة وتراودني وساوس عن كل أمر يشغلني أصبحت أحس بتعب وإرهاق وهزال وأعاني من النسيان وأميل إلى البكاء من دون سبب وفي كل سنة دراسية المهم عندي النجاح ولو بمجموع قليل فقد قلت درجة استيعابي وفهمي وقل مستوى دراستي بعد أن كنت من المتفوقات. أفيدوني جزاكم الله ألف خير؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك اختنا الكريمة (هديل)
وبخصوص ما جاء في رسالتك: من الواضح أن شخصيتك تحمل صفات القلق والتوتر، وهذا بدوره يؤدي إلى تهيج وإفراز حمضي زائد في المعدة، وحين تنشط المعدة لديك هذا بدوره يؤدي إلى عسر في مزاجك وشعور بالإحباط والاكتئاب، ومن هنا يمكن ملاحظة هذا التسلسل في الأحداث النفسية، ودخول الإنسان في شبه حلقة مفرغة.
أرجو ألا تنزعجي مطلقاً يا أختي، حيث إن العلاج النفسي متوفر، وسوف يساعد كثيراً في تحسن مزاجك، وحتى اختفاء هذه الأعراض إن شاء الله، ويتمثل هذا العلاج في ممارسة النشاطات الرياضية، وعدم الكتمان، والإفصاح عن النفس، وتفريغ الذات والتفكر والتأمل في الأشياء والأمور الإيجابية لديك، ومحاولة تنميتها، ويعتبر العلاج الدوائي مهماً جداً بالنسبة لك أيضاً، ومن المفيد تناول بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب، وهي كثيرة ومتعددة، ولكن هذا لن يتم إذ لا بد زيارتك إلى أحد الأطباء المتواجدين في منطقتك لوصف لك العلاج المثالي.
ونصيحتي لك: بأن تتجنبي الأغاني وكل ما يثير الفتن وأن تتقربي إلى الله عز وجل بالفعال والأقوال والتصرفات الحسنة ولا شك أن المشاركة في الأعمال الخيرية والاختلاط بمن هم أهل للخير والصلاح يعطي روحاً عالية للنفس ويساعدك على التغلب على مشكلتك في أسرع وقت ممكن إن شاء الله تعالى.
اسأل الله لك الشفاء العاجل إن شاء الله