الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

أرجو مساعدتي في أقرب وقت.. أنا فتاة تعرضت لموقف لا أحسد عليه وهو كالآتي: أنه قبل الفترة جاءتني رسالة عبر هاتفي وفيها أن شخصاً يعرف اسمي ورقمي جيداً ويدعي بأنه يحبني ولا يمكن الاستغناء عني وهكذا من كلام الحب والعشق وأخبرني أنه سوف يتصل بي في وقت هو الذي حدده لأعرف من هو وكيف عرف رقمي واسمي ويعبر عن ما في داخله من المشاعر وحلف علي أن يقطع الاتصال بيننا إذا أردت ذلك وبالفعل صدقته..وبالفعل اتصل علي وأجبته وأن منفعلة لأعرف كيف حصل على رقمي واسمي فقال أنه رآني في إحدى المستوصفات الأهلية وأعجب بشكلي وتعلق فيني وبينما أن أعبئ البيانات كتبت رقم جوالي وخرجت من المستوصف واتجه هو مسرعاً للاستعلامات لكي يتعرف على بياناتي فرفض موظف الاستقبال فأصر عليه وادّعى أنه أخي فأخذ اسمي ورقم جوالي فطلبت منه أن لا يتصل علي مرة أخرى فوافق. وللمعلومية اتصاله لأول مرة كان بعد شهرين من ذهابي إلى المستوصف المشؤوم.. وبعد مضي ثلاثة أشهر على الحادثة أخذ بإرسال رسالة من رقم غريب ويقول فيه (صعب نسيانك) وذكر اسمي، وبعد بثواني أرسل رسالة أخرى يقول فيها (لو قسى هالعالم أدري قلبك حنون بس لو قسى قلبك وين بهالعالم أكون)أرسلت له رسالة لا أعرف من هو فقال كلامات غريبة ومنها أنه انسان له مشاعر وأحاسيس راني وتعلّق بي ولا يقدر على نسياني وصورتي في باله وذكر اسمه في الرسالة كاملاً وبعدها أرسلت له الرسالة واذكر فيها أن يدور على بنت غيري يضحك عليها بكلمتين ومن هذا الكلام وأرسل لي مباشرة رسالة عتاب وتأسف على محبته لي فأرسلت له الرسالة أعتذر منه كأني غلطت مع أني ما اعتقد إني غلطت وطلبت من الله ثم منه أن يسامحني كأني فتنته في الدنيا وأخبرته أن الله يراه وأن يتقي الله فيني ؟؟ وأنا أخشى من العقوبة وأخاف من دعاءه علي مع العلم أني فتاة محتشمة ولا أعرف هذه الحركات ومتدّينة أرشدوني ودلوني على طريق الصواب وماذا أفعل فأني عجزت عن التفكير وامتحاناتي مقبلة؟.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: وقبل كل شيء أحب أن أشكرك على اهتمامك بنفسك ومحافظتك على سمعتك وشرفك وعدم تماديك مع هذا الشخص الغريب في المكالمات أو الرسائل عبر الجوال، ودليل اهتمامك بذلك هو طلبك النصيحة، ولكن اسمحي لي أن أقول بأنك ارتكبت خطأ فادحاً بالرد عليه من أول وهلة، خاصة بعد أن ذكر لك الطريقة التي تعرَّف بها عليك من خلال حصوله على هاتفك في أحد المستوصفات الأهلية، وكان من الأفضل عدم الرد عليه ابتداء، لا سلبياً ولا إيجاباً، حتى يفقد الأمل في ذلك ويعلم بأنك لست من أهدافه السيئة؛ لأنَّ مثل هؤلاء اللصوص هم أشدّ أنواع اللصوص، حيث يتخصصون في سرقة الأعراض التي هي أغلى ما يملكه المسلم بعد دينه، فهم في الواقع "لصوص الأعراض". وعلى كل حال وقد حصل منك ذلك فإنَّ الحل الآن يكمن فيما يلي:
أولاً: عدم الرد على مكالماته أو رسائله أبداً مهما كان أسلوبها أو التصريح فيها باسمك الشخصي أو تهديده لك بالإساءة إليك عن طريق نشر اسمك أو اسم عائلتك أو إعادة إرسال رسائلك إلى أي شخص كان، فإنَّ ذلك ليس مهماً أبداً في مثل حالتك؛ لأنك لا تزالين بحمد لله في سعة من أمرك ولم تستجيبي لمطالبه.
ثانياً: أقترح عليك إلغاء خط هاتفك النقال وعدم العودة إليه أبداً، والاستغناء عنه باستبداله برقم آخر، وليكن باسم جديد وعدم تكرار الخطأ بترك رقم هاتفك الشخصي على الأوراق التي تقومين بتعبئتها مستقبلاً، بل ضعي هاتف المنزل أو أحد إخوانك الذكور.
ثالثاً: لو حصل أنَّ الأمور لا قدَّر الله لم تنته عند هذا الحد واستطاع مضايقتك عن طريق الرقم الجديد، مع أنَّ هذا مستبعد إلا أنه ربما يحصل؛ لأنَّ هؤلاء اللصوص يحاولون جاهدين بشتى الوسائل والطرق العبث بأعراض المسلمين، خاصة عندما يجدون تنازلاً من الطرف الآخر، ولو عن طيب نية، كما فعلت أنت معه عندما أرسلت له رسالة اعتذار إذا كنت قد فتنتيه إلى آخر ذلك، فهم يفرحون بمثل هذه التنازلات ويبنون عليها آمالاً عريضة جداً في اصطياد المؤمنات الغافلات. فإن الواجب عليك إخبار أحد أولياء أمرك ممن تثقين بعلمه وحكمته في معالجة الأمور، ليقوم هو بدوره بالاتصال به ونصحه وإرشاده إلى الطريق الصحيح، ومن ثم تهديده بالرفع عن أمره إلى الجهات المختصة لمعاقبته وإيقافه عن عبثه بأعراض المسلمين. أما أنت أيتها الأخت الفاضلة فأوصيك بتقوى الله سبحانه وتعالى وعدم الانصياع لهذه الممارسات التي ظاهرها البراءة وباطنها السم الزعاف، والتي هي البوابة المشرعة إلى الهاوية.
نسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظنا جميعاً من جميع الذنوب والسيئات، إنه سميع مجيب.