الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أمّ لطفلين عمري ثمان وعشرون سنة، حالتي غريبة لا أعلم هل هي أفكار وأنا أجاريها أم واقع أم وسواس أم ضغط ؟ لا أعلم ...ولكن وضعي طبيعيّ تقريبا أجتمع وأخالط الناس ولا أحبّ الوحدة وأستمتع بالاجتماع، ولكن المشكلة أنّي أسمع الحوار العقلي أنّي لست سعيدة وأنّي حزينة وأنّ الحزن أفضل من الضحك وأنّي أيضا استمتعت اليوم ولكن غدا ماذا ستفعلين وبعد الغد هل ستمضين حياتك هكذا في هذا الملل ؟ اجتماعات وزيارات وسفر .. الدنيا مملّة وتدورين في مكان فارغ لن تستمتعي أبدا ، فأحزن من هذا الكلام وأبكي قليلا ثمّ أغيّر وضعي وأذهب لأصلّي أو أقرأ أو أتابع التلفاز ، لا أخفي عنكم أنّي أنشد بالمتابعة وأضحك وقت اللقطات التي تستدعي الضحك ، أتفاعل لكن تأتي هذه الفكرة من حين إلى حين فتؤرّقني وتجعلني قلقة حيال نفسي وأذهب لأقرأ - بقوقل - عن الاكتئاب والجنون و أحدّث نفسي أكثر .. لديّ نقص فيتامين دال D لكن ليس كثيرا 27 ويمكن أن أكره أفكاري فتتغيّر . أقول لماذا أنام ولا أقول لماذا أفعل كذا ولماذا كذا... أليس هذا شيئا غريبا وأنا في حملي بطفلي الثاني؟ منذ أربع سنوات أصابني أرق ولا أحبّ النوم ليلا أبدا... بعد الولادة استمرّ السهر إلى الآن ، أنام عند الساعة السابعة صباحا وأستيقظ عند الظهر طوال أربع سنوات متتالية فهل للنوم تأثير عليّ لأنّي أصبحت أحبّ السهر بحكم أنّي ربّة منزل ولست موظّفه .. هذا وقت الهدوء وأطفالي نائمون ..أتمنّى أن يكون لحالتي حلّ لأنّي أصبحت أفكّر أنّي مكتئبة ودخلت الفكرة رأسي وهي تدور ..
عمر المشكلة :
لا أعلم أنا مذبذبة خلال هذه السنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لا أعلم ربّما الضغط النفسي ، طفلي الكبير عمره ستّ سنوات دخل المدرسة وهو مشاغب -بعد المدرسة- بشكل كبير جدّا وأصبح يؤرّقني في زياراتي العائليّة ، الكلّ ينهره وينهاه وأنا أصبر وأتحمّل حزنا عليه إذا ذهب للنوم ..حدث هذا وقت الدورة الشهريّة واستمرّ بعدها قرابة شهر وذهب ثمّ عاد واستمرّ أشهرا ثمّ ذهب والآن عاد .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إنّي أرى الناس وأقول إنّهم سعداء لماذا لست مثلهم سعيدة ، أصبت بالأرق إلى درجة أنّي أصبحت أقول لا أسافر ولا أخرج أتمشّى وأستمتع وأحيانا أخرج عنادا وكسرا لهذا الخوف .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أقاوم حالتي وأغيّر أوضاعي وأخرج لزياراتي ووضعي طيّب بزياراتي مع العائلة والصديقات لكن تفكيري في الغد هل أستحقّ السعادة فأحزن وأقول مستحيل سأصبح حزينة ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن ظنّك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص .
من خلال مشكلتك وقراءتي لسطورك أبهرني أسلوبك الصحيح في التعامل مع مشكلتك وهو التعامل الصحيح والسليم، أنت بذلك أحسنت وأنت طبيبة نفسك وأهنّئك على قدرتك الذاتيّة وحسن تعاملك مع وضعك وثقافتك النفسيّة التي ساعدتك كثيرا في الحلول .
إنّك تتميّزين بشخصيّة اجتماعيّة تستطيع أن تتكيّف مع جميع الظروف .. غير أنّ كلّ ما تعانين منه هو مجرّد توتّر وقلق جرّاء الضغوط اليوميّة وعدم ترتيبك وتنظيمك اليومي لنفسك ولبيتك ومسؤوليّاتك تجاه أطفالك وزوجك ..وهو الذي جعل مشاعرك تتأرجح بين الحزن والسعادة .
عزيزتي .. لنفسك ولجسدك عليكِ حقّ
هذا من ناحية
ومن ناحية أخرى بخصوص موضوع علاقاتك الاجتماعيّة هذه خصلة إيجابيّة واستمرّي في علاقاتك الاجتماعيّة ولا تكلِّي ولا تملِّي ولا تستجيبي لأفكارك السيّئة التي تسحبك إلى دوّامة الأحزان والخوف .
استمتعي بوقتك مع عائلتك وأقربائك ، والمواقف المخجلة أو مواقفك مع ابنك أثناء الزيارات هي مواقف عاديّة جدّا ولا تحتاج أن تعطيها أكبر من حجمها ، بل كلّ ما عليكِ هو أوّلا السيطرة على انفعالاتك وعدم إحراج ابنك أمام الآخرين وقبل كلّ شيء أثناء وجوده في المنزل .. وأثناء تفرّغك اشتغلي على شخصيّة ابنك وهذّبيها واستفيدي من الطاقة التي بداخله باستثمارها في الألعاب الحركيّة وتنظيم وقت النوم والأكل وحاوريه دائما حوارات هادفة وحتما سيشعر أنّه ارتاح قليلا وقلّت حركته وشقاوته وبدأ يستجيب لأوامرك ويلتزم الهدوء عند الآخرين .
كما أنّ قدرتك الكبيرة في تكوين علاقاتك الاجتماعيّة واستمتاعك معهم هذا بحدّ ذاته يعتبر نجاحا وحافزا شخصيّا أهنّئكِ عليه .
والشخص الذي يستطيع مخالطة الآخرين ويتكيّف معهم يشاركهم أفراحهم وأحزانهم ....