الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا عبد الرحمن عمري خمس وعشرون سنة متخرّج من الثانويّة العامّة 2009 بمجموع 87% .. بدأت رحلة المعاناة والألم ، في البداية دخلت كلّية التجارة-إنجليزي- و أعدت السنة ونجحت في مادّتين فقط فحوّلت تجارة -عربي- لكنّي رسبت أيضا ...ثمّ فصلت نهائيّا . انتقلت السنة الماضية إلى آداب - إنجليزي - لكنّي رسبت أيضا .. قضيت ثماني سنوات ولم أتخرّج ولا أزال في السنة الأولى .. مشكلتي أنّه كان لديّ حافز قويّ جدّا يدفعني للتفوّق لكنّي فقدته تماما . التحقت بالكلّية و لا أعرف لماذا ؟ كنت أصلّي الفرض تلو الفرض منذ صغري وكذلك السنن وأختم القرآن كلّ رمضان لكنّي انقطعت عن الصلاة في 2009 عند دخولي الكلّية إلى درجة أنّي لم أكن أصلّي الجمعة ولا أصلّي في رمضان إلى يوم 18/7/2016 ، هذا اليوم الذي صلّيت فيه العصر أوّل فرض أصلّيه منذ سبع سنين صلّيته بنيّة أنّ ربّنا يكرمني ...واتّضح لي أني كنت أعتذر لنفسي لأنّ الحافز الذي كان يدفعني للصلاة عاد ثانية .. فكّرت أن أكمل الدراسة وكان لديّ حافز قويّ للمذاكرة إلى درجة أنّي كنت أحضر المحاضرات ثمّ لم يعد لديّ أيّ حافز للمذاكرة نهائيّا .. شاركت في الامتحانات ورسبت وليس لي إلاّ سنة واحدة في السنة الأولى وأكون قد بلغت ستّا وعشرين سنة وأدرس مع مواليد 1999 وأنا من مواليد 1992 .. مشكلتي مع الناس سلبيّتي ، فلا أردّ عليهم منذ كنت صغيرا حتّى 2009 ثمّ أصبحت شخصيّتي قويّة ، لكن للأسف أحسست أنّي منذ أن رجعت إلى الصلاة عادت شخصيّتي إلى ضعفها وجبنها .. لا أعرف لماذا لمّا انقطعت عن الصلاة وكنت مع الشيطان شخصيّتي كانت قويّة ؟ كنت أحسّ أنّي سيّد الكون كلّه ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل /abdou
لا شكّ أنّ الإفصاح عن الحقيقة يؤدّي دائما إلى تعرّض صاحبها إلى صراع داخليّ ، والشخص القويّ الناضج يستطيع أن يصرف أموره دون حاجة إلى أن يكون شخصا مسيئا أو عدوانيّا ، فالشخص الطبيعي يواجه الموقف بشجاعة وثقة والله عزّ وجلّ يحبّ المؤمن القويّ ولا يحبّ المؤمن الضعيف ولا علاقة للصلاة بالضعف الذي تتحدّث عنه ، فالله عزّ وجلّ فعل وليس ردّ فعل ..
قد تحتاج إلى الحفاظ على الهدوء ورباطة الجأش حتّى مع أصعب الناس مراسا ، والتواصل غير العنيف يدعونا إلى إظهار أعمق مشاعرنا واحتياجاتنا .
أخي الفاضل ربّما تفكّر وتقول إذا لم أفعل ذلك وأمارس العنف والغضب فسوف يشعر الآخر أنّني ضعيف ، هذا التفكير دليل على عالم يملؤه البؤس - وإذا اختيارات جانب التواصل غير العنيف والعقل والحكمة - فقد أوتيت خيرا كثيرا وجعلت عالمك يملؤه السلام والأمان والطمأنينة ..
ممارسة الروحانيّات دليل على قوّة الشخص وحسن تدبيره للأمور
انزع من على عينيك كلّ ما يحجب عنك الرؤية وتخلّص من الأفكار المسبقة وابدأ من جديد .
اكتشف ذاتك ، اسع وراء أهدافك وحدّدها وابدأ من جديد ولا تنزعج ممّا حدث. في اختياراتك الأكاديميّة وظّف الوقت المتاح لك حتّى تكتسب خطوات هادفة .
أخي الفاضل - يذكر أنّ الشخص الذي يسيطر على الشعور بالرضا سوف يكون أكثر ثقة في المواقف الاجتماعيّة .
راقب دائما ردود أفعالك فنحن عادة ما نعرف متى نتحوّل إلى الحالة الدفاعيّة.
والخلاصة أخي الفاضل أنّ من هم في حاجة شديدة إلى الإنجاز هم من يضعون أهدافا ومعايير محدّدة يمكن قياسها .
استمرّ في الدراسة حتّى تقوم دائما بتحقيق ما تريد .
أتمنّى أن تزور أحد الأطبّاء النفسيّين فقد تحتاج إلى علاج دوائي محفّز للناقلات العصبيّة وسوف تشعر بتحسّن في القريب .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك على موقعنا المتميّز .