الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله
تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد لله أنّنا نخطّط للزواج . هذه الفتاة هي وحيدة أبويها وزواجها يعني ابتعادها عن والديها اللذين تحبّهما لتسكن معي في مدينة بعيدة عنهما . و بعد طرح قضيّة البعد تريد الآن أن نناقش مسألة زيارتها لأبويها بعد الزواج : عدد المرّات الممكنة ، إمكانيّة السفر إليهما في الأعياد، المدّة الممكنة ، ثمّ كيف سيكون هذا الأمر عند وجود الأبناء لدينا ، هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟
جزاكم الله خيرا .. هل يمكن لخبير أسريّ أن يقدّم لنا برنامجا يمكن الاتّفاق عليه وتطبيقه ووضعه لزيارات الفتاة لأبويها مثلا في السنة ؟ و كيف يمكن تحديثه و تغييره بعد الإنجاب ؟
عمر المشكلة :
شهر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أسأل الله أن يوفّقكم لما يحبّ ويرضى .
العبد إذا ذكرت له امرأة تناسبه ونقل له أخلاقها ودينها وحشمتها ووجد في صفاتها المذكورة له عنها كلّ خير فإنّه يتقدّم لوالدها أو لوليّها ليخطبها ويتفاهم مع وليّها بشأن بعض الإجراءات من سكن ودراسة أو عمل وغيرها ممّا يهمّ ... ولا يجوز له أن يخلو بها أو يخرج معها إلاّ بعد عقد الزواج .
وما ذكرت عن إشكالات زيارة الزوجة لأهلها فهذه لا يحكمها ميزان وليس لها معيار محدّد وثابت ، فلكلّ بيئة عاداتها ولكلّ بلد طبيعته ولكلّ شخص ظروفه ، لكن الزوج عليه ألّا يمنع زوجته من صلة رحمها ممّن تجب صلتهم ، وأمّا عدد معيّن وأوقات محدّدة فهذه لا تُحكم ..
لكن متى ما رأى رغبة زوجته وتطلّعها لوالديها وحبّها وتشوّقها لرؤيتهما فليبادر بإيصالها إلى أهلها وإدخال السرور عليها بزيارتها لهما .
ثمّ اعلم أخي الفاضل أنّ بعد الزواج تتغيّر كثير من الأمور، فحين يتمّ الزواج غالبا ما تنقلب النظرة إلى بعض الأمور وتتبدّل بسبب أنّ التخطيط والنظرة المثاليّة قبل الزواج تختلف عنها بعد الزواج فيجد الزوجان نفسيهما أنّ تفكيرهما قبل الزواج كان نرجسيّا مثاليّا ودقيقا يغرّد خارج السرب ..
فالمهمّ الآن حرصك على أن تجد زوجة ذات دين وخلق تكون محتشمة محجّبة ومحافظة على فروضها تكون لأولادك أمّا فاضلة ومربّية عظيمة .
والزيارات تأتي تبعا بطريقتها وسلاستها بشكل تلقائيّ فكلّما رأيتما حاجة للزيارة قمتما بها سواء لرحمك أو لرحمها .
أسأل الله أن يكتب لكما الخير حيث كنتما .