الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وآسفة على طول الاستشارة .
منذ أسبوعين تقريبا، كنت أنوي أن أتقرّب إلى الله وأحافظ على الصلاة و قراءة القرآن الكريم و ذكر الله والاستغفار و الدعاء و أيّ شيء يقرّبني إلى الله تعالى، لكن للأسف دخلت على اليوتيوب و شاهدت فيديو يتكلّم عن الإسلام و دخلت على التعليقات و قرأت تعليقات الملحدين فهزّت يقيني بوجود الله تعالى ، و للأسف تعمّقت أكثر و أنا على علم بوجود الله و حاولت أن أبعد و أردّد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ولكن الوسوسة لم تذهب و بتّ أبحث عمّا يقطع الشكّ باليقين وأبحث عن معجزات الله وأيّ شيء يفيدني .. واجهت الموضوع بالعقل و قلت : هذا الكون العظيم لا يمكن أن يخلق نفسه صدفة، و تحسّنت لكن هناك ما أزعجني وأنا أقول الحمد لله عند الأذان هناك وسواس يقول لي ماذا لو لم يكن هناك ربّ؟ ماذا لو لم يستجب دعاءك؟ .. لي حلم كبير شبه مستحيل أن أكون داعية إسلاميّا...
بسبب هذه الوساوس و الأفكار لا أستطيع أن أرجع كما كنت أحبّ الله و أدعوه و أقيم صلاتي وأذكره وأنا أحاول أن أتقرّب إليه كلّما تدور هذه الأفكار في بالي... أرجوكم أريد حلّاّ و أريد شيئا ما أو معلومة ما ترجعني إلى الإيمان بالله الواحد و عدم الشكّ فيه و لا في القرآن، وأتخلّص من فكرة أنّ القرآن صنع البشر .
و شكرا لكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة شيرين ومرحبا بك .
أشكرك على تواصلك عبر موقع لها أون لاين وأتمنّى أن نوفّق في تقديم ما ينفعكم .
غاليتي ..أنت بخير اطمئنّي ولا داعي لكلّ هذا القلق ..
لقد ذكرت أنّ بعض الأفكار تُزعجك وتلحّ عليك بتكرار أثناء الدعاء أو أداء العبادة ..فهذه الأفكار هي أفكار وسوسة بمعنى أنّها ليست من وسوسة الشيطان إنّما من اضطراب الوسواس القهري والذي يتسبّب في مجموعة من الأفكار قد تكون في العبادة أو العقيدة أو ذات الله جلّ جلاله أو الطهارة .. أنواعه كثيرة لكن أسلوبها واحد في الإلحاح والتكرار وفي أنّها تُسبّب القلق وقد تؤدّي إلى ترك بعض العبادات إن تمّ اتّباعها .. المهمّ أنّها ليست من أفكارك أنت أبدا فأنت تؤمنين بوجود الله وترغبين في دعائه لعلمك أنّه قريب مجيب ..
بل إنّ وجودها وإلحاحها عليك مع كراهيّتك لها ولوجودها ومحاولتك دفعها هو دليل على إيمانك كما أخبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم عندما جاء ناس من أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فسألوه إنّا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلّم به قال:( وقد وجدتموه ( قالوا نعم قال :(ذاك صريح الإيمان ).
وجاء في أحاديث أخرى أنّ رجلا قال : إنّي أجد في نفسي شيئا لأن أخرّ من السماء أحبّ إليّ من أن أتكلّم به فقال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :(ذاك صريح الإيمان ) .
وفي رواية أخرى : إنّا نجد في أنفسنا شيئا ما يسرّنا نتكلّم به وإنّ لنا ما طلعت عليه الشمس قال :( أوجدتم ذلك )، قالوا: نعم ، قال : (ذاك صريح الإيمان ) وعن النبيّ أنّه قال (لا يزال الناس يتساءلون حتّى يقال هذا خلق الله الخلق ، فمن خلق الله؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله) .
فاطمئنّي أنت بخير ولا تؤثّر هذه الأفكار على عبادتك أو دينك وقربك من الله بل هي من الإيمان إن كرهتها ..فاستبشري خيرا وكوني متيقّنة أنّها ليست من أفكارك ، لذلك فلا تعطيها أيّ أهمّية قولي فقط : آمنت بالله ..واتركيها تمرّ بهدوء وتشاغلي عنها ولا تزعجي نفسك بالتفكير فيها وفي محتواها أو الردّ عليها .. وستجدين أنّها ستزول تدريجيّاً بإذن الله .
كما أنّ التوتّر والضغوط تتسبّب في زيادتها ، لذلك أنصحك بالاستماع لجلسات الاسترخاء للحدّ من الضغوط ..وهذه الجلسات كثيرة وبعضها مُسجّل لسهولة الاستماع .. وكرّري استماعها أكثر من مرّة في اليوم مع تجاهل كلّ تلك الأفكار وأداء العبادات بشكل عادي . ولا تجعلي من أفكار عابرة توقفك عن العبادة ..بل كوني قويّة والجئي إلى الله أكثر لتجدي الراحة والطمأنينة وتحقّقي هدفك بإذن الله ..فلا مكان للمستحيل والله القادر على كلّ شيء .
دعواتي لك بالتوفيق .