الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
لدينا مشاكل في المنزل منذ الصغر ، والدي دائما ما يضربني ضربا مبرحا و دائم الإهانات و السبّ و الشتم ، لم نتلقّ أيّ دعم معنوي و يفضّل الغير علينا . وعند بلوغي الحادية عشرة سنة مرضت أمّي و تفاقمت الأمور وأصبحت هي الأخرى دائمة ذكر الناس و الشتم و الدعاء عليهم ربّما ظلما ، كنت انطوائيّة و لا أضحك أبدا أشعر أنّ بركانا في داخلي .. لماذا يجب عليّ أن أتحمّل كلّ هذا بعد نجاحي في "البكالوريا" و ذهابي إلى الجامعة ، خرجت من انطوائيّتي لكنّي لم أتلقّ سوى الصفعات و الخذلان و الاستغلال من قبل الأصدقاء ... تخرّجت بعد عناء شديد و اضطرابات نفسيّة مع نفس المشاكل و التي بدورها تفاقمت ، لم أجد من يقف إلى جانبي أو يساعدني مادّيا أو معنويّا لإتمام الماجستير فاضطررت للعمل اثنتي عشرة ساعة بثمن بخس . أصبحت أقارن نفسي مع الناس لماذا هم ناجحون و أنا فاشلة ؟ لماذا لم أجد من يدلّني لأطوّر نفسي ؟ لماذا كلّ هذا الخذلان مع توالي الابتلاءات ؟ خسرت دراستي و الناس الذين أحببتهم ، خسرت كلّ شيء ، نسيت ما درست حتّى اللغات لم أعد قادرة على التكلّم بها ، نسيتها و أصبحت لا مبالية و لديّ رغبة دائمة في البكاء ..أخذوا منّي كلّ شيء وأحلامي قتلوها الواحد تلو الآخر، و الدراسة التي درستها لم أكن أحبّها يوما ، وجدت نفسي في النهاية أمام العمل في مواطن الربا أو التدليس ، لم أجد أمّا تدعمني و لا حضنا يحتويني أو سندا أتمسّك به قصم ظهري و آخر حبل أتمسّك به شنقوني به .. أشعر بالعجز التامّ مع كثرة النوم و اضطرابات تتّسم بشرود شبه دائم و عدم مبالاة .. صار الموت هو الشيء الوحيد الذي أنتظره ، وجدت نفسي عاجزة حتّى عن كتابة شيء مفيد ..دخلت دوّامة تقزيم الذات و أنّني فاشلة و عديمة الفائدة حتّى مع نفسي ( لم أذكر التفاصيل التي تعرّضت لها ) .
عمر المشكلة
خمسة عشر عاما .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
والداي هما السبب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
الفشل المتكرّر و خذلان الأصدقاء و العائلة والدولة ، لم أجد أيّة وسيلة للخروج لأعمل بكرامة حتّى أهرب ممّا أنا فيه ولا يوجد دعم مادّي و لا معنويّ من قبل الإخوة و الأبوين .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أبني نفسي مجدّدا ، لكن -كما قلت لك- تقطّعت بي كلّ الأسباب و أغلقت كلّ الأبواب فتعقّدت الحالة و أنا كلّ يوم من سيّئ إلى أسوأ أفكّر في الذهاب إلى طبيب نفسي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة قدس
تعتبر الأسر التي نشأنا فيها بمثابة المدرسة التي تعلّمنا فيها العلاقات ، ليس فقط لأنّها أوّل علاقات في حياتنا ، ولكن لأنّها تؤثّر كثيرا في الطريقة التي نتفاعل بها ونتواصل مع البشر ومع أنفسنا ومع الحياة عموما .
في الأسرة نتعلّم الأمان والثقة .
أريد منك عزيزتي أن تدركي مشاعرك البسيطة ويمكن أيضا أن تتعرّفي على أسبابها والتعامل معها ..
واعلمي أنّ المشاعر لها دور فعّال تلقائيّ مباشر حال الأحاسيس الجسديّة ..
عزيزتي من الممكن أن نتحكّم في مشاعر الغضب ولاحظي نفسك .
توقّفي قليلا عن كلّ المشاعر السلبيّة واعلمي أنّ التوقف هو خطوة أساسيّة في الوعي بالنفس ، لاحظي أخطاءك وحاولي أن تتفهّمي أكثر وتلتمسي لمن حولك أعذارا للأفعال تلقائيّا ، لا تكوني أحيانا بقصد لأنّ كلّ من حولنا أحيانا لا يقصد أن يسيء إلينا .
حاولي أن تتبنّي إدارة نفسك من جديد بأن تلاحظي وتفسّري كلّ ما تفعلين ، وتوقّفي وتأمّلي وسوف تجدين نفسك قادرة على قيادة النفس ، واعلمي أنّ قيادة النفس هي محور النجاح في كلّ أشكال العلاقات سواء في الأسرة أم في العمل أم في الحياة عموما .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وأهلا بك ...