الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
والدتي تعاني من اكتئاب حادّ أصبحت زاهدة في الدنيا ولا تشعر باستمتاع أو هدف منها منذ التحقت بالجامعة وأنا وأخي الأكبر منّي وهي تشعر أنّها لا جدوى منها في الحياة رغم أنّنا نسرد لها كلّ شيء عن حياتنا ومشاكلنا ، ولكن في بعض الأوقات تشعر أنّ النصائح أصبحت لا تجدي نفعا مع عمرنا ومشاكل جيلنا .. وبدأ الموضوع في الازدياد والتفاقم وأصبحت أكثر حساسيّة وأصبح تعبها النفسي يؤثّر جسديّا عليها رغم أنّها تتناول مهدّئا منذ ثماني سنوات ، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت تعاني من ارتفاع الضغط إذا حدث أيّ شيء يتعب أعصابها ، وفي الشهور الأخيرة عندما يحدث شيء بسيط يتعبها نفسيّا كانت لا تستطيع الحركة والتعب الشديد بالجسم، فاضطررنا لزيادة المهدّئ حتّى رجعت إلى طبيعتها ..كيف أتعامل مع الوضع وخصوصا أنّ أخي تزوّج وذلك أدّى إلى تفاقم الموقف وحساسيّة شديدة رغم أنّ أخي يراعي التعامل معها جدّا ، وعندما مرضت ترك زوجته وأقام معنا علما أنّها لا تعمل ، وتركت وظيفتها منذ ولادة أخي الكبير .
عمر المشكلة :
ثماني سنين .
في اعتقادك ما هى أسباب المشكلة ؟
الشعور بأنّه أصبح لنا حياتنا الخاصّة والفراغ الكبير الذي تشعر به ، رغم ذلك فهي صحّيا لا تستطيع فعل أشياء مرهقة أو أيّ شيء يحتاج إلى مجهود بدنيّ لإشغال فراغها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
منذ زواج أخي وذلك لشعورها أنّ أحدا أخذه منها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
النصائح وإشغال فراغها بالخياطة و"الكورشيه" وإشعارها أنّنا نريد أخذ نصائحها دائما .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة سارة ومرحبا بك .
أشكرك عزيزتي على حرصك على أمّك واهتمامك بصحّتها بارك الله فيك .
غاليتي ..الاكتئاب اضطراب يحتاج إلى العلاج خاصّة إذا استمرّ أكثر من أسبوعين دون مسبّب واضح ..فكيف إذا استمرّ سنوات ؟
وقد ذكرت أنّ أمّك تتناول مهدّئا ولم تذكري اسمه أو إن كان من الأدوية المضادّة للاكتئاب أم لا و لم تذكري إن كان تناولها إيّاه عبر تشخيص طبّي ..فذلك مهمّ لتقييم حالتها وشدّة اضطرابها لإعطائها الجرعة المناسبة لها وحسب سنّها .وحتّى إن كان العلاج من مضادّات الاكتئاب ولم تتحسّن كلّ هذه المدّة فمن المهمّ أن تزوروا الطبيب لاستبداله بآخر يكون أكثر تأثيرا وفائدة . فما يناسب أحدنا من علاج قد لا يكون فعّالا مع آخرين. غير أنّي أنصحك قبل زيارة العيادة النفسيّة أن تُجري بعض التحاليل لوالدتك للتأكّد من سلامة الغدّة الدرقيّة ومستوى فيتامين (د) فلهما تأثير على الحالة المزاجيّة .
ثمّ أيّتها الحبيبة من المهمّ مراجعة أمّك للطبيب وشرح الأعراض كاملة بالمدّة الزمنية ليصف لها ما يناسبها من علاج، مع متابعتك لها باستمرار والتواصل مع طبيبها لتقييم مدى تحسّنها -على العلاج - .
كما أنّه من المهمّ أن تبدأ باستعادة علاقاتها الاجتماعيّة مع صديقاتها بالخروج إليهنّ وزيارتهنّ لها وذلك بشكل تدريجيّ .. كأن تبدأ بمحادثتهنّ عبر الهاتف والتواصل معهنّ ثمّ الخروج معهنّ وزيارتهنّ ..وتشجيعها على ذلك بالإضافة إلى تشجيعها على التواصل مع الأهل والإخوة أيضا حتّى لا تشعر بالوحدة والعزلة ولكسر حلقة الأفكار السلبيّة التي تسيطر عليها .
ومن المهمّ ترك بعض الأعمال البسيطة لتقوم بها مع تجزئتها لأعمال صغيرة ..فالهدف ليس العمل بل الانشغال والشعور بالأهمّية . وإن استطاعت المشي كلّ يوم دقائق في حديقة فذلك سيكون جيّدا لتحسين حالتها المزاجيّة ،مع العناية بالغذاء الصحّي والنوم الجيّد لها .
دعواتي لها بالشفاء العاجل .