الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
نحن نتابعك من الجزائر ونحبّك في الله ، أتمنّى أن تساعديني .. لقد أصبح لديّ وسواس الإخلاص في العمل وما أريد منه سواء نشره في وسائل التواصل أو غيره .. أصبحت إذا أردت نشر شيء تأتيني خواطر وأسئلة مثل :ما الفائدة من منشوراتي ؟ أو لمّا أنشر حتّى أنّي مرّات أصبحت أتراجع عن نشر فوائد وأشياء كثيرة خوفا ممّا بداخلي. لم أعد أيضا أحسّ بلذّة الأجر أو ما أحصل عليه عند الله من أعمالي الصالحة .. الأمر متعب جدّا وأريد أن أتخلّص من كلّ هذا ، أريد أن أكون أفضل وأحسّ بما أفعل من أعمال صالحة. جزاك الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة رندة ..ومرحبا بك .
يسعدنا ويشرّفنا متابعتكم لجديد موقعنا ..ونتمنّى أن نقدّم لكم دائما ما ينفعكم .
الوسواس القهري يتميّز بأفكار تسلّطيّة على فكر المصاب به تُزعجه وتشلّ تفكيره ..وكثيرا ما تقوده إلى أفعال قهريّة يؤدّيها رغما عنه للتخلّص من قلق تسلّط هذه الأفكار .. والواقع أنّه يعقب تلك الأفعال راحة مؤقّتة ومن ثمّ يزداد القلق وتسلّط الأفكار بشكل أكبر ..
فإن كنت تعنين ما تجدينه من وسواس بهذا المعنى فإنّ عليك أن تكوني مدركة أنّ هذا هو مجرّد أفكار تسلّطيّة هي من الوسواس القهري وليست منك ، فهي لا تؤثر على نفسك أو دينك لأنّها من اضطراب الوسواس فاطمئنّي ولا تكترثي لوجودها ولا تدقّقي فيها ولا تحاولي تمحيص صحّتها .. اسخري من وجودها فهي تعني فقط أفكارا وسواسيّة ناتجة عن قلق ، وكلّما استطعت التخفيف من الضغوط والقلق كلّما انخفض معدّل الأفكار وتسلّطها ..ويمكنك ذلك بأداء تمارين الاسترخاء أو الاستماع للجلسات المسجّلة من الاسترخاء وبشكل يوميّ للحدّ من القلق .
كما أنّ تجاهلك لوجودها واستمرارك في نشر ما ينفع يحدّ منها لعدم تجاوبك معها ، مع الاستمرار في ذلك دون الالتفات لوجودها ويُفضّل أن تعملي على رصد الأفكار بشكل يوميّ في مفكّرة لحصر عددها ونوعها ..فمع استمرارك في الانشغال عنها وتجاهلها ستلاحظين انخفاضا في تكرارها وشدّتها بعد فترة ..وإن كانت في بداية تجاهلك لها ستزيد من إزعاجك ثمّ ستنخفض بإذن الله وسيكون وضعك أفضل إن شاء الله .
دعواتي لك بالتوفيق .