الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
طلّقت زوجتي منذ شهر ونصف ، رفعت دعوى الخلع فوافقت صدّقوني لأسباب سخيفة لأنّ أمّها وأباها يتدخّلان في كلّ أمور حياتنا وكانا فرحين بالطلاق ، وحاولت كثيرا قبل الطلاق إرضاءها ولكنّها رفضت . وبعد الطلاق حاولت أيضا لأنّني طلّقتها طلقة واحدة ورفضت الرجوع رفضا قاطعا، علما نحن متزوّجان منذ ثلاث سنوات وليس لدينا أطفال .. هذه المشكلة بدأت عندما سافرت مع أمّها إلى منطقة أخرى لحضور زفاف أخت زوجتي ، وقبل السفر كانت الزوجة الصالحة التي تودّع زوجها بكلّ حبّ وحنان ، وبعد أيّام وقبل رجوعها أرسلت رسالة وطلبت الطلاق تقول لا أريد العيش معك ، علما أنّها كانت تحبّني كثيرا ولا أعرف السبب ، وبعد رجوعها من السفر توسّلت إليها لماذا تطلبين الطلاق فقالت لا أريد العيش معك، وحاولت بكلّ الطرق ولكن دون فائدة وحاولت مع أمّها وأبيها ولكنّهما كانا يقولان "عادي أين المشكلة طلّقها ونحن سعيدان بالطلاق" وحاولت بعد الطلاق ودون فائدة ولا أعرف السبب المفاجئ لتغيّرها
هل غيّر أحد عقلها أم هو حسد أم مسّ أم سحر؟ أم عملوا لها عملا ؟ لأنّ لنا بيتا وكنّا مستقلّين وكانت ظروفنا جيّدة .
أتمنّى أن تساعدوني هل أتركها وأتزوّج غير واحدة أم أحاول معها علما أنّني أحبّها إلى حدّ الآن ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
وفّقك الله أخي لكلّ خير. وأسأل الله أن يتقبّل منك ما فعلت لمحاولة ردّ زوجتك إلى عصمتك، وإلى بيت الزوجيّة السعيد المسلم .
مسألتك فيها شيء من التساؤل والشكوك. ولا أدري لماذا؟ ولكنّي أقول: لا دخان بلا نار... والله أعلى وأجلّ وأعلم .
مشكلة التدخّل أمر عاديّ، ولكنّك أنت الزوج، وأنت ربّ البيت وأنت الموجّه، فلو ضبطت الأمور من بدايتها، ووجّهت دفّة السفينة إلى شاطئ الأمان أعتقد أنّها ستكون في مأمن من العواصف، وفهمك كفاية.
ألم تشعر منذ البداية بتدخّل والديها في أمورها الزوجيّة الخاصّة؟ ألا تعلم أنّ كلّ أمّ تحبّ أن تكون ابنتها سيّدة البيت وموجّهة له ؟
هل واجهت أيّة مشاكل سابقة معها، طالما أنّك تزوّجتها منذ ثلاث سنوات؟
كيف كانت معالجتك لتلك المشاكل؟ وهل أفهمتها ضرورة المحافظة على أسرار بيتها؟
ما السبب في تأخّر الإنجاب؟ أعتقد أنّها لو أنجبت لكفتك مؤونة الخصام وكثرة المشاكل والزيارات لأهلها والتأثّر بما تقول أو تملي أمّها.
هل لدى والديها أيّ كراهيّة لأيّ من تصرّفاتك؟ لا أدري!...
الأمور التي تعتقد أنت أنّها سخيفة قد تكون ذات معنى كبير عند غيرك. يجب أن تنتبه إلى هذا الأمر.
لا أعتقد بتاتا أنّ هناك والدين يكونان سعيدين بطلاق ابنتهما المتزوّجة إلاّ إذا كانا غريبي الأطوار، أو أنّهما يريان في تصرّف الزوج، بناء على ما تبلّغ ابنتهما ، شيئا لا يطاق أو لا يذاع، أو لا يمكن نشره وتداوله... لا أدري.
راجعْ حساباتك مع زوجتك.
تأكّد ممّا يحتمل أن يكون قد أزعجها أو أزعج والديها إلى حدّ طلب الانفصال والطلاق.
أرى أن تطلب من شخصين حكيمين من طرفك وطرف عائلتك أن يتدخّلا في الموضوع ويتعرّفا على سبب طلب والديها الطلاق.
حاول أن تتابع معهما الموضوع، وأبلغهما أنّك على استعداد لترجعها إلى عصمتك، شريطة عدم تدخّل والديها في شؤونكما الداخليّة الزوجيّة.
حاول أن تزور والدها وإخوانها شخصيّا وأبلغهم أنّك لا تزال راغبا في زوجتك، وإن كان هناك ما يمكن عمله لردّها إلى عصمتك فستكون سعيدا بذلك، وشاكرا لهم .
إذا لم تستطع الوصول إلى نتيجة وإلى إقناعهم بصدقك ورغبتك في ردّ زوجة إلى عصمتك، فأنصحك بأن تقدّم لها هديّة مجزية تخرج حقّها من قلبك ومن نفسك، واجعل هذا لله عزّ وجلّ.
ابحث عن زوجة أخرى إذا لم تجدِ أيّا من الحلّين السابقين.
أبق الباب مفتوحا نصف فتحة، إذا كنت قادرا مستطيعا لردّها إليك كزوجة ثانية، إذا كنت تعتقد أنّك لا تزال تحبّها، ولكن ما فائدة الحبّ إذا لم تنجب منها ولدا.
المرأة والزوجة أخي في شرعنا وديننا تُحَبُّ لإنجاب الذرّية، ولإكمال شطر الدين، ولتحقيق السعادة الدنيويّة المشروطة بطاعة ربّ العالمين.
وفّقنا الله وإيّاك لمحبّته وطاعته ورضاه، وأعانك في مصابك، ويسّر لك زوجة صالحة إذا نظرت إليها سرّتك، وإن غبت عنها حفظتك.