الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
لي خال غير مؤدّب حاول أن يتحرّش بي مرّة و تصدّيت له وكنّا وحدنا فقط ، و من ساعتها أصبحت لا أطيقه ولا أحبّ أن أنظر إلى وجهه و لا أسلّم عليه نهائيّا إلاّ أنّني لم أخبر والدتي خوفا من أن تحدث مشكلة كبيرة .. أضطرّ أن أسلّم عليه ، هو سمج هكذا ...ماذا أفعل حتّى لا أسلّم عليه ..أنا فعلا لا أطيقه ..
عمر المشكلة
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
قلّة دين و قلّة أدب
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لم تتفاقم إلاّ أنني أستشيط غضبا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ليس بكلمة خالص في الهاتف ...و لا بالذهاب إليهم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
أسأل الله أن يعينك، ويهديك وإيّانا إلى سواء الصراط، ويهوّن عليك الصعاب، ويحشرك وإيّانا في زمرة الحبيب صلّى الله عليه وسلّم.
• ساءني جدّا - والله- ما قرأت عن تحرّش خالك بك [وهو أحد أقرب المحارم] إليك، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
• عياذا بالله السميع العليم من كلّ شيطان مريد رجيم، هذا من عمل الشيطان، وبسبب جهل هذا الرجل وبعده عن الله، وعدم طاعته له وضلاله، ومعصيته لله ورسوله، هذا إذا كنت صادقة فيما تقولين، فإنّنا نتلقّى الاستشارة من طرف واحد، ولا ندري حقيقة أمر الطرف الآخر، فنترك الأمر لله، ونعيذك بالله وإيّانا أن نكون من الكاذبين.
• أختي الفاضلة: نرى- والله أعلى وأعلم - من باب درء المخاطر وجلب المنافع في الإسلام، نرى أن تمتنعي أوّلا وآخرا وبتاتا عن مقابلة خالك المتحرّش الضالّ هذا ومكالمته هاتفيّا، أو حتّى الردّ على مكالماته حتّى على هاتف المنزل الذي تقيمين فيه، وعدم الظهور أمامه بتاتا بأيّ شكل من الأشكال، وعدم مصافحته أو ضمّه أو السلام عليه، حتّى ولو كان هذا مزعجا لأمّك أو أبيك أو إخوانك.
• لا تسلّمي عليه ، لا تردّي عليه السلام، لا تقبلي دعوته، لا تزوريه في بيته، إيّاك ثمّ إيّاك، ثمّ إيّاك أن يخلو بك في مكان خاصّ بخلوة شرعيّة، ففي هذا سمّ قاتل.
• أودّ أن أؤكّد عليك، وأتأكّد منك: هل لباسك محتشم؟ هل ترتدين زيّا محتشما إسلاميّا ؟ هل ترتدين "بنطالا" ضيّقا يثير رغبة هذا الرجل الضليل ؟ أنا لا أدري، والجواب عندك. فإذا كنت تفعلين هذا فأنت أيضا آثمة، ويجب أن تحتشمي. أرجوك .
• أنصحك بإبلاغ والدتك أوّلاً، ثمّ والدك، مهما كانت الظروف، ومهما كانت النتائج، فغضب الوالدة أهون بكثير من غضب ربّنا سبحانه وتعالى، والساكت عن الحقّ شيطان أخرس، فإيّاك أن تلتمسي أيّ عذر له، حتّى لو اضطررت إلى قطيعة هذا الرحم الضالّ. أرجوك، إلاّ أن يتوب إلى الله ويستغفره لما فعل .
• الأخت الفاضلة؛ إنّ تحرّش المحارم يتطلّب تكاتفا أكثر من جهة للقضاء عليه فهو حقّا كارثة، وأنا لا يمكن أن أعطيك تصريحا باستمرار مقابلة خالك الضالّ وأنا في مكاني أبدا ولكنّي أقول لك ولكلّ فتاة تعرّضت لتحرّش بتلك الطريقة التي وصفتها أنّ المتحرّش بالفتاة يسعى للاستمتاع بها بطريقة محرّمة لا تجوز شرعا بتاتا، فاحذري، يا رعاك الله ..
• أرجو مراجعة نفسك جيّدا فإن كنت ترتكبين معصية فاستغفري الله وتوبي إليه، فهو فقط من ينجّيك ويسترك.
• وأذكّرك في النهاية بضرورة التوبة والإقلاع عن أيّ ذنب وحاولي نسيان ذلك الماضي البغيض .. سترك الله وعافاك...