الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة منذ سنة ونصف وكانت أوّل مشكلة بيني وبين زوجي بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الزواج ومن وقتها ودائما بيننا مشاكل ..زوجي شخصيّة شديدة جدّا وعصبيّ ، ذات مرّة سألني جاري عن شيء فرددت عليه وقتها فحبسني في غرفتي وقال لي ليس هناك تربية سأربّيك ، كنت حاملا في الشهر السابع وكنت مريضة وهو لا يبالي بي ودائما صوته عال ويصرخ فأظلّ في الغرفة أبكي .. دائما ما ينتقدني في كلّ شيء حتّى الأكل ينتقده ويقول عيشي معك كلّه نكد ، سيّئ اللسان لو يضايقه أحد في الشارع أو في العمل يشتمه بألفاظ سيّئة جدّا .. مشاكلنا كثيرة ولأسباب تافهة جدّا ....في أوّل الزواج كنت أسكت وأتحمّله ، لكن بعد مرور سنة ونصف أصبحت لا أطيق المشاكل والنكد المستمرّ وظللت أردّ عليه، وبالتالي ظلّت المشاكل تكبر أكثر خاصّة بعد ولادتي لطفلتنا الأولى ، فهو يغار منها من الممكن أن يضعها في غرفة ويغلق عليها ولمّا تبكي يريدني أن أكون بجانبه هو فقط لأرى طلباته ولا يراعي وجود طفلة في حياتي ..عندما تمرض البنت أتحايل من أجل الذهاب إلى الطبيب ونتخاصم ..
شدّني ذات مرّة من ملابسي فتمزّقت وجرحت رقبتي و في مرّة ثانية كسّر الموبايل ومنعني من التواصل مع أهلي وأخذ حسابي بالفيس بوك وتدخّل في خصوصيّات بيني وبين أخواتي ومحادثات خاصّة معهنّ ليقرأها . وذات مرّة أخرى كسّر لي النظارات التي لا أقدر أن أرى بدونها وقال لي النظارات غالية لمّا أجد أخرى أرخص أوفّرها وبقيت أسبوعا بدون نظّارات وأخي جاء ليصلح بيننا ... ورغم كلّ هذه السلوكيّات يحبّني بجنون ويغار عليّ .
ذات يوم حصلت مشكلة بيننا ومدّ يده تجاهي لكن جاء والدي وأصلح بيننا وهددته بطلب الطلاق . وبعد أسبوعين فقط عاد إلى ما كان عليه وهو يقول أنت مقصّرة معي وتهتمّين بابنتك أنت لا تصلحين زوجة و لا يعتمد عليك وأنت فاشلة وتفوّه بكلام آخر يجرح أنوثتي و كنت آنذاك مريضة .. خاصمته ودعوت عليه ثمّ جاء ليصالحني وقدّم لي هديّة لكنّي رفضتها .. أصابني عندما همّ بتقبيلي فجرحني ونزف الدم فشتمته وقلت له( يا مجنون ابن المجنونة ) فقام ومسكني من شعري وظلّ يضربني على وجهي كثيرا وقال لي (أنا أقتلك يا بنت الكلاب) وكنت أصرخ من شدّة الضرب على عيني وأخذ ابنتي وأغلق عليها وتركها تصرخ وطلب منّي أن أقبّل رجلي ..
اتّصلت أمّي وكنت أصرخ وكنت خائفة منه فقام وأخذ الموبايل ليسمع وهي تقول حسبي الله ونعم الوكيل ...وقفل الهاتف ومنعني من التواصل .. بعدها أدرك ما حصل فظلّ يقول لي (لا أقدر أن أعيش من غيرك أقتلك أنت وابنتك وبعدها أقتل نفسي ) ومسك رقبتي فعلا وأراد خنقي ثمّ ذهب إلى المطبخ وأتى بسكّين وقال لي ( أنا سأفعل في نفسي وأكفّر عمّا عملته فيك) وظلّ يجرح نفسه بالسكّين ..بقيت أسبوعا معه أنا في غرفة بينما هو في غرفة ثانية و حاول أن يصالحني ثمّ طلبت من أهلي أن يأخذوني .. حاليّا أنا طالبة الطلاق وهو يعمل المستحيل لكي أرجع .. هل ظلمته بطلبي الطلاق خاصة أنّنا في غربة ؟ بقيت أخاف منه ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
سنة ونصف

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك ومرحبا أختنا الحبيبة على صفحات موقعنا المميّز(لها أون لاين ) .
نسأل الله العليم الخبير أن يقدّر لك الخير ويرضيك به
نوصيك بالاستخارة ودوام الدعاء .
لا مانع من استشارة أكثر من طرف أهلك وأسرتك ,صديقة قريبة مخلصة ، وذلك بعد جلوسك مع نفسك وبكلّ صراحة وصدق ..ما هي مميّزات زوجك كما ما هي عيوبه مع رأي المحيطين من حولك حتّى نكون منصفين ثمّ يأتي بعد ذلك الإنصاف في حقّه .
هل بذلت كلّ ما في وسعك نحوه ؟
ما هي محاولاتك وجهودك نحو إصلاحه وتغيير سلوكه ؟
هل حاولت خلال هذه الفترة من حياتك معه نصحه وإرشاده ؟
هل اجتهدت في إيقاظ إيمانه المخدّر ؟
كلّ منّا لديه فطرة نقيّة ، لكن يطغى عليها شيطان ونفس أمّارة بالسوء .. ومريض الأخلاق السيّئة لا يعرف ويجهل عن الإيمان الكثير نعذره ونساعده ونعرّفه ونعينه على نفسه .
هل كان لك وقفات معه لإقامة العبادات والفرائض كي يقترب من الله ويلتزم بأوامره ،أداء عمرة , الذكر وتلاوة القرآن الكريم ، فبمجرّد أن يرتفع إيمان العبد يصلح سلوكه ..
الصلاة معا في جماعة والنوافل والذكر ..
زوجك في حاجة إلى معرفة ربّه وما هي حقوق الله والواجبات التي عليه نحو ربّه ,نفسه ,وأهله وأولاده .. يجب أن يكون له صحبة صالحة تعينه وتذكّره بالتقوى والعمل الصالح .
هل ساعدت زوجك على طريق الهداية والشفاء بالذهاب معه إلى أخصّائي نفسي أو طبيب متخصّص يتحدّث إليه ويفرغ ما بداخله من تجارب ماضية أو مواقف أثّرت عليه سلبيّا ولم تعالج في وقتها .
لو كانت إجاباتك بنعم ولم يعد لديك جديد من محاولات لتعديل سلوكه ، ومن هم حولك لم يشيروا عليك بمحاولات أخرى ... دور أخيك معك للأخذ بيده وإعانته على نفسه ليس مجرّد التدخّل وقت المخاصمة والخصام بينكما للصلح فقط، المراد الصبر والبذل للبحث عن الداء وطرح طرق مختلفة وبدائل للعلاج ... أمّا إذا كانت الإجابة لا
لا لم أحاول ولم أجرّب معه أيّ محاولة وليس هناك فعل آخر قمت به غير الذي ذكرنا نحن معك فحريّ بك أن تجلسي إليه وتناقشيه في هدوء وبينكما حكم يشهد على ذلك .
وضّحي ما لديك من مطالب وحلول واعرضي عليه صورة الحياة التي ترغبين فيها معه .
لابدّ أن يكون لديه استعداد وقبول للتغيّر تصديقا لحبّه وتمسّكه بك ، ولو أنّه رجع إلى عادته ونقض عهده معك ولم يلتزم ولم يستجب لك في مدّة التغيّر فلك أن تطلبي الطلاق طالما ليس لديك القدرة والطاقة على تحمّل طريقته والصبر على سوء خلقه .
الحياة الزوجيّة عزيزتي تحتاج إلى احتساب ونيّة ، تحتاج إلى صبر وحلم ورضا و تكيّف وتعايش مع الخلافات والاختلافات بين الطرفين ، كما أنّ أساسها المودّة والسكن والرحمة .. تحرّي تواجد ذلك بينكما وابذلي قصارى جهدك وكلّ ما في وسعك واستنفذي كلّ الطرق والمعينات لإصلاحه وإرشاده والله المستعان ، تحرّي الحلال والحرام واتّقي الله في نفسك يجعل لك مخرجا .
أكثري من الاستغفار والصلاة على رسول الله يفرّج كربك ويكشف الغمّة .