الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أودّ أن أستشيركم في أمر مهمّ بالنسبة لي : هل كلّ شيء يفكّر فيه الإنسان يحاسب عليه ؟
تراودني أفكار وخيالات وعبارات جنسيّة في الذات الإلهيّة تعالى الله عن ذلك علوّا كبيرا
هذه الأفكار تتكرّر في ذهني كثيرا من الأحيان بإرادتي ولكنّني لم أنطق بها ولكنّها استقرّت في قلبي فهل أحاسب عليها ؟
وهل كلّ حديث نفس معفوّ عنه طالما أنّ الإنسان لا يتحدّث به ؟
ذهبت إلى الطبّ النفسي و أعطوني الكثير من الأدوية النفسيّة والعلاج السلوكي ، لكن أريد حكمها الشرعي لأنّ بعض المشايخ قالوا إنّها تخرجك من الإسلام ، وآخر قال لي أنت هالك ممّا زاد مصيبتي وأصبحت أكرّر هذه الأفكار في ذهني بإرادتي ، وقد اطّلعت على كثير من أقوال العلماء فوجدت كثيرا منهم يقول إنّ الإنسان لا يحاسب على حديث النفس إلاّ إذا استقرّ ، وهذا الحديث استقرّ في نفسي .
لقد كان فهمي سابقا أنّنا نحاسب على أفعالنا و أقوالنا أمّا ما يتوارد في الذهن فهو معفوّ عنه .
أسألكم بالله لا تحيلوني إلى استشارات أخرى .
أسألكم بالله أن تجيبوني لأنّني حقّا أفكّر في الانتحار لأتخلّص من هذا العذاب .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أخي الفاضل عامر
الأخ الفاضل من الواضح توتّرك وقلقك الشديد وهذا ما يؤدّي إلى مزيد من الوساوس والأفكار السلبيّة بكلّ تأكيد .. أخي الفاضل ما تعاني منه هو الوسواس القهري من خلال تسلّط أفكار سلبيّة تسيطر على ذهنك بشكل مرهق للنفس وباستمرار . أخي الكريم هناك العديد من المرضى المصابين بالوسواس القهري يتردّدون علينا ولديهم نفس فكرة الوسوسة من الغلط والتطاول على الذات الإلهيّة ، وغالبيّة المتردّدين علينا أشخاص مثلك لديهم قدر كبير من التديّن والخلق الكريم وهذا ما يزيد الغضب على أنفسهم والشعور بالذنب ولوم الذات بشكل مستمرّ ، وبالتالي كلّما ازداد القلق لديهم كلّما زادت لديهم أفكار الوسوسة السلبيّة . أخي الفاضل أعلم جيّدا أنّ الله غفور رحيم وأنّ ما تعاني منه هو مرض يطلق عليه الوسواس القهرى والأفكار تلك هي أفكار خارجة عن نطاق سيطرتك عليها فلا تحمّل نفسك ما لا طاقة لك به ، وهذا الرأي بناء على بعض المرضى لدى الذين استفتوا الأزهر الشريف وعلماءه فقيل لهم استكملوا العلاج النفسي والطبّي ولا تقلقوا إنّ الله يعلم أنّ هذا مرض وليس شيئا آخر .
أخي الفاضل أنصحك بضرورة الذهاب إلى الاختصاصي النفسي لأنّك محتاج إلى علاج دوائي وعلاج نفسي مصاحب له للتخلّص من القلق والاكتئاب المصاحب لتلك الوساوس .
وهناك بعض الإرشادات النفسيّة والسلوكيّة عليك اتّباعها للتخفيف من معاناتك بإذن الله تعالى ومنها :
- ممارسة تدريبات الاسترخاء البدني والذهني بشكل دائم ومنتظم .
-شغل وقت الفراغ بشكل منتظم في بعض الهوايات الممتعة و الأنشطة المفيدة .
- عدم الجلوس وحدك فترات طويلة حتّى لا تتملّك منك الأفكار السلبيّة .
- إذا هاجمتك أفكار الوسوسة السلبيّة عليك شغل نفسك ببعض أساليب الإلهاء السلوكيّة ومنها على سبيل المثال : ترتيب غرفتك ، ترتيب ملابسك في الدولاب ، القيام بعمل وجبة طعام مبتكرة وجديدة ، كيّ ملابسك بنفسك ، التحدّث مع أحد الأصدقاء عبر الهاتف في موضوعات مختلفة ، لعب بعض الألعاب على الموبايل أو الكمبيوتر ، قراءة كتاب مهمّ وسماع موسيقى هادئة ، وعليك بابتكار بعض الأنشطة التي تشغل بها يديك وفكرك وتنغمس فيها أثناء مداهمة الأفكار لك .
-ابحث عن تعلّم شيء جديد مفيد وشيّق بالنسبة إليك ويكون غير مألوف لك من قبل ، أو ممارسة هواية قديمة أو نشاط كنت قد أجّلته منذ فترة سابقة .
- كوّن علاقات اجتماعيّة جديدة مع أفراد إيجابيّين تستمتع بصحبتهم .
- اذهب إلى الطبيعة واستنشق الهواء النقيّ وانظر إلى المناظر الطبيعيّة فهي تملأ الإنسان بالطاقة والحيويّة .
-اكتب ما تفكّر فيه من أفكار سلبيّة دون خوف على ورقة، وبعد الانتهاء من الكتابة قم بتمزيق الورقة وافعل هذا عندما تشعر بتزاحم الأفكار في ذهنك .
- ابتعد عن تأنيب ضميرك وشعورك بالذنب فهذا يجلب لك القلق وبالتالي الوساوس ، ابق دائما مسيطرا على التنفّس العميق المنتظم وهدوئك بالابتعاد عمّا يقلقك قدر الإمكان .
أخي الفاضل اعلم أنّ ما أنت عليه هو مرض مثل أيّ مرض يتطلّب منك الصبر وقوّة الإرادة والعزيمة والانتظام في متابعة الطبيب النفسي وتناول الأدوية وحضور الجلسات والقيام بالواجبات العلاجيّة .
تمنّياتي لك بكلّ التوفيق والخير والصحّة والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا للردّ على أيّ استفسار وتقديم المشورة لك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته