الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أمّ لأربعة أطفال كتب الله لي الحمل من غير تخطيط فشكرت الله ولكن في الشهر السادس ، كرهت حملي كرها شديدا ولم أعد أهتمّ بنفسي ولا أتابع الحمل .. أفكّر كيف أتخلّص منه ، لا أريده ولم أتعلّق به ولم أشعر بأنّني حامل أبكي في كلّ وقت وأدعو الله أن يموت ما في بطني لأنّي لا أريده .. ولقد أتممت الشهر التاسع وأنا أفكّر كيف أتخلّص منه. حلّ موعد الولادة وأنا في وضع نفسيّ سيّئ جدّا ، كلّ تفكيري سيّئ .. فوجئت بالولادة وأصابتني صدمة كيف أتقبّل هذا الطفل الذي لم أحبّه ولم أهتمّ به ، لقد انهرت جدّا .. شكوت لزوجي ولكنّ زوجي يقول أنت تبالغين أنت لست مريضة وأنا أتألّم ألما نفسيّا لم أحتمله ، أنا طريحة الفراش لم أتقبّل طفلي .. أضع عليه البطانيّة كي يموت وزوجي لا يعلم كيف أربّيه لا أتخيّله بحضني ، لا أشعر أنّه طفلي أو ملكي ، لم أتعلّق به ، أنا حزينة ومريضة جدّا ، لم أعد أستمتع بالحياة ولا شيء يهمّني ، لا أهتمّ بنفسي ولا بطفلي ولا ببيتي ولا أستطيع .. أشعر بإرهاق شديد وشرود ذهنيّ وعدم تركيز ، أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل ، أستيقظ من النوم وأنا خائفة جدّا ، أنظر إلى الطفل فأشعر بالقلق ..
أتمنّى منكم مساعدتي والدعاء لي .
عمر المشكلة
6 شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
التفكير.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
التفكير .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لاشيء غير مساعدة نفسي للتقبّل .

الإجابة
و عليكم السلام ..
عزيزتي قرأت مشكلتك وتفهّمت وضعك وواضح جدّا أنّك تعانين من اكتئاب وهذا الاكتئاب تفاقم جدّا وتطوّر إلى حالة ما بعد الولادة وهو ما يسمّى باكتئاب ما بعد الولادة .. وعلاجه سهل جدّا وهو أن تذهبي إلى طبيب نفسي ليصرف لك حبوبا مضادّة للاكتئاب تستخدمينها فترة وجيزة ومن ثمّ تتركينها باستشارته ..
وفي مثل وضعك تفرح السيّدة بما أعطاها الله وأنعم عليها من نعمة الذرّية .
فـأرجو ألاّ تتأخّري ثانية واحدة للذهاب إلى الطبيب وطلب العلاج .. هذه الحبوب تعتبر بمثابة معزّزات لك ، ولا تظنّي أنّك ستتأثّرين منها تأثّرا سلبيّا ، بالعكس تماما ستجعلك في أفضل وأسعد حال ..
لديّ اقتراح بسيط أودّ حاليّا أن تتركي طفلك عند أمّك أو أمّ زوجك حتّى تنتهي فترة علاجك واستجمامك النفسي وتناقشي زوجك في هذا الموضوع ، وهي فترة مؤقّتة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع حتّى تتهيّئي نفسيّا وجسديّا لاستقبال مولودك بكلّ رحابة ..
كما أنّ التفكير السلبي هو مثل كومة الصوف إن سحبت منها خيطا تبعثرت كلّ الخيوط وتعقّدت وعجزت أن تصلحيها إلاّ بجهد النفس .
فمن باب أولى أن ترتّبي أفكارك قبل كلّ شيء ..اطردي مخاوفك ولا تسمحي بتاتا بأيّ فكرة تشوّش حياتك ووكّلي أمرك إلى الله ، وإن سيطرت عليك الأفكار استغفري وسبّحي الله وحاولي أن تغيّري من"روتين" ونمط حياتك ولا تكوني أسيرة أوهام لا صحّة لها من الحقيقة ..
استغلّي كلّ لحظات حياتك الجميلة وعيشيها في فرح وابتسامة ورضا .
ومستقبلا هذا المولود سيملأ البيت فرحة وبهجة وضحكا بحركاته وشقاوته فلا تحرمي نفسك ولا تحرميه من طعم الأمومة الجميلة .
وأودّ أن تطمئنيني عن وضعك بعد ذهابك إلى الطبيب .
وإذا أردت متابعة الاستشارة معي فـأهلا بكـ .
أسأل الله العليّ العظيم أن تتجاوزي هذه المشكلة وتعود إليك صحّتك النفسيّة وعافيتك وأن يرسل السكينة والاطمئنان على حياتك ويحفظ لك طفلك وزوجك .
كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه .