الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
مخطوبة منذ سنة ونصف ، فرحي بعد شهر ومتردّدة في إتمام الزفاف ، أبكي كلّ يوم ولست سعيدة ، خطيبي إنسان طيّب وحنون وسهل يحبّني ويأخذ بنصائحي ورأيي في كلّ شيء ، إلاّ أنّه دقيق في كلّ شيء حتّى في ملبسي و شكلي. أشعر أنّنا غير متفاهمين ، فهو لا يجذب انتباهي ولا يسمعني باهتمام .. عصبيّ في تعامله مع الناس الذين يضايقونه فلا يعرف ماذا يقول ، يحبّني وأنا لا أحبّه بالدرجة الكافية ولكنّي لا أريد تركه .. هل سيأتي الحبّ أم هل سأعيش على ندم كوني لم أحبّه بما فيه الكفاية ؟!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (رحمة) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا , وأرجو لك حياة سعيدة موفّقة وأقول لكِ مقدّما : (بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما على خير).
ابنتي رسالتكِ جاءت مختصرة جدّا , وجاءت فيها أشياء مبهمة تحتاج إلى توضيح ,كنت أودّ شيئا من التفصيل لأفهم المشكلة من جميع جوانبها, لكن ورد فيها ذكرك لصفات إيجابيّة في خطيبك (خطيبي إنسان طيّب وحنون وسهل يحبّني ويأخذ بنصائحي ورأيي في كلّ شيء) الحمد لله هذه صفات رائعة , وإذا توفّر معها التديّن فتلك نعمة كبيرة ، وأمّا قولك (إنّه دقيق في كلّ شيء حتّى في ملبسي وشكلي) فهذا يحتاج إلى تفصيل ، في الحقيقة لم أفهم ماذا تقصدين من هذه العبارة؟ لكنّي أرى أنّه ليس بالشيء الصعب , ولا يعتبر عيبا بحيث ترفضين خطيبك بسببه, خاصّة إذا كان بإمكانك التأقلم أو التعامل مع هذا الموضوع أو تفاديه أو التحسين منه مع الأيّام، وإذا كان ما يعيب خطيبك أشياء بسيطة كهذه فاحمدي الله تعالى لأنّ ما يميّزه أكثر ممّا يعيبه وكما قال الشاعر :
من ذا الذي ترضـــي سجاياه كلّها كفى بالمـــــــــــرء نبلا أن تعدّ معايبه
تقولين : (هو يحبّني وأنا لا أحبّه بالدرجة الكافية, ولكنّي لا أريد تركه هل سيأتي الحبّ؟) وهنا أسألك : وما هذه الدرجة الكافية عندك يا ابنتي ؟؟ لا تقارني نفسك بالحبّ الذي في الأفلام والمسلسلات؛ لأنّ فيها ضلالات كثيرة يلعبون فيها بقلوب البنات والشباب, ولا تنسي يا غالية أنّكما في فترة الخطبة وهذه الفترة تفرض حدودا معيّنة في التعامل بين الخطيبين وهذا ما يجعلك لا تجدين الحبّ بالدرجة الكافية , لكن أبشري فبعد الزواج يكون الحبّ تعاملا وممارسة حيث تبادل المشاعر والأحاسيس والتقارب الجسدي والعاطفي بينكما ممّا يعزّز الشعور بالحبّ في القلوب, والحبّ بين الأزواج حبّ يكبر مع الأيّام حيث يسعى كلّ من الزوجين لإرضاء الآخر وإسعاده , فيزيد الحبّ بالعشرة الطيّبة والمعاملة الحسنة , والمرأة بيدها أن تجعل بيتها جنّة من السعادة الزوجيّة بطاعة زوجها وحسن التبعّل له واحتوائه .
والآن أنتِ لا تريدين ترك خطيبك وتتمسّكين به فأقول إنّ تمسّكك به هو حبّ , فأنتِ تجدين فيه إيجابيّات وميزات كثيرة تجذبك إليه, ونصيحتي لكِ الآن أن تقتربي أكثر من خطيبكِ، وأن تصرفي عن قلبكِ الخوف والتردّد وفكّري بعقلكِ قبل عاطفتكِ، وما يحدث معك من تردّد وخوف يحدث لكثير من الفتيات حيث يسيطر عليهنّ الخوف والتردّد، لكن بعد الزواج تكون حياتهنّ سعيدة وميسّرة بإذن الله , ويمكنكِ يا ابنتي أن تبثّي أحاسيسك ومخاوفكِ هذه لأمّكِ فهي أقرب الناس إليكِ وأكثر من تستطيع أن تفهمكِ وتنصحكِ , ثمّ استخيري الله تعالى حتّى يرتاح قلبكِ .
أسأل الله الكريم أن يجعل لك من أمرك رشدا , وأن يتمّ زواجكِ على خير.