الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
بدأت معه المشكلة بسيطة وعمره أكثر من سنتين ، كان يضرب الأطفال الذين حولنا من الأقارب وغير الأقارب ، وكان يركّز على الأطفال الذين أقبّلهم أو أحضنهم فتوقّعت أنّها غيرة و أنّ فعل ذلك على الأقلّ أمامه ، لكنّ تضايق أمّهات الأطفال الذين يضربهم أصبح مزعجا لي (طفلك فعل كذا وفعل كذا) .. لم يكن شديد العنف في البداية إذ كان الموضوع بسيطا وازداد الوضع عنده بعد وفاة أبي ، فقد كان شديد التعلّق به ،كان أيّام العزاء يبكي ويصرخ فتوقّعت أنّ ذلك بسبب الحزن الموجود في البيت والطفل يشعر بهذه الطاقة لكن بعد مرور شهر ونصف من وفاة أبي فوجئت بمنظر طفلي وهو يطرق باب غرفة جدّه يعتقد أنّه نائم ..
استمرّ على هذه الحالة لمدّة شهر تقريبا كلّ ثلاثة أيّام أو أربعة ينتظر أن يفتح الباب ، وكان يطرق الباب بقوّة وينظر من الأسفل لعلّه يرى شيئا ففتحت أمّي له الباب حتّى يهدأ ، لكن عند فتح الباب دخل بسرعة متّجها نحو سرير أبي وكان منظره مثل المصدوم فقد توقّف فجأة عن الحركة والكلام ، وبعدها أخذته ليقول لي كلاما :"إنّه ذهب إلى المستشفى وأعطوه إبرة" لأنّ أبي كان مصابا بمرض السكّر ويأخذ إبرة فتوقّعت أنّه فكّر هكذا فأكّدت له ذلك وانتهت المشكلة هنا ، أو كما أعتقد بدأ العنف معه بالضرب والعضّ وشدّ شعر من حولنا أو أنا ووالده .. صرت من النوع العصبيّ جدّا لا أطيق أن أرى غرضا يتحرّك من مكانه أريده مرتّبا جدّا، أعلم أنّه طفل لكنّي أفاجأ أنّني نسيت عقلي وأصرخ عليه ..ومع الوقت بسبب ضربه لي منذ الاستيقاظ حتّى قبل أن ننام وهو يضربني كنت في البداية لا أضربه ولكنّي الآن أضربه بكثرة وما زاد من قهري أنّني عندما أضربه يضحك ويزيد غضبي فأضربه فينهار بالبكاء وأحيانا أخرى لا أضربه فيضع يديه على أذنيه ويهزّ رأسه ويردّد لا لا .. هذا الموقف صدمني لم أتوقّع وصول طفلي إلى هذه المرحلة ، وهو إلى الآن ما زال يسأل عن جدّه ويعتقد أنّه في غرفته علما أنّنا أدخلناه الغرفة مرارا لتأكيد عدم وجوده فيها ، أشعر أنّه يخاف كثيرا فهو يمسك بي بقوّة ويلتصق بي حتّى ينام علما أنّه تراودني أفكار أنّه لا يحبّني لأنّني أضربه بكثرة عندما يضربني .
لقد عرض ابني على طبيب خوفا أن يكون عنده توحّد أو فرط حركة ولله الحمد فهو سليم .
عمر المشكلة
ما يقارب السنة أو أقلّ ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الفاضلة أمّ زياد
نرحّب بك في موقع لها أون لاين، سائلين الله تعالى لكم النفع والفائدة .
الحمد لله أنّ تشخيص ابنك أظهر سلامته من أيّ اضطراب سلوكي، ممّا يزيد الفرصة بعون الله تعالى في مساعدته لضبط سلوكيّاته بالشكل المناسب .
في البداية لابدّ أن ندرك أنّ بعض الحركة والنشاط، حتّى وإن كان زائدا بعض الشيء أحيانا، فإنّه يكون طبيعيّا ولا يدعو إلى القلق. ولكنّه ربّما يتطلّب من الوالدين صبرا ووعيا في التعامل مع الطفل حتّى يستجيب للتوجيهات ويتجنّب السلوكيّات الخطرة أو المزعجة للآخرين .
من المحتمل، وبشكل كبير، أنّ ابنك يفتقد جدّه (رحمه الله) ويشعر بالفقد، ولاسيّما أنّه كما تذكرين متعلّق به كثيرا. مجرّد غياب الجدّ عن ناظريه كلّ مرّة تأتون إلى بيته ولا يقابله يشعره أنّه افتقده، خاصّة مع تكرار الأمر، وعدم رؤيته على سريره كما اعتاد أن يجده .
كان من الأفضل لو صارحتم ابنك بوفاة جدّه تدريجيّا، وبطريقة مناسبة، حيث إنّه شعر بالفقد ولم يجد إجابة شافية لغياب جدّه! ولعلّ في التغريدات على هذا الرابط ما يفيد في التعامل مع الموضوع:
https://twitter.com/mshraim/status/594584100700233728
سبب التوتّر لدى ابنك يحتمل أن يكون افتقاده جدّه، والتوتّر هو الدافع الأكثر احتماليّة وراء سلوكه العدواني تجاهكم وتجاه الأطفال الآخرين. وممّا زاد الأمر سوءا أنّكم تعاملتم معه بالضرب بدلا من الاحتواء والاستماع له وإتاحة الفرصة له ليعبّر عمّا في نفسه، ويسمع منكم ما يبعث في نفسه الطمأنينة. فالخطوة الأولى تكون بإبلاغه بوفاة جدّه بشكل هادئ، وتقبّل مشاعره، وأنّكم تشاركونه الحزن لفقده، ولكنّه الآن بين يدي الله سبحانه وتعالى، وترجى له الجنّة، بشكل يجعل أمر الوفاة خيرا للجدّ، وليس مثار حزن كامل .
ولعلّ الطريقة المناسبة لمنعه من الاعتداء بالضرب تكون بالرفض لفظيّا ونهيه بمجرّد بدئه بالعدوان، ثمّ تكون بمسك يده والنظر إليه بحزم، وتكرار القول له بلفظ أشدّ حزما ألاّ يستخدم الضرب في التعامل مع الآخرين، وأنّ الضرب ممنوع، لكن مع ضرورة التوقّف عن ضربه حتّى لا يرى تتناقضا بين قولكم وفعلكم .
وفي الغالب، هو في حاجة إلى مزيد من الاهتمام والحنان، والأفضل أن يشعر بذلك في كلّ وقت، حتّى يكون في وضع نفسيّ مستقرّ قدر الإمكان عندما يقابل الآخرين من جانب، ولا يشعر بالحاجة إلى ضربكم ليجبركم على الاهتمام به، كما يدلّ على ذلك ضحكه حينما تردّين على عدوانه بالضرب!
لا تنسوا الدعاء في كلّ حين أن يعينكم الله تعالى على تربية أبنائكم، وأن يصلحهم. أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق، ولأبنائكم الهداية والصلاح والنجاح، إنّه سميع مجيب .