الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا متزوّجة من زوج له أبناء من قبل .
قبل الزواج كان الاتّفاق أنّ الأبناء عند والدتهم ولا اعتبار لهم عندي .
ولكن بعد أن علمت الطليقة بزواجنا تزوّجت ورفضت رعاية أبنائها .
تقبّلت الأمر محتسبة الأجر في هؤلاء الأطفال وهم بنتان وولدان أصغرهم سنّا عمره 7 سنوات ، لكن مشكلتي مع والدهم فلا حقّ لي الآن في الخروج أو المشي -أنا وهو- وحدنا حتّى في وقت دراسة الأبناء .
أقول له أريد حقّي في الخروج معك أو الجلوس وحدنا وأعيش حياتي كأنّي مستقلّة وحدي عند نوم الأطفال أو ذهابهم إلى المدرسة .
يجلس معنا وإذا نام الأطفال خرج مباشرة إلى أصحابه إلى آخر الليل ، وينام فلا يستيقظ إلاّ قبيل عودة الأبناء من المدارس .
لا أقول نتركهم ونخرج دائما وحدنا وإنّما أعطاني وقتا تنفيسا لي ..فمنذ زواجي أي منذ أربع سنوات تقريبا لم أخرج معه إلاّ مرّتين وكأنّه مكره ،علما أّنّ خروجنا كان في وقت مدارس الأبناء ولا يعلمون بخروجنا .. أريد أن أعرف حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه في حياتي ، حين أقول له من حقّي أن أجلس معك وحدي أو نخرج وحدنا يقول ليس لك عندي أيّ حقّ فلا تطالبي بشيء .
عمر المشكلة
4 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إنّ زوجي يرى أن لا حقوق له عليّ إلاّ الفراش ، فلا حقّ للتنزّه ولا لجلسة شاي وحدنا ، ويرى أنّي أنا الدخيلة على أبنائه وليسوا هم من دخلوا عليّ في حياتي رغما عنّي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تمسّكه بأنّنا أسرة واحدة لا يجب أن أخرج وحدي معه بدون الأبناء -علما أنّه كان يسافر مع زوجته السابقة وحدهما ويتركان الأبناء مع الخادمة - .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
نقاش وحوار بكلّ وسيلة لكنّه لا يريد نقاشا أبدا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي نشكر لك ثقتك بموقعنا ونأمل أن نكون عند حسن ظنّك بنا ..
أوّلا يجب عليك عزيزتي أن تعرفي أنّ من حقوقك لدى زوجك أن يحسن المعاشرة بالمعروف .
‎والمراد به إحسان الصحبة وكفّ الأذى ، وعدم مَطل الحقوق مع القدرة وإظهار البِشر والطلاقة والانبساط ، وهي واجبة على الزوج، والأصل فيها قوله - تعالى -: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ .
‎ أن يجلس معها ويؤانسها ويُسامرها ‎كما كان يفعل النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - مع أزواجه، فقد كان النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - يصلّي العشاء ثمّ يذهب إلى بيته، ويدخل على أهله ويُحدّثهم ويسامرهم، فلهنّ عليه حقوق .
‎من هذا الباب حاولي أن تجلسي معه وتتناقشا في هذه الأمور التي هي من واجباته وتنبّهيه عليها ، وبالنسبة لأولاد زوجك فلك حقّ الموافقة والرفض في السكن معهم في منزل واحد وحقوقك في وجودهم هي نفس حقوقك في حالة عدم وجودهم .