الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
اسمي سارة
متزوّجة منذ سنة فقط من شخص أكبر منّي بعشر سنوات زواجا تقليديّا ، منذ اليوم الأوّل من الخطوبة وأنا أواجه مشاكل دائمة ، نحبّ بعضنا كثيرا لكنّه إنسان صعب جدّا يحصي أخطائي ويراقب تصرّفاتي ، دائما ما يحدث صدام قويّ بيننا لكنّ من حولي نصحوني بالاستمرار وأنّ الأمور بعد الزواج ستتغيّر وتصبح أفضل . وتزوّجت بعد خطبة دامت أربعة أشهر لم أر فيها يوما جميلا حتّى أنّي تعبت .. بعد الزواج بخمسة أيّام بدأت المشاكل ثانية لأتفه الأسباب ، فيغضب ويصرخ في وجهي ويظلّ غاضبا رغم محاولاتي الكثيرة لإرضائه لكن بدون جدوى ، تأتي بعد ذلك أخته وأمّه وأقاربه لكي يصلحوا الحال ، وعندما يعرفون سبب المشكلة يضحكون ويسخرون ..بعد بضعة أيّام جاءت أمّي لزيارتي لأنّي مريضة وإذا به يعاملها معاملة غير لائقة فلم أتحمّل الموقف وجمعت ملابسي واتّصلت بوالدي وتركت المنزل لأنّي شعرت أنّه آذى أمّي . وهنا بدأت مشكلتي فزوجي عندما أغضب وأخرج يتركني ولا يسأل عنّي أبدا ، تركني ثلاثة أشهر لم يسأل ولم يتّصل ولم يحاول إرجاعي حتّى جاء أخوه لزيارتنا فسأله عنّي وتكلّم ، جاء أخوه ليصلح الحال وأعادني إلى البيت بعد ثلاثة أشهر من العذاب الشديد لأنّي أحبّه كثيرا ومتعلّقة به.
مرّت الأيّام بعد هذا الموقف فتغيّر قليلا وأصبح أكثر حذرا من كلامه معي وأصبح يراعي مشاعري قليلا و يهتمّ بي كثيرا، وبدأت أشعر بحبّه حتّى تغيّر حالنا بشكل كامل وبدأت أفهم ما يريد أكثر من الأوّل وقلّت مشاكلنا بنسبة 50 % ، لكنّ هذا الصلح بيننا لم يكن يرضي والدته ، أنا أحبّها كثيرا فعندما تحدث مشكلة تقف إلى جانبي ، لكن بعد أن أصبح يحبّني بدأت تكرهني كثيرا وأنا أصلح الحال بالسكوت عن كلّ تصرّفاتها لأنّي لا أطيق فراق زوجي حتّى وصل بها الحال إلى طردي من المنزل وعاد بي زوجي إلى منزل أهلي .
بعد سبعة أيّام من المشكلة اتّصل زوجي وطلب منّي العودة إلى البيت واعتذر من والدته ، لكنّي رفضت وقلت له أنا لم أفعل لها شيئا لأعتذر فأجابني بعصبيّة ابقي في بيت أهلك .. أنا في بيت أهلي منذ شهر ولم يسأل عنّي ولم يكلّمني وقد اشتقت إليه كثيرا ، إنّي حزينة كثيرا لأنّي أعرف أنّه يستطيع أن يتركني فهو معاند وصعب جدّا .
ما الحلّ سيّدي ؟
هل أطلب الطلاق وأتركه ؟
هل أصبر؟ ماذا أفعل ؟ إنّ قلبي يؤلمني كثيرا.
أريد حلّا ..
ما رأيك هل زوجي يحبّني ؟
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أهل زوجي (والدته)
وزوجي لأنّه صعب ومعقّد ومعاند
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أفعل شيئا غير أنّي تكلّمت مع أخته الكبرى وطلبت المساعدة منها .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة سارة: إنّ ما تشعرين به من ألم وحبّ وتعلّق بزوجك من طيب أصلك ، وهذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على أنّك ابنة أصول وتحبّين زوجك وتريدين العيش معه وتحمّل جميع ما تعانين معه في سبيل أن تسير هذه الحياة الزوجيّة بينكما كما يقال . لكن يبدو من خلال ما ذكرته من صفات يتّسم بها زوجك كالقسوة والعناد وعدم الاهتمام بك وبمشاعرك أعتقد أنّها تجعلك تفكّرين في الأمر بشكل جدّي وفي الابتعاد عنه كما ذكرت ( هل أطلب الطلاق وأتركه ؟) .
ما أودّ الآن قوله بعد تحليلي لما ذكرته أنّه لا يوجد تفاهم بينكما وأنت ذكرت أنّه منذ الخطوبة هناك أشياء كثيرة لم تستطيعي التفاهم معه في شأنها ، واستمرّت هذه الحالة بعد الزواج والآن لك سنة. يبدو واضحا أنّ زوجك لا يهتمّ بمشاعرك أبدا ولا يحاول أن يصالحك أو أن يرضيك ولو بكلمات قليلة ، وهذا في الحقيقة مشكلة الكثيرات من النساء .
ما طلبت الآن من أمر الطلاق فهذا أمر ليس من السهل اتّخاذ القرار بشأنه ، لذلك لابدّ من وضع المزايا التي يتمتّع بها زوجك والعيوب التي يعاني منها وتقومين بدراستها دراسة معمّقة وتستشيرين بذلك أمّك ، وقبل كلّ هذا وذاك لابدّ من الاستخارة لأنّها مهمّة جدّا في هذا الأمر وفي كلّ أمر يحيّرك ولا تجدين له حلولا .
أتمنّى من الله العليّ القدير أن ينير دربك وطريقك لما هو خير لك في دينك ودنياك .
السلام عليكم