الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا نعيش أنا وزوجي حياة مستقرّة نحبّ بعضنا البعض إلى أن تعرّف إلى صحبة سيّئة جرفته إلى السحر والشرب وتعاطي ما هو محرّم، وخسر شغله وماله وطلّقني مرّتين والثالثة رفعت دعوى طلاق وحصلت عليه .. مشكلتي أنّ ابنتي الأخيرة الرابعة استطاع أبوها أن يؤثّر عليها ويقنعها بمحاولة الهروب من البيت لأفقد حضانتي ، وبالتالي يتخلّص من متجمّد النفقة التي تراكمت عليه ولم يدفعها ، واستطاع أن يقنعها أنّني السبب في الانفصال ، أقنعها أنّ المعيشة معه أفضل حيث الحرّية ولا التزام بالعادات ولا التقاليد ولا حتّى الدين لأنّ الدين في نظره في القلب ولا يحتاج إلى عمل ، وأصبحت ابنتي تكرهنا في البيت وتودّ الذهاب للعيش مع والدها علما أنّ والدها لا يعمل ويقيم مع أخته في بيتها مع زوجها وأولادها .
عمر المشكلة
4 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
انشغالي الدائم عن ابنتي صباحا ومساء لتوفير متطلّبات الحياة جعل عندها فراغا عاطفيّا استطاع والدها أن يدخل من خلاله .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لم أشرك أولادي منذ البداية في أسباب الطلاق ، لكن تصرّفات والدهم وعدم شغله وأفكاره الخاطئة التي يتحدّث عنها وافتخاره بأنّه دخل السجن وزواجه العرفي من أندونيسيّة جعلتهم يطلبون منّي الانفصال عنه خصوصا أكبر ابنتيّ ، لكنّه استطاع أن يستغلّ ابنتي الصغيرة وعمرها 14 سنة لعدم معرفتها بأسباب الطلاق وأوهمها أنّه المظلوم وأنا الظالمة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت توضيح بعض أسباب الطلاق لابنتي لكنّها للأسف لم تقتنع بكلامي لأنّه استطاع خداعها بكلامه .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة : أمّ عبد الله ..
_أقدمتِ على الطلاق وقد تمّ , لسوء سلوكيّات زوجك . وكنتِ بذلك نجوت أنت وأبناؤك من مغبّة ما يأتي من وراء هذا السلوك .
_للوالدين حقّ البرّ , دون السمع والطاعة في المعصية , وللأبناء حقّ التربية والرعاية . وخشيتك على ابنتك من أبيها نابع من شعورك نحوها ومسؤوليّتك تجاهها , وأحيّي فيك هذه المبادرة بالسؤال بورك فيك .
_اعلمي عزيزتي أنّ للبنت الخيار بعد طلاق والديها , إن بلغت سنّ التمييز , كحال ابنتك فإن اختارت أحدكما فله حقّ حضانتها , إلاّ أنّ هناك من العلماء من يسقط الحضانة عن الأب إن تبيّن فسقه وسوء سلوكه . ولهذا أنصحك باللجوء إلى القاضي والمحكمة الشرعيّة ليفصل بينكما بالحقّ , مع بيان ما في والدها من سوء خلق وخوفك على ابنتك المراهقة من التأثير عليها .
ولا تنسي الدعاء وسؤال الله جلّ وعلا الهداية للجميع .
والله أعلم .