الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
عشت بعيدة عن أمّي لأنّ أمّي مطلّقة وعشت طفولة تخلو من الحنان والحبّ وتزوّجت و عمري 15 عاما وأنجبت طفلة وانفصلت عن زوجي وأخذ منّي ابنتي وهي رضيعة ليست هذه مشكلتي بل نبذة من حياتي .. مشكلتي أنّي كنت أحبّ زوجة أبي التي قمت بندائها بأمّي وهي لا تحبّني لأنّي اكتشفت ذلك بمرور الزمن ، عشت 6 سنوات كأنّي خادمة والخادمة أفضل منّي تأخذ راتبا مقابل عملها ، لكنّي أقلّ من الخادمة وكانت أختي الأكبر منّي لا تدخل المطبخ ولا تقوم بشؤون البيت فهي تأكل وتنام وتتصفّح الاتترنت ، أمّا أنا في شهر رمضان أتعب وهي لا تساعدني أبدا كأنّها شابّ ولكنّها فتاة ، وكنت لأنّي أحبّهم أرى هذا التعب راحة وحتّى والدي يريد أن أعيش عنده عند زوجته الثانية ولكنّي رفضت، وبمرور الزمن اتّضحت لي الصورة فقد تقدّم لي شابّ صغير السنّ وسيم فتزوّجته ، لكنّ زوجة والدي ليلة الملكة دخلت المستشفى بسبب الغضب لأنّها تريد أن يتزوّج ابنتها ، والحمد لله أنا متزوّجة منذ 5 سنوات وعندي ولدان وحامل لكن ليس لديّ صديقات ، عندما أريد أن أتحدّث إليها عن يوميّاتي وأراسلها بالواتس اب رسائل صوتيّة تردّ عليّ بأسلوب لئيم، حاقدة ، نبرة صوتها تتغيّر وأندم أنّي بحت لها بما يدور في نفسي ، تتعمّد أن تجرحني بكلامها عندما أقول لها أمورا مفرحة ، وبعد مراسلتها يضيق صدري .. أنا لا أكرهها ولكنّ أسلوبها غريب ، لي مواقف كثيرة تجاهها لا أستطيع سردها لأنّها جارحة ولا أستطيع نسيانها .. ابنتكم أماني –العمر: 32 عاما .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أماني
الأخت الفاضلة أماني الحمد لله على توفيق الله لك وأنّ الله وفّقك في الزيجة الصالحة وهذا شيء إيجابي عوضا عمّا فات من عمرك وفي زيجتك السابقة .. الأخت الكريمة من الواضح أنّك تبحثين عن العاطفة والحنان من زوجة والدك عوضا عن الحنان الذي افتقدته من والدتك سامحها الله ، وهذا ما يجعلك متشبّثة بأخذ هذا الحنان والعطف من زوجة أبيك حتّى الآن رغم أنّك لم تذكري في رسالتك أّيّ نوع من الحنان أو حتّى الاهتمام الذي قامت به زوجة أبيك ، ولكن من الواضح - هذا افتراضيّ وعشت عليه فترات طويلة من حياتك - الأخت الفاضلة أرى أنّ حبّك لزوجك ولأولادك ولبيتك هو النعمة الحقيقيّة التي أنعم الله بها عليك ، لا تشتّتي نفسك وراء السراب أو الجري وراء شيء غير معلوم أو واضح ، ركّزي في حبّ أولادك وزوجك ومملكتك الجديدة ، عيشي بتبادل الحبّ الحقيقي داخل أسرتك وركّزى اهتمامك بهم ولا تقطعي صلة الرحم ، بل ودّي كلّ الأهل والأصدقاء وزوجة أبيك ، ولكن لا تنتظري هذا الودّ من أحد ، احتفظي بمشاعرك بداخلك ما دامت زوجة أبيك لا تقدّر تلك المشاعر ، لا تتحدّثي كثيرا معها عن موضوعاتك الخاصّة ما دمت لا تشعرين بالراحة بعد الحديث معها ، حكّمي عقلك بدلا من قلبك في تلك الأمور، عليك بتكوين علاقات اجتماعيّة إيجابيّة تشعرك بالحميميّة وتبادل الأفكار والآراء والمساندة ، لا تعتمدي إلاّ على نفسك ، طوّري شخصيّتك ونمّي قدراتك حتّى تشعري بالثقة في نفسك ، أحبّي نفسك أوّلا حتّى تشعري بحبّ من حولك .
الأخت الفاضلة تمنّياتي لك بكلّ الصحّة والخير والسعادة. وفي انتظار تواصلك معنا ..