الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابني لديه 4 سنوات ويذهب إلى الحضانة وهو طفل هادئ بعض الشيء ، لكنّه يلعب ويشترك معي في المطبخ . ومنذ فترة قصيرة تغيّر سلوكه في المدرسة .. يهرب من المدرسة ويختفي تحت الطاولة ، لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب ، وعندما يغضب يجري بعيدا عن مكان تواجد الناس ويجلس وحيدا، له أخ عمره عامان ونصف .. المدرسة تشكو من تغيّر سلوكه المفاجئ ولا يريد سماع الأصوات العالية وأنا نفسيّا متعبة بسببه .. أرجو الإفادة وشكرا
عمر المشكلة
شهر تقريبا
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عند سؤالي للطفل قال إنّ المدرسة تفزعه فخاف منها وأصبح ينزل ليختبئ تحت الطاولة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أتكلّم معه .. وقلت له إنّه قويّ وبطل ولا يخاف من أحد، وإن أنا موجودة لو ضايقه أحد لا يحاول أن يضربه لكنّه يظهر هذه التصرّفات في البيت وتظهر أكثر في المدرسة ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أختي الغالية ..إنّ حالة الخوف التي يعاني منها ابنك هي خوف نتج عن حادثة وقعت له ، كأن يكون قد تعرّض الطفل لمعاملة قاسية سواء كانت من التلاميذ الذين يكبرونه سنّا أومن معلّميه مثل الضرب ، التخويف ، الصراخ فسكن الأمر في خياله وأصبح جزءًا أساسيّا من مكوّنات شخصيّته وحالته النفسيّة.
أختي الحبيبة ...بما أنّ الخوف من المدرسة سلوك مكتسب يتلقّاه التلميذ من خلال التنشئة الاجتماعيّة الخاطئة وكذلك الأمر بالنسبة لحبّه إيّاها ، فبالإمكان أن نكسبه حبّ المدرسة من خلال تنشئته تنشئة صحيحة تكون لديه نظرة إيجابيّة تجاه المدرسة فينقلب عندئذ الخوف من المدرسة أمنا وطمأنينة وحبّا لها، ولابدّ أن تشترك الأسرة والمدرسة في علاج هذه الحالة وعليك اتّباع الخطوات الآتية :
1 - محاولة اكتشاف السبب الحقيقي وراء هذا الخوف المفاجئ الذي أصاب طفلك وذلك بالتعاون مع المدرسة والتحدّث مع مدرّسة الفصل والأخصّائيّة الاجتماعيّة والنفسيّة بالمدرسة .
2 - سلوك مبدأ الحوار مع الطفل من حيث تقبّل مشكلته والأسباب التي يبديها ويبرّر بها رفضه للمدرسة والإصغاء إليه جيّدا والإجابة عليها بأسلوب منطقي يتناسب مع قـدرات الطفـل.
3 - إعطاء الطفل الوقت الكافي لكي يعدّل سلوكه ، وعدم استعجال النتائج على حساب مصلحة الطفل وأن يتحلّى التربوي المسؤول أو وليّ الأمر بالحلم والأناة حتّى ولو أدّى ذلك إلى التخلّف عن بعض الدروس في سبيل إكسابه محبّة المدرسة ، ويمكن تعويضه الدروس التي فاتته عن طريق البيـت .
ولا تنسي أختنا العزيزة دعاء الله تعالى في كلّ الأمور بأن ييسّر لكم الخير ويبعدكم عن الشرّ، وأن يعينك على تربية أبنائك تربية صالحة. أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يعينك ويوفّقك ويصلح أبناءك وجميع أبناء المسلمين، إنّه سميع مجيب.