الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليك ..
أنا اسمي محمّد .... عمري 17 عاما .... طالب متفوّق في الثانويّة العامّة ..... أعاني من مشاكل صحّية لا دخل لي فيها حيث أنّني أعاني من زيادة الوزن بسبب ارتفاع في هرمون الكورتيزول و ليس لأنّني آكل كثيرا ، ولكنّ والدي لم يقتنع بذلك و مصرّ أنّني آكل كثيرا و لكنّني لست كذلك حتّى وصل الموقف أنّ أبي يهدّدني بالضرب إذا لم أنجح في إنقاص وزني، بل و سخرت منّي أختي الصغيرة حتّى قالت لي في نفس اللحظة "استلم الضرب من أبيك" و أنا الآن حالتي النفسيّة متدهورة جدّا لدرجة أنّي لا أفتح كتابا و أخاف من الرسوب في الثانويّة العامّة ... لا أشعر أنّ هناك أحدا إلى جانبي يبثّ إليّ عبارات التشجيع و التحفيز ، و أشعر أنّي وحيد لا قيمة لي في المجتمع بل و أتعامل الآن معاملة الطفل مرّة أخرى .
عمر المشكلة
سنة

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل /محمّد
من خلال سطور رسالتك أعلم أنّك شخص جيّد لديك قوّة نفسيّه داخليّة ، ولكن عليك ألاّ تتجاهل هذه القوّة لأنّ الطاقة الداخليّة هي الحياة وهي رأس المال الإيجابي لأيّ شخص ، فإذا استنفذت هذه الطاقة عبثا ، أفلس صاحبها .
لذلك عليك بدعم هذه الطاقة وتغيير "الروتين" اليومي الخاصّ بك .
مجرّد إيمانك بذاتك وثقتك بها ستصبح إنسانا آخر.
لا تترك نفسك لمن حولك ولا تجعل نفسك ضحيّة .
رتّب أفكارك وضع أولويّاتك ، وأوّل هذه الأولويّاتِ هي احتياجاتك وأهدافك وكن دائما على رأس القائمة .
عليك بعمل برنامج حياتي وعلى رأسه :
ممارسة الرياضة يوميّا وبانتظام ،
الحصول على قدر كاف من الراحة .
لماذا لا تفكّر في عرض نفسك على أحد أطبّاء الغدد الصمّاء وسوف تجد الموضوع سهلا جدّا .
كن مرنا وتقابل مع الآخرين في منتصف الطريق .
حاول ألاّ تشعر بالإحباط أو خيبة الأمل ، تقبّل ردود الأفعال بهدوء وعقلانيّة ومرونة وسوف تجد من حولك يستمع إليك .
اعلم جيّدا أنّك سوف تحاول وأنا على ثقة بأنّك سوف تتحسّن .
أنتظر جديدك في رسالتك القادمة وأهلا بك في موقعنا المتميّز صديقا دائما .