الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
ابن أختي يبلغ من العمر 14 سنة لكن أستطيع القول إنّ عمره العقلي لا يتجاوز طفلا في المرحلة الابتدائيّة .
لا يعرف طريقة التحدّث مع الناس بلباقة أو بأسلوب من هم في سنّه .. كلامه طفولي غير مرتّب ، كلّ من قابله لأوّل مرّة أخذ انطباعا عنه بأنّه طفل .. يضحك عليه من في سنّه ولا يؤثر فيه ضحكهم لأنّه لا يعي ذلك أصلاً ( ليس مرضا كالتوحّد أو تخلّفا عقليّا ولله الحمد )
لا نعلم أين المشكلة .. والده اجتماعيّ جدّا و محبوب من الجميع حتّى في طريقة حديثه لبق جدّا .
أمّه ( أختي ) متعلّمة تعليم ثانوي لكنّها مهملة قليلا تجاه أطفالها لا يهمّها إذا ما كانت طريقة تنشئتها لأطفالها صحيحة أم لا
طفلها هذا هو البكر منذ بداية وجوده و هو محاط بجميع الأجهزة الإلكترونيّة و مدلّل جدّا بحكم أنّه الأوّل .
أستطيع القول بأنّ المشكلة هي فقدان تركيزه لما حوله لانشغاله بالألعاب .. الطفل ذكيّ جدّا فقط في ألعاب الايباد والكمبيوتر التي تتطلّب حركة وذكاء ( و جيّد في العمليّات الرياضيّة أيضا) لكن خارج هذا الإطار هو غبيّ جدا .. أقصد غباءه في الكلام و ردّه على الآخرين وغباءه في التصرّف، ليست لديه اهتمامات في حياته أبدا إلاّ الأجهزة لا كرة قدم و لا أيّ رياضة ، و ليس لديه حسّ بالمسؤوليّة بحكم أنّه الكبير.
يحاول والداه الآن منعه من الأجهزة ، و في رأيي أنّه وقت متأخّر جدّا.
بالنسبة لوالده يسجّله معه في مدرسته وينتقل معه من مرحلة إلى أخرى .. عندما كان في الابتدائيّة كان معلّما فيها وعندما انتقل إلى المرحلة المتوسّطة طلب التعليم في تلك المرحلة ، و حتّى عندما ينتقل إلى الثانويّة سيذهب معه .. يقول إنّ ابنه لا يستطيع النجاح بعيدا عنه لما يعانيه من مشاكل اجتماعيّة و قلّة التواصل .
أمّا والدته فتحزن على حاله و تعلم أنّه على خطأ ، لكن لا تحرّك ساكنا .
أحزن على حاله كثيراً فمن هم في سنّه يتمتّعون بطلاقة في اللسان و الردّ المناسب في الوقت المناسب و حبّ الناس والانطلاق في المجتمع
أريد مساعدته ، أخبرتهم بأن يسجّلوه في النوادي الصيفيّة و شغل وقت فراغه .. لكنّه يذهب أسبوعا و لا يكمل لأنّه يملّ ولا يريد غير الألعاب الإلكترونيّة وأهله لا يضغطون عليه أبدا .
برأيكم هل يحتاج إلى جلسات علاجيّة أم ماذا ؟؟
و شكراً لكم .
عمر المشكلة
قديمة

الإجابة
وعليكم السلام ..
حيّاك الله أختي الفاضلة Sara ومرحبا بك .
أقدّر لك اهتمامك بابن أختك بارك الله فيك وأكثر من أمثالك .
غاليتي .. ابن أختك الآن مقبل على مرحلة المراهقة .. ومن المهمّ أن يكون تعلّم الكثير قبلها من تواصل ومهارات حياتيّة ليستقلّ وتظهر شخصيّته ..
لذا أقترح أوّلاً إجراء اختبار لتحديد مستوى ذكائه إن كان ضمن المعدّل الطبيعي أم لا .. وبعدها يتمّ تحديد الجلسات والبرامج التي يحتاجها لتواكب قدراته فتتحسّن حالته .
لكن الخطوة المهمّة الآن هي انسحاب والديه عن حياته بشكل متدرّج ، فالحماية الزائدة لا تنفعه لابدّ من مواجهته للحياة بشكل منفرد في المدرسة والبيت والنادي وكلّ مكان .. ودور الوالدين يبقى على التوجيه لا الحماية والتدليل والتحكّم .
وأيضا من المهمّ دمجه مع رفقاء ليتواصل معهم وأن تكون الأجهزة بعيدة عنه إلاّ في حين نجح وتقدّم في تواصله أو بدأ يتفاعل فتعطى له لمدّة قصيرة كمكافأة تشجيعيّة له .
كما أنّ دور الوالد مهمّ في اصطحابه في كافّة الأماكن الاجتماعيّة وتدريبه قبل الذهاب بطريقة لعب الأدوار كأن يقوم الوالد بالسلام والتحيّة أمامه ويطلب منه أن يقلّده .. وهكذا .
ومن الطبيعي أن تكون تصرّفاته في البداية غير لائقة تماما ، لكن على والده تقبّله وعدم إحراجه أمام الناس بل تشجيعه دون حماية أبدا ليتعلّم ، ومناقشة ما حدث من أخطاء منه بعد العودة إلى البيت بكلّ هدوء وبأسلوب حواري .
وكذلك تحميله المسؤوليّة بشكل متدرّج .. مسؤوليّة إخوته الأصغر منه أو جلب بعض احتياجات البيت وذلك يصقل شخصيّته ويعلّمه الكثير ويزيد من ثقته بنفسه وتفاعله مع الآخرين.
دعواتي لكم بالتوفيق.