الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
يا شيخ : أنا رجل متزوّج منذ 25 سنة ولم أرزق بالولد والعيب منّي وليس من زوجتي وقد ضحّت بالبقاء والعيش معي رغم حبّها الشديد للأولاد ، وهي لا مثيل لها في النساء وبرّها بوالديها . وقد أخطأت في حقّها خطأ كبيرا وهي لا تعلم ( تزوّجت عليها بدون علمها وبدون علم أحد من أهلي )
وقد شكّت ذات يوم في زواجي عليها لكنّها لم تتيقّن فقالت والله لو أعلم أنّك تزوّجت عليّ فإنّك تحرمين عليّ " حرمة والدي عليّ " . وهذه المرأة التي تزوّجتها أرملة لها من الأبناء أربعة وقد اتّفقت معها على عدم علم أحد من أهلي وأقاربي بهذا الزواج ، وقد قالت لي لو علم أحد من أهلك بزواجنا تطلّقني ؟. قلت لها : لا .
السؤال / أنا غير مرتاح من هذا الزواج علما أنّه زواج شرعيّ ، وقد طلّقتها طلقة واحدة و ما زالت في العدّة و أريد أن أنفصل عنها نهائيّا ، ولكنّها تتوسّل إليّ بكلّ طريقة ألاّ أتركها وأن تبقى معي ومستعدّة أن تتنازل عن أشياء كثيرة مقابل أن تبقى في ذمّتي .. أنا في حيرة من أمري أخشى أن تعلم زوجتي الأولى وتتركني وأخسرها وهي وفيّة ومضحّية من أجلي ، والمرأة الثانية تستنجد بي وتستعطفني ألاّ أتركها ..
أرشدني يا شيخ ماذا أفعل فإنّني في معاناة لا يعلمها إلاّ الله تعالى ... جزاك الله خيرا .
عمر المشكلة
أسبوعان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
خوفي من علم زوجتي الأولى وعدم راحتي النفسيّة من زواجي بالثانية .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
شكّ زوجتي الأولى
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
طلقتي زوجتي الثانية طلقة واحدة وهي ما زالت في العدّة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين ونتمنّى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفّقك للهدى والحقّ، ويهدينا وإيّاك إلى صراطه المستقيم على الدوام.
أخي أبا همام وفّقك الله
• يسّر الله أمرك وشرح للحقّ والخير والبركة والتوفيق صدرك، ورزقك من واسع فضله.
• أعتقد أنّك في حاجة إلى استفتاء هيئة كبار العلماء، أو القاضي الشرعي في مسألتك، فهذا من اختصاصه، وليس من اختصاص المواقع الإلكترونيّة عامّة، الله إلاّ إن كان لديهم مفتٍ يفتيك.
• أعتقد أنّه لا حقّ لها بحلف يمين تحريم عليك إذا تزوّجت عليها .
• إذا كنت مقتنعا تمام الاقتناع أنّك تزوّجت الثانية لله تعالى، وأنّك تقوم على الأرملة والأيتام الأطفال الأربعة الذين ذكرتهم، فأرى أن تستمرّ في الزواج منها، وها هو قد رزقك وامتنّ وتفضّل عليك بأن تعيل هؤلاء الأطفال وتكون لهم بديلا عن أبيهم، وأن تكون بمثابة نصف زوج (زوج نصف الوقت) للأرملة التي تتشبّث بك وترجوك ألاّ تتركها، فهي ربّما وجدت فيك صفات طيّبة تريد الاحتفاظ بك لأجلها ولأجل أولادها . وأعتقد هنا أيضا أنّه يمكنك أن تبقى على زواجك من الثانية .
• في اعتقادي أنّه لا داعي أن تبلّغ الزوجة الأولى بزواجك من الثانية. ولكن العدل هو مطلب أساسيّ للزوجتين. فاعدل بينهما ومعهما كي لا تأتي وشقّك مائل يوم القيامة، يوم الحسرة والندامة.
• يجب أن تسأل نفسك : "لماذا تزوّجت من ثانية ؟" وليس أحد مثلك أعلم بإجابة هذا السؤال. فإذا كنت تزوّجتها لله تعالى وللتخفيف من معاناة الأطفال اليتامى والأرملة المسكينة، فاستمرّ، وفّقك الله، وإلاّ فأنت أبصر بأمرك .
• إذا كنت تعلم أنّ العيب في عدم الإنجاب هو منك، فلماذا تزوّجت الثانية؟ هل حبّا في الولد، وأنت تعلم أنّك لا تنجب ؟ قطعا لا. هناك سبب آخر. أنت أعلم به منّا . اتّق الله في تصرّفاتك.
• عندي سؤال هنا : هل أخبرت الثانية أنّك لا تنجب ؟ أو:
• هل تحدّثت معها في موضوع إنجاب الأولاد؟ وكيف كان جوابها؟
• وفّقك الله للبرّ والتقوى والعمل بما يرضى، وألهمك الخير والصلاح والصواب.
• أنصحك باستشارة مفت في هيئة إسلاميّة شرعيّة، و:
• أنصحك أن تصدق الله في أعمالك وأقوالك. و:
• أنصحك بتقوى الله في كلّ حالة من أحوالك.