الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ..
أنا امرأة متزوّجة منذ 9 سنوات وعندما تزوّجت كانت أمّ زوجي لا تسكن عندي وبعد 9 أشهر جاءت لتسكن عندنا إلى الأبد وتقبّلت الأمر ، ولكنّ عمّتي لا تدع لي أبدا مجالا من الحرّية والاستقلاليّة ، إذا أردت الخروج إلى صديقاتي أو إلى أهلي أو إلى أيّ مكان لابدّ أن آخذها معي .
وهي دائمة المراقبة لي ولا تتركني أفعل شيئا في البيت وتعلّق على طعامي وتتذمّر من أيّ شيء أطلبه من زوجي ولا تريد منه أن يجلب لي شيئا .
وإذا طلبت منه تغيير أيّ شيء في البيت تقوم القيامة حتّى في غرفتي لا أجد مجالا من الحرّية .
إذا أغلقت باب غرفتي تجلس تدقّ علينا بين فترة وأخرى .
أريد بعضا من الحرّية ، أريد الخروج إلى أهلي وصديقاتي و الجلوس مع زوجي لوحدنا لبضع دقائق فقط .
أشعر بالاختناق ، صديقاتي أصبحن لا يفكّرن في دعوتي لعلمهنّ بالأمر ، أصبحت جليسة البيت لا خروج ولا دخول لأنّ زوجي يمنعني من الخروج إلى أيّ مكان ما دامت أمّه موجودة في البيت .
أمّا زوجي فيتركها عندي ويسافر مع أصدقائه ويخرج للتنزّه معهم .
ماذا أفعل ؟ أتعبني هذا الأمر وصبرت كثيرا
عمر المشكلة
9 سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق.
بداية أهنّئك على حسن تعاملك مع زوجك ووالدته، وتحمّلك كلّ هذه المدّة، ولا أراك إلاّ زوجة صالحة تجلّت أخلاقك وحسنت تربيتك. أسأل الله أن يتمّ عليك ويزيدك من فضله، ويعوّضك خيرا.
مع الأسف تعتقد بعض الأمّهات أنّهنّ عن طريق السيطرة على الابن وزوجته تضمن لنفسها السمع والطاعة، ولا تعلم أنّها بهذا التصرّف قد تكون السبب في عقوقها أو مشاكل بين ابنها وزوجته فتحول بينهما وبين السعادة.
رسالتي إلى كلّ أمّ " عاملي زوجة ابنك كما تتمنّين أن تُعامل ابنتك، وضعي نفسك مكان زوجة ابنك كما لو كنت أنت في الموقف ذاته ".
ولا يخفى عليك عزيزتي موقف زوجك المحرج بين والدته وزوجته، فاجتهدي ألاّ تكوني سببا أو محرّكا له في عقوق والدته، واحتسبي الأجر من الله الذي يجزي الصابرين خير الجزاء.
المشكلة أنّك من البداية سلّمت لها استقلاليّتك، والآن أصبح من الصعب التخلّص واستعادة بعض من حرّيتك، لكن بالهدوء والحكمة تستطيعين تدريجيّا الحصول على بعض حرّيتك .
أوّلا يجب أن يعلم زوجك حقّك في الخروج وحدك عند أهلك أو صديقاتك، بحيث تقنعينه أنّه من المحرج جدّا أن ترافقك والدته كلّ مرّة، ويعتبر ذلك أيضا إحراجا لوالدته أن تذهب إليهم في كلّ مرّة، حيث لها استقلاليّتها وبيت تسكنه فلا داعي لزيارة أناس لا تربطها بهم علاقة، ثمّ أقنعيه أنّه من حقّك أن تتمتّعي بالخصوصيّة عند ذهابك إلى أهلك وصديقاتك، ولا يحقّ لها أن تقتحم هذه الخصوصيّة. ثمّ إذا كسبت رأيه وتأييده حتّى وإن لم يصرّح بهذا الأمر علنا وإنّما فهمته أنت ضمنيّا من ردّة فعله، فاعزمي على الذهاب وحدك على ألاّ تخبريها مسبقا عن نيّتك الذهاب وحدك حتّى لا يحصل نقاش ومشاكل ، وإنّما عند خروجك أخبريها بتواضع وأدب جمّ أنّك على موعد، ولا يلزم أن تخبريها إلى أيّ جهة أنت ذاهبة إلاّ إن أحببت أنت ذلك.
اجعلي لك بعض الوقت تقضينه في حجرتك الخاصّة مع زوجك، وتزيّني له بما شئت، فهذا يعطيك جزءا من الحرّية والاستقلاليّة والاسترخاء، وغالبا ما سيشعر زوجك بالسعادة والتغيير، وسيبحث هو مستقبلا عن هذا الوقت المستقطع.
داومي على الاستغفار والتسبيح والتهليل فبذكر الله تنجلي القلوب ويحلّ الرضا، واعرضي على والدته أن تلتحق بدار نسائيّة لتحفيظ القرآن لتلحق بركب الذاكرات لله، وتشغل وقتها داخل الدار بالدراسة، وفي المنزل بالمراجعة والحفظ. فالأمّهات غالبا ما يعانين من الفراغ وانصراف الناس عنهنّ، وبالتحاقها بالدار يصبح لحياتها معنى أجمل حيث لها هدف تسعى لتحقيقه، وصديقات في مثل عمرها تتجاذب معهنّ الحديث، وتحصل على بعض الدعوة والإرشاد داخل الدار.
وفّقك الله ويسّر لك الخير.