الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطبت فتاة بالشكل التقليدي، بدون عقد وهى فتاة ملتزمة ومن أسرة طيبة جداً وأنا ملتزم والحمد لله، وتكمن المشكلة في عدم اهتمامها بي على الإطلاق، فعلى سبيل المثال، لا تتصل بي أو ترسل أي رسائل، وعندما أتصل بها لا يكون هناك كما يقولون "هات وخد" في الكلام وإنما يجب علي أن أتكلم دائما ولو سألتها أى سؤال ترد بشكل مختصر جدا، فلو كانت هذه طبيعتها لما اعترضت ولكن طبيعتها تختلف تماما عن ذلك، دائماً ما أرسل لها رسائل حب وأقول لها أيضاً ولكنها تظل صامته حتى أغير كلامي، وقد أحببتها لدينها وخلقها ولا أريد أن أتركها، ولكن معاملتها لي بهذا الشكل يبعد المسافات بيننا أكثر فأكثر كل يوم، وهى عنيدة جداً، وعلى الرغم من قوة شخصيتي وسط أهلي وأصدقائي وفى العمل إلا أنني بسبب حبي وإعجابي بها أشعر بالضعف ناحيتها، فلربما كانت تلك المشكلة، وأحاول دائماً التقرب منها وسؤالي :
كيف أتقرب منها بالشكل الذي يجعلها تحبني وليس بالشكل الذي تشعر أني ثقيل أو لا أجد غيرها، وهل لو استمرت على ذلك الحال حتى موعد الزواج الباقي عليه 4 شهور ونحن مخطوبان منذ 8 شهور أتمم الزواج أم أتركها لعدم شعوري بالحب من ناحيتها، وقد اتفقت معها على عدم إفشاء أي خصوصيات بيننا للأهل، فهل من الصحيح عرض تلك المشكلة على أهلها أم أن ذلك سوف يجعلني أقل في نظرها، مع العلم أنني أعمل بالخارج ولا يوجد بيننا غير مكالمات، كما أن لب المشكلة هو شعوري بأنها غير متمسكة بي، فلو أنني ظللت أسبوعا كاملا لا أتصل بها لن تتصل هي بي ولا تسأل علي، فهل هذا أمر طبيعي لفتاة مخطوبة بدون عقد أم أنها قلة ذوق وعدم احترام لي، لذلك أرجو منكم إفادتي في الأمر وجزاكم الله خيرا

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد.
أخي الكريم (عبد الله) و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- وفقك الله لكل خير ولكن هناك ملاحظات.
2- لا يجوز لك مكالمتها والتبسط معها وأنت لم تعقد بها حتى الآن لذا قد يكون المانع ذلك لاستشعارها حرمة ما تفعل وأن ذلك لا يجوز شرعا.
3- ولكن باعتبار ما كان من تصرفات أتمنى مصارحتها وسؤالها مع وجود أحد محارمها وإخبارها أن هذه حياة وليست يوم أو يومين هل بك رغبة بي أم لا؟
4- أو إرسال قريبة لك تتقن الحديث لتتعرف على موقفها منك والحياة معك وتسأل عنها هل هذا طبع فيها ومتأصل في عائلتها أم هو أمر استجد بعد الخطبة.
5- هذه الفترة فرصة قوية جدا للسؤال عن المرأة مرة أخرى هل فيها مرض أو خائفة من شيء كالغربة والابتعاد عن الأهل ولا تدري أتتزوج أم ترفض الزوج وتجلس في بلدها مع أهلها وسيأتيها زوج من بلدها.
6- حسب جوابها ومصارحتها يمكنك اتخاذ القرار بالزواج منها أو كل منكما يأخذ طريقه في الحياة.
7- أسأل الله لك التوفيق في حياتكما.