الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا متزوجة منذ 7 سنوات تقريباً ولدي 3 أطفال (6سنوات،4سنوات،ستة أشهر) وعمري 30 ولله الحمد مستعدة أن أضحي بكل حياتي وراحة بالي لأجلهم , مشكلتي غير محددة ولا أعرف ما هي! مشكلتي هي وقتي وحياتي وراحة بالي , لدي ما يحسدني الكثير عليه ولدي زوج رائع وبيت مستقل ووظيفة ثابتة وأنا محبوبة جداً واجتماعية ومرحة إلى حد كبير ولكن رغم كل هذا أشعر بالضعف والتقصير والحزن وأشعر بالنقص , أفكر كثيراً وبكل شيء من حولي , لا أعرف إن كنت مقدمة على الاكتئاب لأنني كل أمر أعمله أقول في نفسي أن فرحته زائلة وأن الوقت سيمضي بسرعة أو ما هدفه أو أنني بدأت أشيخ لأنني بدأت العد العكسي , كل وقتي أقضيه في خدمة أطفالي وتلبية حاجاتهم وطلباتهم , زوجي يساعدني كثيراً وأكثر من اللازم رغم ذلك أشعر بالاختناق في كثير من الأحيان حينما يستأذن ليسهر خارج البيت رغم أنه طيب جداً ويحبني جداً , أحاول البكاء في كثير من الأحيان لكن لا أستطيع وأكتفي بغصة تخنقني طوال الليل , أشعر أنني بحاجة إلى الانطلاق من جديد ، حرية ، أنشطة أكثر ومرح أكثر حتى أحب تغيير المنزل ولكن أسباب تمنعنا , أشعر بأني أريد التنفس والخروج أكثر ورغم أنني أحاول وأنجح في بعض الأحيان أقضي الوقت وأنا أفكر بأنها فرحة زائلة , كما أنني أشعر بالذنب الكبير حينما أحاول الترفيه عن نفسي وليس من باب المسؤولية بل من باب التدين والشرع , إن استمتعت بأغنية أو أرجلت ونادراً ما أفعل أشعر بضيق كبير , دائماً ما أحلم بأنني سأخطب لشاب لا أعرفه أو أنني على علاقة حب بأحد ما رغم أني أخذت زوجي عن علاقة حب كبيرة وما زلت أحبه وعلاقتنا يحسدنا عليها كثير من الناس لأننا متفاهمان جداً ولا نتشاجر أبداً حتى إنني أشعر بأنه صديقي المفضل ولديه حس فكاهة ولديه طاقة كبيرة في إضحاكي ونحن نتحدث سوياً كالأصدقاء ولا أشعر بالملل منه وأبوح إليه وأشعر براحة كبيرة حينما يكون متواجداً في المنزل , أحب ترك وظيفتي لأنني أتعب جداً وأعاني من أوجاع في الظهر والرجلين وزوجي لا يمانع أن تركت وظيفتي لكن لا يمكنني تركه يخوض مشقة تحمل مسؤولية أطفالنا وحده وبمعاش واحد , غالباً ما أقوم بمقارنة حياة الناس والجيران بحياتي , فهم يقضون فترة الصباح والعصر مرفهين يشربون القهوة في زياراتهم الاعتيادية بينما أكون أنا غارقة في العمل وتلبية الطلبات , حتى شرفة منزلي صغيرة وضيقة وقريبة جداً من الطابق الأرضي ولا أشعر براحة إن خرجت بل حتى لا أعرف كيف أنظم وقتي وأخرج للاستمتاع خارجاً , أحلم بأن يكون لي منزل وحديقة وفسحة وربما إن تحقق هذا سوف أشعر براحة , ربما ! كما أني أفكر كثيراً بالشيخوخة وأشعر بأني أشيخ وأبدأ بحساب السنوات المتبقية لي قبل أن أصبح في الخمسينات وأستغرق في التفكير في التغييرات التي ستصيبني حينها وبالحياة والموت , كما أنني كثيرة التأثر بالتغيرات التي تحدث من حولي كالقتال والحروب والمآسي, كما أشعر بالنفاق, أنافق على الناس بأنني مرحة ودائمة التبسم أمام الناس بينما باطنياً أحمل الكثير من أفكار الحزن والسوداوية وأشعر بأني عندي دهاء كبير لأني أبين للناس حقيقة أخرى, أعرف أنها ضغوط الحياة والعمل ولكن أحتاج إلى التغيير أشعر بأني لدي طاقات هائلة ولا أستطيع استنفادها بالطرق التي أحبها, أخاف أن يطغى علي التفكير السلبي في المرحلة المقبلة من حياتي , أريد الاستمتاع بحياتي المتبقية دون أي تفكير هل هذا ممكن؟!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدتي الفاضلة نزهه
تذكرت مقولة حينما قرأت رسالتك وهي “ما يحظى بتقديرك هو الذي ستحصل عليه “بمعنى أنه في عالمنا المليء بعدم الكمال ستجد دائماً أن النقائض والعيوب تحاول اللحاق بك .
أنت تنظرين إلى كل السلبيات داخل دائرة حياتك وما أقصده أنكِ تسعين للأمور غير السارة أن تتواجد في حياتك قد تحدثتِ عن أشياء جيدة في رسالتك لذا عليكِ أن تتمسكي بها لأنها تأتي من نفس المكان الذي تأتى منه الأشياء السلبية فلا تتحدثي إلى نفسك عن الضغوط اليومية وكأنها شيء حتمي يتعارض مع سعادتك أنتِ تفعلين الأشياء التي تناسب شخصيتك ولكن نحن نحتاج أن نقوم بها لكي نصبح راضين وسعداء في أي ظروف , لا تركزي على من هم حولك ولا تركزي على ما تريدين دائماً لأنكِ ستبقين غاضبة ومحبطة لعدم حصولك عليه, وتصبحِين كما أنتِ .
عزيزتي إذا ركزتِ على استزراع حديقتك بدلاً من طلب الثمر ستنتج حديقتك حصاداً كثيراً , فلا تنظرِ لشرفتك الجميلة بعين ضيقة وتجعلِ الوساوس والقلق المريض يسيطر عليكِ
القلق الصحيح يا عزيزتي يعتمد على أن نبذل قصارى جهدنا لوجود الأشياء التي تجعل من الشرفة الضيقة القريبة من الأرض جميلة بزهورها تجعل من يشاهد سينظر إليها عالياً ..
أعطي وابذلي وقت وتركيز وتعاطف ورضا تسامح ولن تخذلِ أبداً .
أدخلي السرور على نفسك بالأشياء الصغيرة في بعض الأحيان تدعم روحنا بأشياء صغيرة وهى الأشياء التي لم نجد لها وقتا في فعلها أثناء مشاغلنا .
مثل الجلوس مع صديقة , العناية بنفسك , حتى لو قمتِ بتغذية الطيور كالعصافير قد تبدو لك أمثلة عجيبة ولكنك سوف تندهشِ من هذه الأشياء البسيطة .
هبي لنفسك مساءاً أو يوماً على الأقل لفعل الأشياء التي تجلب لكِ المتعة .
وأنا على يقين من أنكِ سوف تفعلين ذلك
أتمنى لك كل الخير وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز