الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد تقدم لي شخص للخطبة وصليت الاستخارة وأنا متوكلة على الله، ولكن لم يظهر شيء بعد ففضلت أن أجرب المشورة أيضاً و هذا لثقتي بكم.
المشكلة أنني ممتلئة الجسد وطويلة القامة والشخص الذي تقدم لي قصير القامة وقوامه عادي والفرق ظاهر جداً، فلو كان في نفس قامتي لما ترددت في القبول لكني أرى أن الاختلاف الجسماني سيشكل عائقاً لنا في المستقبل، أي بعد الزواج، أعني -بكل صراحة- في الحياة الاجتماعية والزوجية أيضاً.
لا أريد أن أحرجه رغم أنه ذكر لعائلته أنه يجدني سمينة إلا أنني تجاوزت هذا الكلام و لم أعره اهتماما.
فهل يمكن ألا أقبل لهذا السبب دون أن أغضب الله تعالى؟
بل ودون أن أحمل وزر هذا الشخص؟
علماً أنني ولا أنوي ذكر سبب الرفض لكي لا أجرحه
في انتظار ردكم بفارغ الصبر شكر مسبق

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أحييك وأشكرك وأحمد الله على ثقتك الغالية التي نعتز بها، وأدعو الله أن يوفقنا لتقديم مشورة رشيدة ورأي سديد وما التوفيق إلا من عند الله.
أختي سامية :
القاعدة الأساسية في الرضا بالرجل زوجاً قد وردت في قول الرسول صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير
فإن كان هذا الشخص ممن يُشهد لهم بالخلق والدين والأمانة فلا أعتقد أن الصفة الجسمانية التي ذكرتها تعد عائقاً، أما ما قد يكون من نظرات استهجان من قبل الآخرين فلا تلقِ لها بالاً، فكل امرئ فيه من العيوب ما فيه وهنيئا لمن كان عيبه ليس في خُلقه أو دينه.
وإن أردت أن تتبعي برنامجاً غذائياً متوازناً أو تداومي على بعض التمارين الرياضية التي تقوّم بدنك وتعطيه التناسق الجميل فأنعم بها من فكرة فهي أدعى للجمال أقوم للصحة.
أما بخصوص الاستخارة التي لم يظهر لك من بعدها شيء.. فأقول والله أعلم أخيتي أنه ليس من الضروري أن تري شيئاً بعينه وإنما ستجدين تصاريف القدر تجري لما فيه خيرك ومصلحتك حتى وإن لم تكن تلك المصلحة ظاهرة في أنها فإنها ستظهر لك في يوم من الأيام.. وهذه القناعة في أن اختيار المولى تبارك وتعالى هو الأفضل لأنه يعلم ما لا نعلم ستجعلك ترضين بالقضاء وتسعدين به إن شاء الله.
أدعو الله أن يوفقك ويوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه .. وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين