الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


04 - جمادى الآخرة - 1436 هـ:: 25 - مارس - 2015

لا أتقبل الرجال وأخاف الفشل!


السائلة:رغد

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 36 سنة والداي منفصلان قبل أن أخرج على الدنيا أعيش الآن مع والدتي فترة مراهقتي كانت متعبة جدا فقد كنت انطوائية وخجولة أعتقد بسبب والدي لأنني لا أعرفه كثيرا ولم أعش معه , كنت أبكي ليلا عند نومي عندما أسمع صديقاتي يتحدثن عن آبائهن وأنا في الجامعة تعرفت على رجل وكنت أحادثه ولكن في نيتي كنت أراه مثل أبي كنت أبحث عن حنان الأب الذي لم أعرفه يوما تعلقت به ولكني لم أحبه وبعد تخرجي خرجت معه لأول مرة وكانت غلطة حياتي دفعت ثمنها من عمري أعرف أنني أخطأت ولكنني صغيرة بحثت عن الحنان وليتني لم أبحث , زميلتي رأتني بالصدفة وأخبرت خالي وعندما عدت وجدته ينتظرني وأمسك بي تعرضت لإهانات وشك بأنني لست بنت ذهبوا بي إلى طبيبة وكشفت علي وقالت لهم أنها بنت ولكن أم زميلتي والله أعلم قالت لخالي أنني لست عذراء وانقلبت حياتي من تلك الساعة قال لي بأنه سيقتلني أنا ومن ببطني علما بأني شريفة ولم أفعل شيء , وأخذني المدينة التي بها والدي وسلمني له وقال سوف أعود لأخذك ولكنه لم يعد لقد كذب علي هذا ووالدتي لا تعلم شيئا , وجاءت والدتي لنفس مدينة أبي قال لهم كل شيء وأنه لن يأخذني تعبت والدتي وأنا أصبحت أتقطع من الألم عليها وعلى نفسي وحرمني من والدتي سنتين لم أرها قط كانت حياتي عند والدي صعبة جدا جدا ولا أريد تذكرها , الآن بعد السنتين سمحوا لي برؤية والدتي ثم العودة لوالدي عانيت من الظلم والمشاكل لدرجة أني أجلس باليومين لا أرى أحدا ولا يقدم لي طعام ولكن تغيرت حياتي أصبحت أبحث عن الحب عند الفتيات وأقيم علاقات معهن , أعلم بأنها محرمة ولكنني لا أستطيع الابتعاد كنت أفضل البنات على الرجال وبعد 6سنوات هربت وعدت لأحضان والدتي ولكنني أصبحت خائفة طوال الوقت قلقة , خوفي وقلقي يسيطران على حياتي ولكن قويت شخصيتي وأصبحت أعتمد على نفسي أخرجت الرجال من حياتي، كل شؤوني وشؤون والدتي أقوم بها , هذا وأنا في سن العشرين خف خجلي قليلا أصبحت أقوى ولكنني أحب العزلة والوحدة والإحباط , واجهت مشاكل وعقبات أثرت في شخصيتي كثيرا وفي حياتي ولكنني لم أستطع ترك علاقاتي مع الفتيات فأنا لا أتقبل الرجال ولا أعرف كيف أتعامل معهم وأتجنبهم , أشعر بأن حياتي بلا هدف وإنني إنسانه خالية من الداخل اختفت بهجة الحياة في داخلي لا أعرف كيف أفرح خاصة في الأعياد , لا أريد مقابلة أحد ولا الخروج من المنزل , العيد يشكل لي أزمة وأكتئب بمجرد اقترابه , وفي يوم أصبت بألم في قلبي وذهبت للمستشفى ولم يعرفوا ما سبب الألم ولكن نبضات قلبي سريعة صرفوا لي دواء مدى الحياة (اندرال) ولم أتحسن أبدا ذهبت لطبيب نفسي (لم أرتاح لأنه يهتم بالأدوية أكثر من الشخص)كنت أبكي وأنا أشرح له حالتي ووصف لي دواء للقلق والرهاب الاجتماعي لمدة سنتين وتركت الاندرال , أصبحت أفضل من قبل ولكن خوفي وقلقي المستمر لم ينتهِ أخاف من كل شيء وخاصة الفقد , وأتردد في اتخاذ أي قرار وهذا يتعبني جدا ويرهقني , الآن لي 3سنوات تركت علاقات الفتيات أصبحت أحافظ على الصلاة ولكنني أكره الرجال , من سنتين تم عقد قرآني على رجل وانتهى بالطلاق فأنا من طلبت الطلاق لتصرفاته السيئة , ولكنني أصبحت عصبية جدا علما بأني أعاني من القولون العصبي وكسل في الغدة ودائما مرهقة , أريد أن أتزوج وأكون أما , وأكون أسرة ولكن كيف !! كيف وأنا لا أتقبل الرجال وأخاف الفشل ،ماذا أفعل ؟
أشعر بأنني وحيدة ولا أحد يحبني
أصبحت بأمراض عدة , أصبحت أدخن بكثرة أصبحت أتضايق ممن يحاول التقرب مني وأفتعل المشاكل لدرجة أحسست بأنني متكبرة مع أنني العكس , لا شيء يعجبني ولا شيء أحبه , لا أنام جيدا وطوال اليوم أشعر بالكسل لا أحب الزيارات ليست لي صديقة مقربة
ليس لدي أهداف ولا أشعر بطعم الحياة أو طعم أي شيء
أعيش في خوف يسيطر علي من فقدان والدتي وأخاف موتها
اعذروني على أسلوبي فأنا متوترة لأنني لأول مرة أكتب عن مشكلتي أريد أن أعود كما أنا لقد تعبت


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة رغد ومرحباً بك ..
غاليتي رغد .. لاشك أن ما مررت به في حياتك قاس .. فهي عبارة عن صدمات متتالية ..أعانك الله وفرج همك ..
لقد ذكرت أنك تعانين من كسل الغدة لذا فلا عجب من معاناتك من التعب والإرهاق والكسل والضيق وفقدان طعم الحياة .. لأن كسلها عادة ما يجلب مشاعر الحزن والاكتئاب والإرهاق والكثير مما ذكرت .. ولعلاج الاكتئاب لابد من علاج مسببه " كسل الغدة " وبمجرد علاجها تتحسن حالتك بشكل ملحوظ .. فبداية العلاج تبدأ من علاج المسبب ..
وبعد ذلك عليك أن تبدئي بالتنفيس عن ما بداخلك لتتخلصي من المشاعر السلبية والضغوط وذلك بالتعبير عن ما بداخلك بكتابته بشكل يومي .. اكتبي عن كل الأحداث التي مرت بك ومشاعرك تجاهها وتجاه الأفراد المشتركين بالحدث عبري بوضوح وبشفافية على ورق وتخلصي منه كل يوم بما لا يقل عن نصف ساعة .. وبعد أسابيع ستشعرين بأنك أكثر راحة وأقل عصبية .
وبعد ذلك ابدئي بالكتابة عن كل رجل صادفته أو سمعت عنه .. بالتأكيد أن خالك وأباك هما نموذجان للرجل الذي ترين به القسوة .. لكنهما حتماً لا يمثلان إلا نفسيهما .. ولا يمكن تعميم ذلك على كل الرجال .. فقد ذكرت كيف كن طالبات الجامعة يتحدثن عن والدهن .. وهذا هو العام المنتشر والواقعي .. لذا فأنت بحاجة لإعادة نظرتك تجاه الرجال لأن التعميم فكرة غير واقعية تفسد عليك حياتك .. وتجعلك تعيشين ألماً وضغطاً نفسياً غير واقعي .
وكذلك أنت بحاجة لأن توقفي توترك بممارسة الاسترخاء أو بالاستماع للجلسات المسجلة الموجودة على الشبكة المعلوماتية .. فذلك يقلل من قلقك ويخفف من ألم القولون ..
مع إيقاف التفكير السلبي وإبداله بالأفكار الايجابية .. لأن التفكير هو المسبب الأول للمشاعر وبالتالي السلوك .. فكما تختارين أفكارك .. ستكون نتائج مشاعرك بالإيجاب أو السلب .. وكذلك سلوكك من ابتعاد وعزلة و ..
كما أنك بحاجة لعلاج دوائي يصرفه الطبيب لك لمساعدتك على التغلب على أعراض القلق .. ولتكون حياتك أكثر طمأنينة وهدوء .
بالإضافة إلى أنك بحاجة لتوجيه نفسك .. اجعلي لنفسك هدفاً كأن تلتحقي بدار تحفيظ القرآن أو أن تبحثي عن عمل .. المهم أن لا تكون حياتك متمحورة حول أمك فقط .. لابد أن تصنعي لذاتك انجازاً تجدين نفسك به فذلك يساعدك على التغلب على القلق والاكتئاب ويعيد للحياة بهجتها .
لن أوجه لك عزيزتي ملامة تجاه ما كان من خروجك مع الرجل في فترة جامعتك .. ولا تعلقك بالفتيات .. فإنك تدركين تماماً خطأهما .. كما أنه ماض وانتهى بفضل الله .. وأنت الآن أقرب إلى الله كما ذكرت بارك الله فيك ..
لكني أعاتبك على التدخين وأنت فتاة متعلمة وناضجة وتدركين تماماً ما يقدمه من مشكلات مدمرة ناهيك عن حكمه الشرعي .. فلم تدمرين نفسك ؟
رفقاً بنفسك فقد عانت الكثير فلا تجعليها تعاني أكثر !
وابدئي من الآن صفحة جديدة بالعلاج والقرب من الله وترك التدخين .. وانظري كيف تتغير حياتك وتتحقق أمانيك .
دعواتي لك بالتوفيق .

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2691 | استشارات المستشار: 1106


استشارات محببة

بسبب الضرب أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

بسبب الضرب أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء!

22-12 50123 آمال
السلام عليكم ورحمة الله
ابني...

ميرفت فرج رحيم1895
المزيد

علاقتي بربي صعبة جداً !
الاستشارات النفسية

علاقتي بربي صعبة جداً !

السلام عليكم ورحمة الله
أصبت بالاكتئاب مرّتين منذ ثلاث سنوات...

رانية طه الودية1895
المزيد

خطيبي دائما ما يفرض رأيه حتّى لو كان خاطئا !
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يفرض رأيه حتّى لو كان خاطئا !

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وعشرون سنة وتمّت خطبتي وعقد...

جود الشريف1895
المزيد

أرغب في الزواج للخلاص من مشاكلهم وإهاناتهم !
الاستشارات الاجتماعية

أرغب في الزواج للخلاص من مشاكلهم وإهاناتهم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم على هذا الموقع الرائع...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1895
المزيد

أيّ شيء  يشتريه لي لابدّ أن يشتري لأمّه وأخواته !
الاستشارات الاجتماعية

أيّ شيء يشتريه لي لابدّ أن يشتري لأمّه وأخواته !

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
أحبّ أن تساعدوني...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1895
المزيد

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !
الاستشارات الاجتماعية

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة متزوّجة ولديّ بنت...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1895
المزيد

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!

السلام عليكم ورحمة الله خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي...

جود الشريف1895
المزيد

أخاف أن  يتقدّم لي و يتزوّجني لأنّ أهلي لن يوافقون !
الاستشارات الاجتماعية

أخاف أن يتقدّم لي و يتزوّجني لأنّ أهلي لن يوافقون !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أنا فتاة شاطرة سألتحق بجامعة...

رانية طه الودية1895
المزيد

في حيرة من أمري.. أي مجال أختار؟!
الإستشارات التربوية

في حيرة من أمري.. أي مجال أختار؟!

في البداية أود أن أتقدم بمزيد من الشكر لما يقدمه هذا الموقع من...

د.مبروك بهي الدين رمضان1896
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1896
المزيد