الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
عمري 27 مشكلتي بالثانوي مع حبي الشديد للدراسة انخفض معدلي ولم ادخل الجامعة بسبب موقف آثر في
ليت الماضي يعود، تندمت أني جلست بالبيت كل هذه السنوات أحس أنه لاقيمة لي ثقتي بنفسي معدومة أخجل من الناس الذين عملوا شيئا وأنجزوا وهم أصغر مني وأقارن نفسي بهم
قررت أن أكمل الدراسة بالجامعة ولكن عندما أرى البنات الأصغر مني بالعمر أشعر بالإحباط فأقول ياليتني كنت بعمرهم
ولايوجد لدي هدف فقط أحب أكمل دراستي ولكن هذا الشيء يقيدني أريد أن أعيش حياتي ولا أقضيها بندم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك .
أحيي فيك غاليتي حبك للعلم .. وإرادتك القوية التي دفعتك لإكمال دراستك .. بارك الله فيك وأدعو الله أن يوفقك ويحقق لك ما تتمنينه ..
بالنسبة لندمك على ترك دراستك .. وإحساسك بالإحباط من إكمال دراستك مع من هن أصغر منك سناً .. فأنا أعتقد أنك وجهت نفسك للتفكير بشكل يجعلك تنتقين سلبيات ماضيك وحاضرك وتجعلين منهما محوراً للتفكير والتأمل وبالتالي ستشعرين بكل المشاعر السلبية بشكل أكيد والنتيجة ستكون حتماً الخجل ومقارنة نفسك بالآخرين وضعف الثقة بالنفس ..
لكن عندما تجعلين من تفكيرك أكثر ايجابية وإنصافا فانك سترين نفسك الإنسانة صاحبة الإرادة القوية والمثابرة التي أحبت أن ترسم طريقها في سجل الناجحين ..
كما أن الجامعة تحوي فئات عمرية متنوعة ففيها خريجات الثانوي .. ومن تأخرن عن الدراسة .. ومن بدأن دراستهن بشكل مباشر بعد الثانوي لكن حالت الظروف بينهن وبين الدراسة فاضطررن للتأجيل حتى أنك لو تأملت لوجدت منهن من يقاربك في العمر .. ولا عيب في ذلك فالعلم لا سن له .. بل على العكس من الملاحظ أن كثيراً ممن التحقوا بالتعليم بعد تأخر سنوات كانوا أكثر اندفاعاً وتمسكاً بالعلم ورغبتها وعزيمتها على النجاح أشد وأقوى وأن الثقة بالنفس لديهم تزداد كلما ازداد التقدم في العلم وذلك لأنهم تحدوا كل الصعاب ونجحوا .. فلم الندم وأنت مازلت صغيرة .. ولست وحدك في هذا الطريق وقد بدأت أول خطوات النجاح؟
لذا كوني سعيدة بإنجازك واثقة من نفسك .. متأكدة من نجاحك بإذن الله .. واستمري بقوة ولا تلتفتي للماضي إلا لتتعلمي منه دروساً .. واجعلي نظرتك وحلمك في الحاضر والمستقبل وطرق اختيار ما تريدينه من علم وسبل النجاح والتفوق فيه .. فرائعة مثابرة مثلك لابد أن تكون ايجابية .
دعواتي لك بالتوفيق .