الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة من قبل سنتين تقريبا أحببت معلمتي سرا وكنت لا أثق من نفسي مع أني كنت متفوقة وكنت دائما أكره نفسي وأحب أن أسب نفسي أمام صديقاتي والجميع وكل شيء عندي مستحيل وصعب عندما ساعدتني المعلمة ووقفت بجانبي أحببتها وهي علمت بذلك لكن حصل الأمر إلى أن تعلقت بها دون أن أشعر فأصبحت أغار عليها من أي شيء ولا أريدها أن تساعد أحدا غيري وتهتم بأحد غيري هي طيبة وخلوقة من أفضل المعلمات والطالبات جميعهم يحبونها أنا أعلن أني ليس من حقي أن أتدخل وهي حرة أن تساعد من تريد أحيانا أقنع نفسي بأني في هذا السن وسينتهي كل شيء وسأكبر لكن حصل الأمر أنا أريد أن أعود للماضي لسنة التي كانت تعلمني فيها لأنها الآن لا تعلمني كنت أتألم وبشدة وأحن للماضي وأستمع لبعض الموسيقى التي كنت أستمع لها والعطورات التي كنت أضعها وأنا الآن أصبحت أضحك بدون سبب ولأقل شيء مع أني أتألم داخلا وبعض الأشخاص يأخذون عني فكرة سيئة وأحيانا تطردني بعض المعلمات من الصف وأشعر بإحراج شديد وبعض أقربائي لا يصدقون ذلك ويقولون تستطيعين أن تتحكمي بالضحك حاولت كثيرا حاولت وأشعر أن الذي أعاني منه هو ضحك هستيري فعلا لكن عندما خفت علي بعض مشكلات خف الضحك وأنا خائفة أن يعود لي، فهل سيعود؟ وشغلت نفسي وتقربت من الله كثيرا، عندما تتراكم علي بعض المشاكل وأنا الآن أقنعت نفسي أني لم أحب معلمتي إلا في الله لكني بدأت أشتاق لها كثيرا، لا أريد أن أغار عليها فهذا شيء سيء حقا؟ أشعر أن كل ما أعاني منه كان بسببي هل ذلك صحيح؟ أريد أن أتغير فعلا وأنسى كل ما مضى وأعيش حياتي بدون تفكير ووهم لكي لا أضيع ما أضعته سابقا لكني كلما شعرت أني نسيتها ضميري يقول لي لا تنسيها..
وأريد أن أقدم لها معروفا لا تنساه مني! أنا أعلم أن هذا السن تحدث فيه هذه المشكلات لكن سؤالي الذي احترت فيه هل عندما أكبر ويحدث لي بعض المشكلات أعود للضحك والإغماء أم سأكبر وأتغير فعلا وهذا ما أريد أن أحققه الآن فمتى سأتغير وأنسى ما مضى..
أرجو المساعدة فقد احترت كثيرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فتاتي العزيزة زينب.
إن أول شيء لأي إنسان هي حاجته للقبول والحاجة للشعور بالانتماء لشخص ما بعد الله عز وجل.
فقد وجدت الأمن العاطفي لدى معلمتك ولكن حينما يعطي الإنسان الأمور أكثر من حجمها الطبيعي تصبح الأمور بعد ذلك شيء خاطئ ومؤلم وحينما فكرت فيما حدث أنت بنفسك لمست الخطأ وهذا جيد..
ومن صفات الشخصية الجيدة التوازن بين التغير والقبول ويستطيع كل منا أن يغير أفكاره وسلوكياته وقد أدركت أنت بنفسك ما الذي تحتاجينه لتغير سلوكك.
اختاري أصدقاء إيجابيين ولا تتركي نفسك منفردة شاركي من حولك في اهتمامات مفيدة.
ونوبات الضحك التي انتابتك هو نوع من التعبير السلبي عن الذات وما يحدث لها حينما تكون تحت ضغط ولكن قد أدركت أنه شيء خاطئ وسلبي وقد تصرفت بطريقة إيجابية ومنها رسالتك هذه.
داومي على طقوس وعادات لها معنى حاولي أن تملئي وقت فراغك من مواهب رياضة.
ولا تخل الحياة فتاتي العزيزة من بعض الأزمات ما زلت صغيرة وكل يوم تتطور فيه شخصيتك وتتوطد علاقاتك الإيجابية بالآخرين.
لا تلومي ذاتك عزيزتي على ما حدث ولا تعودي إلى التفكير فيما مضي ولا تتوقفي عند أي تجربة أكثر مما تستحق
تقبلي نفسك وعبري عن مشاعرك سواء سلبية أو إيجابية ولكن بطريقة صحيحة..
أنت وضعت يدك عل المواقف التي سببت لك صعوبة لذا فإن الوقت الآن تمارسي مهارات توكيدية لذاتك تجنبي الصراع الداخلي.
إيجابياتك وشخصيتك الجديدة هو المعروف الذي تقدمينه إلى معلمتك وحينما تصبحين بخير وتتعلمين كل السلوك الجيد حين ذلك تذكريها بالخير.
حبيبتي.. لابد أن نتعامل مع الآخرين من مسافة معقولة وسوف يأخذ منك ذلك تدريبا مستمرا حتى تكسبي سلوكيات إيجابية وتلقائية.
تتساءلين متي ستتغيرين.? أنت بالفعل تغيرت ووضعت نفسك على أو ل خطوات التغير والتغير لا يأتي فجأة يا عزيزتي يأتي تدريجيا..
كافئي نفسك على كل سلوك جيد تكتسبيه وتذكري أنك لا تحتاجين أن تنجحي في كل مرة ولكن تأكدي أننا نتعلم من أخطائنا ونتمرن على سلوكياتنا الإيجابية..
أنا على ثقة بأنك سوف تجتازين كل هذه المواقف وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز.. وأهلا بك صديقة دائمة..