الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أرغب في الانتحار عن طريق العقاقير..
عمر المشكلة: 5 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
العائلة، الفشل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أهلي يمنون علي بمالهم، وتحصيلي الدراسي أعتبر نفسي فاشلة، ضعف الوازع الديني.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت أختلط مع صحبة لها أثر إيجابي، حاولت عدم الاعتزال، حاولت أشغل نفسي وأنظم وقتي للدراسة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
الأخت الكريمة "سارة": نشكرك على ثقتك بنا، واستشارتك هي دليل على أنك تريدين التغيير للأفضل، فنبشرك أن هذا أول الطريق نحو تجاوز العقبات وصعود سلم النجاح خطوة خطوة وبالتالي نفس مطمئنة بإذن الله.. وإليك هذه الخطوات المفيدة لك بإذن الله :
1- نقدر الظروف التي تمرين بها ، و نسأل الله أن يجزيك خيرا على جهدك السابق للتغلب على الصعوبات، لكن ربما كانت هناك أخطاء من الجميع.. والحياة ليست دراسة فقط مع كونها مهمة، لكنها أشمل وأرحب من ذلك بكثير.. المهم الآن هي صحتك النفسية.. وبعدها كل شيء سهل بإذن الله.. (وبما أن حياتك أمانة من عند الله.. لذلك إن شعرت أن الأمور نتيجة الصعوبات التي تمرين بها خارجة عن السيطرة فينبغي زيارة اقرب طبيبة نفسية دون تأخير لتصف لك دواء بسيطا مناسبا لفترة محدودة ليساعدك على تخطي هذه المرحلة للأفضل بإذن الله.. المهم التقيد بتعليماتها واطلاعها على أي تطور أولا بأول).
2- إن التفكير الراقي والإيجابي يؤدي إلى مشاعر جميلة وإيجابية وبالتالي يكون السلوك إيجابيا وحضاريا.. فأرجو ألا يستمر عندك ذلك الشعور تجاه ذاتك بالفشل واليأس أبدا، فلا يليق بك كمؤمنة تعتز بإيمانها بالله تعالى غير التفاؤل والأمل ، واستمري بالتأكيد على أنك قوية الثقة بالله ثم بذاتك وشخصيتك...واستبدلي النظرة السلبية بالنظرة الإيجابية وتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله.. ففيك الخير والبركة، وأنت إنسانة كرمها الله.. وقد نجحت من قبل في دراستك وستنجحين بتفوق أيضا في الجامعة بإذن الله، لكن كما تعلمين لكل مرحلة متطلباتها.. وقد يكون الأمر صعبا في البداية لكن اطمئني ستتغلبين على ذلك بعد التأقلم مع الظروف الجديدة شيئا فشيئا.. وربما مررت كالآخرين بموقف محرج أو صعب لم تستطيعي إدارته بفن لعدم وجود مهارات لاجتيازه بشكل عملي فكان أقصر طريق هو الوحدة السيئة وربما كان انقطاعك عن التفاعل مع الناس هو سبب ما تمرين به من صعوبات.. لكن ثقي بالله أن الأمور ستتحسن فلتكن همتك عالية للتغيير..
3- فلنعد ترتيب الأمور وصياغتها من جديد، ونسأله سبحانه أن يوفقك لتجديد حياتك كلها للأفضل، وتقوية ثقتك به سبحانه أولا ثم بنفسك وتقديرك لذاتك التي كرمها الله، وأيضا تعود علاقتك مع أهلك وصديقاتك الصالحات بشكل أفضل في جو من التفاعل والتعاون المشترك وخصوصا مع والديك – حفظهما الله لك وأدخلك بهما الجنة وهذه فرصتك الآن... وكثير من الناس قد يواجه صعوبات مع الأهل و لكن قد يكون هناك نوع من القلق عند الوالدين تجاه نجاح أبنائهم في دراستهم أو مستقبل ابنائهم بشكل عام.. وليس لأنهم لا يثقون بأبنائهم وبناتهم.. بل يحبون أن تكوني متميزة في جميع النواحي بإذن الله... فالمسألة مسألة قلق عندهم وما أجمل أن تساعديهم أنت أو آخرون من الحكماء الثقات ممن يمكن أن يستمعوا لهم ويساعدوا على التخفيف من قلقهم بشكل تدريجي عندما تبدؤون بالحوار الجميل الراقي معهما في وقت ومكان مناسب ولكي تسمعي لهما ويسمعا لك.. ولماذا لا نتخذ الوالدين أصدقاء لنا ونخصص أوقاتا لنجدد حياتنا معهما.. فنحقق أهدافا مشتركة تضفي على حياتنا جوا منعشا من البهجة والسعادة.. ستنجحين أختي الكريمة في ذلك كما نجحت الكثيرات بإذن الله.. وبالتالي يصبحان هم أكثر طمأنينة .. وأنت أيضا يقل توترك وتقل الحساسية من النصائح و التنبيهات لأن كل شيء سيتغير للأحسن والأفضل بدءا من التفكير الإيجابي نحو ذاتك نحو أهلك .. وبالتالي ستكون نفسك مطمئنة لأنك أرضيت الله ثم والديك..
4- انظري إلى الحياة نظرة كلها تفاؤل وأمل..( ولا تيأسوا من روح الله)... وابدئي كمولودة جديدة للتغيير في كل شيء بدءا من التغيير بأفكارك بشكل إيجابي ورددي: أنا قوية لأني أستند إلى الله القوي. قوية أيضا بقدراتي التي منحني الله إياها.. سأقوي الصلة مع الله، ثم أهلي وأقاربي وصديقاتي الصالحات الواحدة تلو الأخرى، سأثبت لأهلي اني أستحق ثقتهم دائما لأخفف من قلقهم بشأن مستقبلي، سأكتشف قدراتي وأنميها.. أنا متفائلة.. ثم قومي الآن.. نعم الآن.. دون تأخير واكتشفي طاقاتك.. اكتبي على ورقة: ما هي قدراتك ميولك طموحاتك... ستكتشفين أن لديك كما هائلا من نقاط القوة التي ستهزم نقاط الضعف... ستشعرين بالثقة والحيوية والنشاط يعود إليك تدريجيا من جديد...
5- (ولكي تنجحي في حياتك العلمية والعملية وتكوني من المتفوقات، ولكي تشعري بالسعادة): لا بد أن يكون لك "أهداف راقية" في الحياة لتكون لحياتك معنى حلو، مع السعي لتحقيقها بكل نشاط وحيوية ضمن "خطة زمنية محددة" و "برنامج جاد": فينظم الوقت ويوزع الجهد.. فلا يكون هناك إرهاق ولا تشتت.. بل راحة وتركيز وتتحقق كذلك طموحات كثيرة حلوة: هذا الأسبوع سأقوم بما يلي.. (يفضل بشكل جماعي بمشاركة أمك أو أختك أو صديقتك حتى تزداد الدافعية للإنجاز) لكي تحولي هذه الطاقة الهائلة لإنجاز تفتخرين به فتقر عينك وتزدادين ثقة بنفسك وأيضا تقر أعين الجميع من حولك فتزداد ثقتهم بك: استبدلي الحساسية من كلام الناس والخوف من انتقادهم بإصرار على الثقافة وتعلم مهارات مختلفة مفيدة ثم الانتقال" للتفاعل الايجابي الواقعي "مع الأهل ثم الصالحات في جو مليء بالحيوية بدل الصمت أو الوحدة.. "أعمال جماعية تفاعلية: كمسابقات للتعبير عن قيم جميلة "كالشجاعة" و "علو الهمة".. بإلقاء موضوع عن ذلك حتى لو كان مختصرا جدا.. بعد التحضير المسبق له... يمكنك أن تلقيه أمام أمك أولا ثم مجموعة من أهلك وصديقاتك وهكذا ينكسر أي حاجز رهبة شيئا فشيئا.. ثم عن طريق الرسم وكتابة القصة.. وترتيل القرآن الكريم وحفظه.. ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وأعمال الخير كثيرة بنية لله صادقة.. وصولا للجنة... فتتغير النظرة السلبية تجاه الذات والآخرين وتحل محلها الثقة وقوة الشخصية وتكن لك مكانة وبصمة خير في المجتمع بكل حيوية ونشاط.. وتصبحي مرغوبة ومحبوبة" أكثر".. وعندك كثير من الصديقات.. والصالحة تدل على الصالحة.. والجمال جمال الدين والأخلاق والحكمة و الهمة العالية، فيوفقك الله للزوج الصالح و يرزقك الله الذرية الصالحة التي تسعدك بإذن الله..
6- (لتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني). الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها.. وتوفير مكان وزمان مناسب.. بالإضافة للغذاء الصحي مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و"التنوع" في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع الدكتورة أو المحاضرة كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الإيجابي مع الناس في أفراحهم والوقوف معهم في أتراحهم والتعبير عن رأيك "عن علم" وتقبل رأي الآخرين.. لا تجهدي نفسك بل لا بد من وقت للراحة.. وعدم السهر.. فهذا متعب ويؤثر على استرجاع المعلومات.. هذه الارشادات كلها مفيدة، فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى تنشط خلايا المخ ويزداد التركيز.. عكس ذلك يضعفها، وهذه أيضا ارشادات أخصائي الدماغ والأعصاب.
7- (كيفية الدراسة): أحيانا هناك ربما شخص لا يعرف كيف ينظم وقته وكيف يدرس؟ وقد يكون ذكي لكن لكل مرحلة متطلباتها واستعداداتها.. ربما قصر في جانب معين أومرت عليه ظروف.. لكن يجب أن يتجاوزها فنقول: قدر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ما حصل عليه من نتائج ليس مقياسا لقدراته الحقيقية والفارس يقع ثم ينهض من جديد.. فلينظم وقته أولا بأول ببرنامج جديد استراحة بعد ساعة أو ساعة ونصف بعد الصلاة يجلس مع الأهل مثلا.. ولزيادة "الدافعية" أعدل "طريقة تفكيري" فيتغير سلوكي للأفضل: أدرس "كهواية" ولأني أحب التخصص لأفيد نفسي والإنسانية جمعاء وليس للنجاح فقط : أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب تجذبني مواضيع.. أقرأ قراءة تصفحيه.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب وأهتم بأسئلة سنوات سابقة: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب وأقوم بتلخيص القوانين والأمور الهامة.. (وقت الامتحان): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركزي في طلب العلم لا تشتتي التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان تمارين استرخاء: ( كأن تأخذي شهيقا عميقا وبهدوء وتستشعري معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكري دعاء والديك لك، ثم تخرجي الزفير ومعه أي قلق من الامتحان..) ثم تقرئي آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) و(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا..) فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثقي بأنك لن تنسين وإن نسيت ستتذكرين بإذن الله.. اقرئي الأسئلة بهدوء.. لخصي المطلوب.. ابدئي بالأسهل.. ولتطلبي دائما الدعاء من الوالدين والأهل.. خذي بالأسباب ثم توكلي على الله.. وفقك الله...
****( لماذا تهبط العزيمة سريعا؟): ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة مرة أخرى بشكل تدريجي لأن سلم النجاح يكون خطوة وبوسطية واعتدال وبتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي "همم عالية" تحدوا الصعاب التي واجهوها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم.. فانتصروا على الصعاب.. فكانوا بحق قدوة لغيرهم..
القلب الندي بالإيمان... لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر.. فإن "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين.. يحسنون الظن به.. ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك..
وفقك الله لما يحب ويرضى وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين.