الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا بنت، أبلغ من العمر 20، سأدخل في الموضوع (أنا أحب شابا من سنتين وهو يحبني ويموت في، في أول سنة من حبنا في شهر 10 تقريباً طلبت من أحد إخواني أن يكلمه وهكذا علماً بأنهم لا يدرون بعلاقتنا، المهم أن أخي كلمه وطلب مني أنا أحبه أن يأتي لزيارتنا فعلاً جاء وتغدى عندنا وإخواني أحبوه وأبي بعد يقولون وجهه مريح وعندما قلت له أنه يأتي لخطبتي على آخر من شهر عشرة جاء وتقدم لي هو وأهله وهم من الرياض وأنا من منطقه بعيدة عنهم قرابة 400 كيلو،
وسألنا عنهم وكان إجابتهم نحن لا نعرفهم بشكل طيب لكن أناس إن شاء الله ما يأتي منهم شر، وبعضهم قال إن أباهم يعني شوي عصبي قبل والآن شايب لا يدري عن الدنيا الله يختم له بالجنة..
المهم أن وافق أهلي عليه وانبسطنا وسجدنا أنا والذي أحبه سجود شكر لله لأن فعلا كنا ندعو ربنا دائما أن أهلي يوافقوا ويتم على خير بعدها بشهر انفسخت الخطبة بسبب تدخلات أعمامي وجدتي وتم رفضهم والآن لنا قرابة سنة وهو حصل له مشكله في عمله أنه مظلوم وترك عمله من ظلمهم له وهو إلى الآن يبحث عن وظيفة وبنفس الوقت عنده مشكلة وينتظر أن ينتهي بإذن الله..
وأنا تقدم لي الكثير لكن رفضت عندما جاءني ابن عمي، أنا كنت أرفضه وأهلي تعصبوا علي لأن الولد ما فيه شيء يرفض وأمي تعرف أني أحب وقالت لي والله ما يدخل عليك ونذرت أمي أن ما يكون لي حتى أبي وإخواني وجدتي..
أنا لا أدري ماذا أفعل؟ حتى هو تضايق وقال لي لو ترفضينه سوف أخطبك الأسبوع القادم قلت أهلي ناذرين وأنا لا أدري ماذا أفعل؟ ملكتي على ابن عمي غدا وأرجو الرد سريعاً..
والذي أحبه متواصلة معه إلى الآن..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً بك ابنتي (البندري) وأسأل الله تعالى أن ييسر أمرك ويفرج كربك.
أبدأ بما انتهت به رسالتك, حيث تقولين: (ملكتي على ابن عمي غدا وأرجو الرد سريعاً)..
ابنتي.. بالله عليكِ ماذا عساي أن أقول في الرد؟؟!! فعندما يصلك ردي هذا تكوني بالفعل زوجة لابن عمك!! وإن كان فعلاً تمت ملكتك على ابن عمك إذاً الأمر منتهي بالفعل والزواج قسمة ونصيب, ولعل هذا هو الخير لكِ وله, والحقيقة أنا لا أحبذ أن تعاند البنت مع أهلها وتقف أمامهم في موضوع الزواج, مادام الأهل يتصرفون في حدود المعقول, فهم اختاروا ابن عمك وأنت تذكرين أنه ما فيه شيء يرفض من أجله, نعم ابنتي أعلم أنك تحبين شاباً آخر (مع تحفظي على مثل هذا لأنه محرم شرعاً) ولكنك لم تذكري أسباب واضحة لفسخ الخطوبة, وكان الأجدر بكما أن تتمسكا بالخطوبة وتحاولا تقريب وجهات النظر والتنازل عن بعض الأشياء من أجل الاستمرار وعدم الفسخ, لكن هذا قدر الله وهذه إرادة الله , فكل ما يعمله الإنسان لا يخرج شيء منه عن قدر الله تعالى، والزواج من جملة الأمور التي قدَّرها الله سبحانه وتعالى على خلقه قبل أن يخلقهم، فلا يمكن أن يتزوج الإنسان إلا بمن قدَّره الله له، ولا يمكِن أن يستمر زواجهما إذا كان اللَّه قدَّر فراقهما, والله تعالى منذ الأزل قدّر أنَّ فلانة زوجةَ فلان, وهو سبحانه يُيَسِّر ذلك لهم ويلهمهم إيَّاه مع تهيئة أسبابه, ونحن المسلمون على يقين بأن ما يحدث لنا قد قدره الله عز وجل، وأنه لا يستطيع أحد من الخلق أن يحول بينه وبين خير قدره الله له، كما لا يستطيعون دفع شر قدره الله عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك. رفعت الأقلام وجفت الصحف). رواه الترمذي.
وعلى هذا فلو كان هذا الشاب الذين تريدينه من نصيبك وكتبه الله لك فسيكون من نصيبك وسيُهيئ الله الأسباب لذلك, وإن لم يكتبه الله من نصيبك فلن يكون لك حتى وإن اجتمعت الإنس والجن, فارضي يا ابنتي بما كتبه الله لكِ, واعلمي أن الله سبحانه بسعة علمه يختار لعبده الخير, والعبد بقصور عقله قد يختار ما فيه هلاك نفسه.
ارض بما قسم الله لك وانسي الماضي واقطعي كل علاقتك به فلا يجوز أبداً التواصل مع ذلك الشاب خاصة بعد أن تصبحين زوجة لغيره, اتقي الله في نفسكِ, واعلمي أنك أنتِ من جنيتي على نفسكِ بتعرفك على شاب لا يحل لك, فالبداية بينكما كانت خاطئة.. فكيف تنتظرين نهاية مرضية وصحيحة؟! إن أكثر الزيجات التي يكون قبلها تعارف وحب يكتب لها الفشل لأسباب مثل: أن هذا الحب يكون أعمى, وبعد الزواج تفتح العيون على عيوب قاتلة يصعب التأقلم معها, وأيضاً تنعدم الثقة بين الزوجين يدخل الشك بينهما لأن كل منهما لا يثق في الآخر ويعلم أن من أقام علاقة محرمة مرة يستطيع أن يقيمها مرات أخرى.
ابنتي.. اغلقي باب الماضي وافتحي صفحة جديدة من حياتكِ صفحة مشرقة نظيفة واسعدي مع من أحله الله لكِ, فاستعيني بالله وافتحي قلبك لزوجكِ, وإن شاء الله بعد الزواج ستعرفين معنى الحب الحقيقي الحب النظيف الطاهر حب في الضوء وليس في الخفاء حب يباركه الله سبحانه وينميه.
أسأل الله تعالى أن يلهمك رشدك ويرضيك بما قسم لكِ.