الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
لا أعلم من أين أبدء رسالتي، عشت طفولتي في أسرة مفككة،لم أشعر بأي عاطفة تجاه والدي منذ نعومة أظفاري مشاكل بين أمي وأبي لا تنتهي كل ليلة ضرب وصراخ، لم تشتكي والدتي من أبي أمامنا أبدًا بل كانت دائمًا توصينا بالبر والمعاملة الحسنة، انفصلت والدتي قبل اختبارات الثانوية العامة وقبل تخرجي بأسبوعين، عشت بعيدة عن والدتي شهر كانت دهرًا بالنسبة لي ولإخوتي الصغار، أصبت بالاكتئاب الشديد لمدة سنتين تركت الجامعة وتعالجت بالأدوية النفسية، كرهت كل شيء يتعلق بالزواج والحُب، بدأت أعود للحياة بشكل تدريجي وانتظمت في دراستي الجامعية، تخرجت من الجامعة بمعدل عالي ولله الحمد، أثناء دراستي تقدم الكثير لخطبتي، كنت أرفض بحجة الدراسة، أو عدم مناسبة الشخص لي، كنت أستخير وأستشير في كل مرة ثم أرفض، في تلك الفترة تزوجت صديقتي المقربة وكنت أذهب معها للأسواق لتشتري مثل أي عروس، عشت معها تفاصيل الخطوبة والمِلكة إلى يوم الزواج، عشتها لحظة بلحظة، كانت سعيدة جدًا وتمنيت لها حياة سعيدة، لكن الفاجعة كان طلاقها خلال أشهر بسيطة من زواجها وذلك لعيب في زوجها، وانتكست صديقتي ولم تعد بالوجه الذي اعتدتها عليه، صارت مكتئبة حزينة وتقوقعت على نفسها، في نفس الفترة تطلقت قريبتي بعد اسبوعين من زواجها، فكانت الصدمة علي شديدة فأنا لدي أفكار سوداوية عن الزواج وطلاق صديقتي وقريبتي عززت تلك الفكرة، وعاد لي الخوف والقلق من الزواج،،
الآن أنا مخطوبة وتم تحديد تاريخ الزواج، الحمد لله مقتنعة بخطيبي واستخرت أكثر من 10 مرات واستشرت أهل الثقة، وسألنا عنه في العمل والمسجد وبين الأصدقاء، لكن أشعر بقلق فظيع وخوف عميق من الإقدام على تلك الخطوة الكبيرة، خصوصًا بعد تلك التجربتين السابقة، قلقة من الزواج نفسه ومن الفشل والطلاق، لم أستطع أن أتجاوب مع ترتيبات الزواج، كل ما أردت أن أفرح مثل أي فتاة في عمري، تسللت الأفكار السوداوية إلى عقلي و نغصت علي فرحتي،
لم أخبر أحدًا من صديقاتي أو قريباتي عن خطوبتي وذلك لخوفي أن أفرح وأبني الأحلام ثم يحصل الطلاق فتنكسر نفسي ويصعب الأمر علي،، هناك فرح يتسلل إلى قلبي لكن سرعان ما يهدم،، الحمد لله أنا على قدر من الثقافة والالتزام، وكل ما شعرت بحزن وقلق لجأت للصلاة والاستغفار هكذا ربتني والدتي، لكن تلك الأفكار والذكريات المؤلمة تكدر علي صفو الحياة، وتنغص علي الفرحة، أصبحت واقعية جدًا وعملية، لا أفرح كي لا أصاب بخيبة أمل، لا أبدي اهتمامًا بشيء كي لا أخسره وأتأثر لفقده كثيرًا، دائمًا ما أخذ الأمور ببساطة ولا أبدي ذرة اهتمامًا بها، فأفقد لذة الفرح وغالبًا الأسوأ الذي تخيلته لا يحصل، الحمد لله مؤمنة بقضاء الله وقدره خيره وشره، مؤمنة بأن ما أصابني لم يكن ليخطئني، وما أخطئني لم يكن ليصيبني،،
أعتذر فأفكاري مرتكبة جدًا جدًا منذ خطوبتي، فأصبحت عصبية حادة المزاج وأصاب بالأرق لأيام متتالية،

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
في طيات المحن تأتي المنح من الله ومن رحم المصائب والصعوبات يولد العظماء والقادة ..ولقد لمست من خلال رسالتك جمال شخصيتك وثباتها وقدرتها على التفكير المنطقي الواعي ولكن يوجد بعض التشويش على أفكارك بسبب ما شاهدتيه من مواقف وخبرات لا تخصك إنما تخص أشخاص لهم مكانة في قلبك ..إننا يجب أن نؤمن أن ﻻا أحد يشبه أحد في ظروفه تماما بل يوجد اختلاف جوهري هو في طريقة إدارة كل شخص لحياته وتعامله مع ظروفه وهنا مكمن النجاح أو الفشل . لذا عليك أن تتفاءلي فأنت تملكين شخصية ناضجة استفادت من التجارب والمشاهدات السابقة ويفترض انك تقفين على نقطة الخلل في كل علاقة فشلت وتتلافينها في حياتك الزوجية.. مطلوب منك التفاؤل والدعاء بالتوفيق والسداد والتعلق بالله.. وإن تستفيدي من تجارب الغير في عدم الوقوع في مثل أخطائهم..
أسأل الله لك التوفيق..