الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أبلغ من العمر 15 سنة أمي تحب إخواني أكثر مني ولا تهتم بي وأذكر ذات مرة طلبت منها نقود لشراء هاتف وقامت بضربي وكسرت أنفي والحمد لله تعافيت وهي لا تشتري لي هاتف أبدا إخواني جميعهم لديهم هواتف نقالة وأنا أحتاجه بشدة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد..
أخي الكريم (أحمد)..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- أخي أحمد ذكرت النتيجة وهي حب أمك لإخوانك ولا تهتم بك فأتمنى أن تضع ورقة أمامك وتقوم بتقسيمها إلى سلبياتك وإيجابياتك في قسم من الورقة والقسم الآخر سلبيات وإيجابيات إخوانك وتقارن لتعرف الأسباب وتعالجها..
إخواني وأخواتي, السلبيات، الإيجابيات، سلبياتهم، إيجابياتهم،
2- بعد هذا الجدول تترك العاطفة وتعمل عقلك في علاقتك مع أمك وإخوتك ومن في منزلك وتترك السلبيات وتحافظ على الإيجابيات وترى سلبيات إخوتك وإيجاباياتهم فتقتدي بهم وتعمل الإيجابيات التي يعملونها وتترك سلبياتهم وكذلك سلبياتك (معنى السلبيات الأشياء السيئة والإيجابيات الأشياء الحسنة)..
3- الحب والكره في القلب والأعمال المنبثقة من الشخص لا يمكن أن نحكم عليها بأن مصدرها الكره ألا ترى الطبيب يجرح بالمشرط ليعالج نفس الطريقة والأسلوب هو مع أمك تعالجك لأنها رأت منك شيئا أنت أعلم به لذا تستخدم القسوة.
4- الابن وأي إنسان على الكرة الأرضية لا يمكن أن يوضع له اعتبار إلا إذا أنتج شيئا مهما في الحياة ليقدر ويحترم لذا عن أبي ذر قلت يا رسولَ اللهِ! أيُّ الأعمالِ أفضلُ؟ قالَ: الإيمانُ باللهِ، والجهادُ في سبيلِهِ قالَ قلتُ: أيُّ الرِّقابِ أفضلُ؟ قالَ: أنفسُها عندَ أهلِها، وأكثرُها ثمنًا قالَ قلتُ: فإن لم أفعل ؟ قالَ : تعينُ صانعًا أو تصنعُ لأخرَقَ قال قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! أرأيتَ إن ضعفتُ عن بعضِ العملِ ؟ قال : تكفُّ شرَّكَ عن النَّاسِ ، فإنَّها صدقةٌ منكَ على نفسِكَ. وفي روايةٍ: فتعينُ الصَّانعَ أو تصنعُ لِأخرَقَ .صحيح مسلم.
5- بادر في إحسان خلقك أكثر مما كنت وقدم الأعمال الصالحة لنفسك .
6- أتمنى أن تشارك أهلك إذا كانوا محتاجين للمال بأن تعمل عند أقرب محل تجاري عند منزلكم حتى تكون معطاء لا طالبا .
7- ولا تنسى عظمة أجر طاعة الوالدين حتى ولو على حساب شهواتك ورغباتك التي تظن أنها ملحة فهما باب من أبواب الجنة قال تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا).. الآية.
8- اتبع سياسة الممكن والبديل (لا يخلو منزل من هاتف منزلي استخدمه وكن حوله واجعله كأنه لك وحدك).
9- قال صلى الله عليه وسلم إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله...) الحديث.
فاحرص على الدعاء وطلب العلم الشرعي لتحكم تصرفاتك على ضوء شرع الله.
وفقنا الله وإياك لكل خير في الدنيا والآخرة وقبل رأس أمك وفكر بتفكيرها لعاطفتك.