الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم..
أنا عمري 19سنة، تزوجت العام الماضي وبهذا الشهر أتممت السنة زوجي رجل دين يصلي وإمام مسجد وله مشارعيه الخاصة تزوجته ليس حباً ولكن قلت إن الحب سيأتي بعد الزواج بدأت حياتي كما أريد هو لا يقصر معي لكن عيبه لا يبدي رأيه بي ولا يمدحني ولا يشعر بمشاكلي الدراسية (أدرس بالجامعة) وعندما أحدثة لا أجد منه أي اهتمام وهو لا يطلب مني شيئا أعمله الذي أرتاح له وأريده ولا يتدخل بخصوصياتي وأهلي بمدينة تبعد عن مدينة زوجي ساعتان وهو يعيش بقرية مشكلتي التي أتمنى مشورتكم بها كيف أجعله يحس ويهتم كلما أتكلم معه يضع الخطأ علي وأرجع أعتذر له على الرغم أنه هو المخطئ لكن أنا لا أحب أغضب أحدا مني هذه المرة غضبت بسبب أنه جعلني عند أهلي ورجع لأهله يتصل باليوم مرة واحدة لكن أنا ما رددت عندما يتصل بعدها حتى لو يريد يذهب لمكان لا يقول لي على الرغم أني أدلله وأسأل عنه وأدلعه بكل شيء وإذا طلبته مالا قال ما معي كل مالي ذهبت بالدين أحس ما يحبني أريد الحل تعبت والله مشكلتي كتومة ما أحد يعرف مشاكلي وكذلك في عناد أما هو مشكلته بارد ولا يعرف يهتم عاتبته عندما تعبت لكن ما في فائدة..
ساعدوني الله يجعل لكم من كل ضيق مخرجا ويبارك لكم في أعمالكم.
.فجر

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي فجر..
أشكرك على تواصلك معنا في موقعنا لها أون لاين.
"تزوجته ليس حباً ولكن قلت إن الحب سيأتي بعد الزواج " ومن قال لك إن الزواج يقوم على الحب؟ أو إن الحب أساس لاختيار الزوجين أحدهما للآخر؟ إن معايير اختيار الزوجة ذكرها لنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
فقال: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" رواه أبو داود والنسائي.
وتخطئ كثير من الفتيات حين تعتقد أن الحب أساس الزواج أو حتى أنها ستحب زوجها بعد الزواج كالحب الذي تشاهده في المسلسلات المكسيكية أو التركية والتي للأسف أثرت كثيراً على تفكير بعض الفتيات فالواقع يختلف عن الخيال الذي يكتبه المؤلف في مسلسلاته.
ولكن الله زرع بين الزوجين ما هو أدوم من الحب وهو المودة قال تعالى (وجعلنا بينكم مودة ورحمة) سورة الروم الآية 21
فالمودة هي ما يأتي بعد الزواج.
إن زوجك تتوفر فيه صفتان رائعتان تتمناها كثير من الزوجات وهما: أنه يدعك تفعلي ما ترتاحي له ولا يتدخل في خصوصياتك فشكوى كثير من الزوجات هو إن الزواج يتدخل في خصوصياتها ويفرض نفسه فيما يعنيه ومالا يعنيه، أو أنه يصر على إن تتقمص الزوجة شخصيته وتفعل ما يريده أو ما يحبه بغض النظر عن مشاعرها وتقبلها للأمور متجاهلاً شخصيتها تماماً، فأنتِ محظوظة بعدم وجود تلك الصفات وكونه يجعلك تعيشي حياتك كيفما تريدي ولا يُثقل عليك بالمنغصات.
لكن مشكلتك تكمن في إن زوجك من النوع الجامد الذي لا يعبر عن مشاعره، ولا يبدي تفاعلاً أو اهتماماً.
أما كونه لا يتصل كثيرا إذا كنتِ عندك أهلك، أنت ترينها عدم اهتمام أو عدم شوق لك انظري لها بمنظار أخر مثل أنه مطمئن عليك في بيت أهلك، أو لا يريد إن يُشغلك، أو حتى فرصة ليفتقد أحدكما الآخر ويعود أكثر اشتياقاً للآخر. إن سبب كثير من المشكلات الزوجية في مجتمعنا هو إن الرجل لا يُجيد التعبير عن مشاعره، أو يخجل من التعبير عن مشاعره، أو يرى ذلك ضعفاً منه أو انتقاصاً من رجولته لان ذلك قد يجعل الزوجة من منظوره (تتكبر أو تطغى أو تشوف نفسها عليه) وهذا أمر خاطئ ، وسوء فهم منه لمشاعرها لأن إفصاحه عن تلك المشاعر لزوجته يجعلها أكثر ثقة به وبنفسها، وأكثر رغبةً في العمل على رضاه عنها، وجعله أكثر سعادة، وتتجاوز عن إخطائه، فلو عرف الرجل أن يسقي مشاعر زوجته بعبارات رقيقة ولطيفة من آنٍ لآخر يجعل علاقتهما أدوم وأقوى لما بخل بتلك المشاعر وحبسها لنفسه.
جميل منك يا فجر أن تكوني كتومة على مشاكلك ولكن تجنبي كثرة العناد الزائد وانظري للأمور بإيجابية أكثر..
وتأكدي أنه مع الوقت ستزداد الألفة بينك وبينه وكذلك تأثير كلًا ًمنكما على الآخر.
وفقكما الله.