الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكراً لكم على هذا الموقع..
أنا كنت متميزة في دراستي منذ صغري ومن حوالي 9 أشهر أصبحت لا أحب الدراسة وحالتي تزداد سوءاً ولا أحب أن أذهب إلى الجامعة وأحب أن أبقى وحدي في أي مكان ودائماً متشائمة وكئيبة.. أريد أن أحب دراستي كما كنت في الماضي.. ماذا أفعل؟! جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة ياسمين ومرحباً بك.
ونشكرك على ثقتك بموقعنا..
وكل عام وأنتم بخير..
أختي الحبيبة.. لكل سلوك انفعال يسبقه.. ولكل انفعال فكرة تسبقه.. ولنعالج السلوك الناتج لابد من البحث عن الفكرة المسببة والتي قد تكون ناتجة من موقف..
لذا لابد من مراجعة نفسك قبل 9 أشهر ما الذي حدث وغيرك..
فقد تكوني قد تعرضت لموقف مازال يؤثر فيك وسبب لك بعض الأعراض الاكتئابية..
وكنت أتمنى لو كتبت بتفصيل أكبر عن مشكلتك لنتفهم مسبباتها بشكل أفضل ونحاول التغلب عليها..
وفي كل الأحوال حاولي إثارة دافعيتك نحو الدراسة وذلك بتخيل الهدف الذي ستصلين إليه بعد انتهاء الدراسة.. وتخيلي كل تفاصيله ومدى النجاح والفرح الذي ستحصلين عليه..
واعملي جدولاً تنظمين في دراستك على أن يكون مرناً يتخلله ساعات الترفيه.. وكافئي نفسك كلما أحرزت تقدماً في دراستك بأي شيء تحبيه كالخروج للنزهة مثلاً.
وحاولي كتابة كل ما تشعرين به على ورق بشكل يومي ثم تخلصي منه.. فذلك يساعدك على التخلص من المشاعر السلبية ويتجدد نشاطك.
وابدئي بتكوين صداقات داخل الجامعة.. وداخل تخصصك بالتحديد ليكن لك عوناً في دراستك وحافزاً في تشجيعك على الاجتهاد والمذاكرة.. ولتتخلصي من العزلة التي هي سبب للكثير من المشكلات.
دعواتي لك بالتوفيق.