الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابني عمره 11 شهرا بدأت أشهر أن أصبح عصبيا جدا ويبكي بحرقة فظيعة إذا ما تركته أنا وأبوه يعمل الذي يريده عصبي جدا في التعامل مع الأشياء بعض الأحيان يضربني كف أنا وأبوه ويشد شعري ما يحب يجلس في كرسي أو مشاية يبكي جدا ويغضب حتى إذا أردت أن أوكله ما يحب يأكل يعلب ويأكل ما يحب الألعاب يمل منها بعد 10 دقائق أقصى شيء يحب الأشياء الصغيرة يحب يعلب بالأشياء المرتبة هذه متعته مثل أشرطه (ديفيدي) والأحذية العلب يخاف أن أتركه جدا حتى إذا أطبخ أو في الحمام لابد معي وإذا ما عملت الذي يريده يغضب جدا وعنيد جدا الذي يريد لابد يأخذه واجتماعي جدا ما شاء الله عنه يحب الناس كثيرا عندما نكون بالشارع يجلس يعلب مع الناس لكن ما يرى ناس غير الذي في الشارع لأن أنا أعيش في أمريكا وما عندي أي أحد هنا حتى أصدقاء نادرة جدا لم نر أحدا أو بالأحرى معدوم التواصل يرى أهلي عن طريق النت أنا خائفة مع العلم أنه ابني الوحيد.. وشكرا..
عمر المشكلة: من الولادة عصبية خفيفة وطبيعية ولكن المشكلة لها أسبوعان تقريبا أي هي في ازدياد..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة.. أم ليث..
أرجو أن يقر الله عينك بليث ويعينك على تربيته تربية إسلامية صحيحة..
لاشك أن العيش في بلاد الغربة يجعل تربية الأبناء أصعب فنحن في بلادنا العربية لدينا جو أسري أكبر والكل يشارك في التربية مثل الجد والجدة والعمة والخالة.. لذا يكون الأمر أسهل
لكن استعيني بالله وتذكري أن تنظيم وقت الطفل يكسبه الهدوء وبالتالي يسهل التعامل معه.
لاحظي أختي الفاضلة أن الطفل في دائما يستكشف والديه ويستكشف حدوده فتجديه يعاند ويتمرد وهو ليس عنادا أو تمرد وإنما استكشافاً.
لذا كلما وضعت مع والده خطوطا متفقا عليها في التربية سيكون أسهل عليكما التعامل معه..
أيضا الطفل في هذه المرحلة يولي اهتماماً بتعابير الوجه ونغمة الصوت أكثر من الكلمات المنطوقة ومعانيها..
فالكلمات الهادئة والحنونة تزداد جاذبيتها بالنغمة والتعبير الحنون والباسم وفي نفس الوقت كلمات التأنيب تزداد فاعليتها بالوجه الخالي من التعابير..
فحين يقوم ابنك بعمل خاطئ حاولي لفت انتباهه لشيء آخر إذ لا تمنعيه من شيء إلا ويوجد لديك البديل له كما لا تبتسمي له إن قام بعمل خاطئ كضربه لك أو تضحكي لبعض..
التصرفات السيئة والتي نظرا لصغر سنه تبدو مضحكة فهذا يعطيه رسالة خاطئة بأن ما قام به صحيح ويثير إعجابك
لا تكثري من قول "لا" وقوليها في المواقف الخطرة وبحزم فسيفهم الرسالة ولو حاول تخطي الكلمة لمعرفة قدر حزمك فيها كرري عليه واضربي بخفة على يده فلن يحاول تكرار التجربة إن وجد نفس الجواب ولكن لا تستخدمي هذه الكلمة دائما فتفقد قيمتها..
دائما اجعلي لك مع ابنك أوقاتا تحدثيه فيها بصوت حنون وجمل قصيرة كما لا تنس حكاية ما قبل النوم فسماع صوتك تحدثيه بحنان قبل النوم يريحه أكثر..
اشتري له كتبا مصورة جذابة واجعلي الاطلاع عليها في وقت جلستكم..
افتحي له لمدة قصيرة كرتون تعليمي عربي ففي هذا السن يسجل الطفل بيانات كثيرة حتى وإن شعرت أنه لا يفهم فهذا غير صحيح ولكن لم يصل لمرحلة التعبير عما يتعلمه بعد فاجعليه يرى لقطات إسلامية..
رددي على سمعه عبارات بسيطة مثل "بسم الله" أو "الحمد لله" وغيرها من العبارات البسيطة التي تربطه بدينه ولغته..
لا تتركيه للميديا أكثر من نصف ساعة ولا تجبريه على شيء فكما قلنا سابقا إذا نظم وقت الأكل والنوم والراحة فلن يعترض..
حاولي الخروج معه يوميا في نزهة فهذا يسعد الطفل ويريحه..
تغاضي عن الهفوات وأشيحي بعينك حين يحاول إثارة اهتمامك بالصراخ ثم عودي إليه وحولي اهتمامه لشيء آخر بكلمات حنونة قصيرة..
أختي الفاضلة لا نستطيع التحكم في أطفالنا بالكامل ويجب أن نترك لهم مساحتهم الخاصة ليكتشفوا أنفسهم وما حولهم ولكن المهم أن نكون منظمين في تصرفاتنا وفي عقابنا وما نسامح عليه حتى يتعلم الطفل أين حدوده فلو كنا متذبذبين فسيعلم الطفل أن غاية الأمر هو الاكثار من الصراخ وسيحصل على مبتغاه ودائما الكلمات الحنونة والتشجيعية تزيد ثقة الطفل بنفسه فلا يلتصق بأمه خائفا..
أخيرا عليك ثم عليك بالدعاء والالتجاء إلى الله فهو خير الحافظين..
أسأل الله العلي القدير أن يحفظ لك ابنك ويقر عينك به وأبناء المسلمين..