الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله عنا وعن جميع المسلمين ما تقدموا من مساعدة..
مشكلتي فاقت كل التصورات والوصف في زمن النذالة ونكران المعروف والخير..
تعرفت عليها أثناء سؤالها عن أماكن التسوق الحلال في بلد الاغتراب وأثناء مشاهدتي لرسالتها في إحدى المنتديات قلت في نفسي الأجر والثواب عند الله وإنسانة قادمة جديدة أعتقد أنها بحاجة ماسة للمساعدة!! عدت إليها برسالة أنا أختك بالله وما تحتاجينه أخبريني به وأصبحت بيننا رسائل لسؤالها عن بعض عبر الخاص، ثم بعد ذلك جاء العيد وأشفقت عليها أنها جديدة ولم يوجد أحد من عائلتها بجوارها ولأنها أول سنة لها في بلد الاغتراب قلت بين نفسي وزوجي سوف أذهب لزيارتها وأقدم لها ما يعطيني الله ويقسم لها، نعم يا إخوتي قمت بتحميل سيارتي من كل ما تحتاج من ملابس وبطانيات وأغطيه وألعاب وأكل وكل ما قدرني الله لها فعلت وعدا عن بنزين سيارتي الذي كلفني كذا مبلغ كونها تبعد عني 3 ساعات في السيارة ولكن احتسبت الأجر والثواب عند الله، وتكررت زيارتي لها وتقدم المساعدة وقامت هي بزيارتي مرة واحدة من بين زيارتي لها تحت مسمى ظروفها المعيشية وكنت أعذرها لتكلفة المشوار. إلى أن توفرت وظيفة في مسجد البلدة التي أسكنها وكانت في السابق قد أخبرتني أن زوجها كان إماما في بلدهم الأصلي!! ومع أني كنت عضوة في لجنة المسجد عملت المستحيل حتى أوفرها لزوجها وتكون من نصيبه ومما يدفعهم للعيش أفضل كون البيت الذي سوف يحصل عليه مجانا بدون إيجار + راتب شهري له . يشهد الله كم عاديت وكم تحملت من الناس داخل المسجد لأنهم كانوا لا يرغبون به إماما لمسجدنا ولكن بكل السبل أقنعتهم بالضغط وبأي وسيلة حتى كتبها الله له. وكانت سعادتهم لا توصف عندما أبلغتهم بالموافقة وأن لجنة المسجد سوف تدفع لهم ثمن نقل أثاثهم وراتب شهري وبيتا مجانا بدون مقابل، شاء الله وانتقلت إلى البلد الذي أسكنها وكانت سعادتي أيضا أني حصلت على أخت سوف نكون سندا لبعضنا في غربتنا ولكن هذا ما توهمت بعدما حصلت على ما أرادت وما كانت تسعى إليه، كشرت عن انيابها في وجهي وأشهرت العداوة لي وكأنها لم تعرفني لو لحظات، أصبحت تراني وتمر بدون سلام كنت أرسلت لها عندما نجتمع الأخوات سويا وعندما تأتي تصافح الجميع إلا أنا برغم أني أنا من دعوتها وأخبرتها أننا نريد أن نجتمع، عاتبتها لعلي بدر مني شيء لم يكن بالحسبان أو بدون قصد إلا أنها لم تجد ما تبرر به أفعالها، حينها أيقنت أنها كانت تتعامل معي لمصلحتها وأهدافها وعندما تحققت استغنت عني..
بالله عليكم ما نوع هذه البشر وكيف التصرف معهم؟، أنا لست نادمة لما فعلت لها ولكن نادمة لأني أتعامل مع البشر بالطيبة ويقابلوني بالإساءة لا أعرف لماذا؟ نفسيا كلما تذكرتها وما فعلت أبكي لأننا أصبحنا في زمن ماكر لا يهمه إلا مصلحته تحت مسمى الإخوة والصداقة..
عمر المشكلة
عندما انتهى زمن الوفاء وبدأ زمن الخداع..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف حقيقة لأني أملك قلبا طيبا في زمن النذالة
لأني أكن للبشر وأتعامل معهم بصدق وبدون نفاق.. لا أعرف!!!
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمردا..
النفس إذا شبعت بعد جوع حمانا الله وإياكم منها..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
جلست معها في وجود والدتها وقلت لها أخبريني ما بدر مني إذا كنت أخطأت..
أصبحت تتكلم بأشياء لا أفهمها أو لم تكن محور النقاش بما لأنها لم تجد ما تقوله وتبرر أفعالها..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
أختي الحبيبة هنيئاً لك نفسك الطيبة.. وأرجو من الله أن يجعل ما قمت به في ميزان حسناتك..
وأن يجزيك عليه خير الجزاء.. لصفاء نيتك وحبك للخير..
رغم استيائك غاليتي من موقف التي أحسنت إليها وأساءت لك.. إلا أني أجد كل الموقف في صالحك.. فكل ما حدث هو دلالة واضحة على وجود الخير وأهله من أمثالك..
وأن الدنيا تحوي مزيجاً من البشر أحدهم يمثل الجانب السيئ.. والآخر الجانب الرائع المشرق كأمثالك..
ولقد أمرنا الله بالعمل ليرى أعمالنا ويجازينا عليها.. ولم يأمرنا بمحاسبة الناس على أعمالهم.. فلهم رب يحاسبهم.. فتجاهلك لها واحتسابك ما فعلت.. هو خير ما تقومين به .
لذا فأنت حقاً عليك أن تكوني سعيدة لتعاملك بنية صافية واحتساب عملك عند من لا يضيع عنده العمل.. فلا عليك من البشر أياً كانوا.. فالتعامل مع الله.. ولو لم يكن الصنف الذي لا يحمل الخير موجود.. لما نال العبد الأجر العظيم باحتسابه العمل معهم والصبر عليهم .
فافرحي واحمدي الله على ما كان.. وتأكدي أن المعروف وعمل الخير لا يضيع أبداً لا في الدنيا ولا الآخرة.. فلربما صرف الله عنك شراً لا تعلميه بما فعلت.. فافرحي واجعلي هذه تجربة تضيف لحياتك معنى جميل.. بأن الخير باق ما بقيت الدنيا..
دعواتي لك بالتوفيق .