الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أود أن أحكي ما بداخلي من ألم وكسر وفقد..
أود أن يسمعني استشاريا لكي يريحني بالحلول التي تنقذني من تدهور حالي..
ولكن أوقن بأن راحتي بين يدي الله عز وجل..
عمري 21 سنة والدي متوفي قبل 3 سنين وإلى الآن أتألم من فقده وبعد وفاة والدي بشهور خطبني ولد خالي الذي يبلغ من العمر 29 سنة, أخبرت نفسي بأنه عوض من ربنا بعد وفاة والدي وخصوصا من صغري وأنا أعيش بعيدة عن أبي بسبب مشاكل بينه وبين أمي من لحظة خروجي لهذه الدنيا وهم بمشاكل عائلية ولم ننفصل عن بعض ولكن كل واحد أعيش بمنزل وأنا مع أمي وكل ذكرياتي مع أبي عند الأبواب أو في سيارة أو حديقة المنزل..
توفي وأنا بداخلي أمنيه لم أحققها وكنت أدعو ربي يحققها لي وهي (النوم بحضن أبي) حرمت منه كثيرا ولكني أحبه وهو جدا حنون وطيب القلب والحمد لله على البلاء موعدنا بالجنة بإذن الله..
مشكلتي ليست بوفاة والدي وحالي أنا اعتدت عليه من صغري, ولكن مشكلتي هي!!
بعد ما عوضني الله بابن خالي الذي كنت أطمح منه الحنان والحب والاهتمام وكل شيء جميل فاقدته بحياتي, ملكتنا لها سنتين.
هو جدا طيب وحنون وعاطفي وكريم وأحبني بشدة وأنا كذلك ولكنه ضعيف بين سلطة والده جدا..
جلسنا سنة ونص علاقتنا جيده فيها اختلافات بسيطة بيني وبينه فقط ونرجع من ثاني يوم شيء طبيعي جدا..
بسبب سلطة والده كان زواجنا يتأجل كثير كل ما تحدد وكان فرحنا بشهر 12 ذي الحجة ولكن تلقيت اتصال من خطيبي يخبرني لابد تأجيل زواجنا لأن عنده بعثه من العمل انزعجت جدا ولكن بداخلي لم أصدق السبب هذا..
وعدت شهور وطلع إحساسي بجد لم يكن عنده بعثه والده أجبره بتأجيل الزواج لكي يضعنا مع أخيه الصغير ولكن خطيبي لم يصارحني وأنا لا أريد أبدأ حياتي بكذب وحصلت مشاكل بيني وبينه لأنه لم يناقشني ووصلت للأهل على كذبته وأختفى خطيبي فترة عن الكل لأنه بوقت المشاكل لا يحب يكون متواجد فيها إلى ما تهدأ الأمور ويرجع كان يخبرني بهذا..
ولكني أوقن ماله سبب وأتى خالي وهدأت الأمور وأتى خطيبي بعد شهر وتأسف مني ومن أهلي.
ورجعت أمورنا مثل أول وتقريبا إلى شهر 3 بعدها سمعت كلاما لم يعجبني وحاولت أتناقش معه ولكنه جافاني أنا أؤكد بأنه لم يعرف يتناقش معي لأنه ماله ذنب كل شيء بيد والده.
وبعدها تواقفنا تواصل لمدة 3 أشهر وبعد هو عني وأنا عاملته مثلما عملني جفيته كثير أهملته مثل ما أهملني خلصت سنة الأول لم يبارك لي بنجاحي وهو انكسرت رجله لم أزره.
ودخلت مشاكل الأهل وأتى خالي مرتين وخطيبي لم يأتي معه..
المرة الأولى كان يريد أن يفسخ الخطوبة واتهمني أنا وأمي بأقوال وأفعال لم تصدق ووضع نفاق بين أمي وابنه وعرف خطيبي بهذا شيء ورفض بفسخ الخطبة ومتمسك بي ولم يقل مقاله أبيه لأمي.. والمرة الثانية أتى خالي وأيضا لحاله وكنا كلنا متوقعين بحضور خطيبي معه.
وأعتذر خالي من أمي بالاتهام الذي قاله بالمرة الأولى وقال بأن ابنه متغير من شهر 10 شوال وبعدها أخبرنا بتأجيل زواجنا لمدة سنتين إلى ما يعالج خطيبي ولم يوضح تعب ابنه.
وبعدها تعبت أنا نفسيا ومستواي الدراسي انخفض وظللنا متقاطعين أنا وخطيبي وكنت أرى حالته بالبرامج التواصل بأنه متضايق ويرجو من الله الفرج ولم أعلم ما السبب؟ وترك عمله
وقابلت أخي الكبير ورجعت لدوامه وبيتهم لأنه كان مستأجر شقة له بعيد عن أهله.
وبعدها أرسل لي قلبا أحمر بالواتس أب فرحت به جدا ولكن تركته ولم أرد عليه ويا ليتني رددت عليه..
وكان آخر شيء بيننا القلب بدأ به وانتهى به..
بعد أسبوعين توفى خطيبي أكاد أموت توفى وفي قلبي وقلبه كلام لم نصله لبعض وحالنا وظروف التي مررنا بها, توفى وأنا وهو متقاطعان..
كلامه وصوته وحبه وأفعاله وسهرتنا وطلعاتنا ولمساته لي لم أنساها نسيت كل المشاكل وعتباتنا الكثيرة لبعض وبقيت أيامنا الحلوة خالده بذهني.
مات وهو بشقة صاحبه وفي من يقول بأنه أخذ جرعه زيادة من المخدرات وفي الفترة الأخيرة ارتبط به رفقاء سوء واستغلوا طيبة قلبه وماله..
وفي من بقول مات وهو مقتول اختلفت الأقوال, ولم أعرف موتة حبيبي، ولكن أخي يخبرني بأنه قال لأخي بأنه متعب نفسيا من والده من إخوانه والكل ضده إلا أمه..
وأخبره بأنه يحبني ولم يتخيل أنفسنا ليس لبعض وفعلا كان يخبرني بهذا..
وكان يريد أن يأتي لنا ويريد أن يقبل قدم أمي لأنه يحبها ويريد أن يعتذر مني ومن حولي..
ولكن أخذه القدر ولم أرى ولم أسمعه ولم يحس ما بداخلي
وحين أرجعه أخي لبيتهم ولعمله يقول لي أتتني تهديدات من عصابات لأجله..
أنا لم أصدق بأنه توفى هكذا أنه متدين ومثقف بأمور ديننا ومعروف بين الكل بصاحب الابتسامة والمساعدة كيف ينسون هكذا ويتذكرون ما يقولون بموتته..
جدا تعبانة نفسيا بين حبي وشوقي المتزايد له وبين تأنيب الضمير الذي بداخلي أتعبته كثير وأخاف أنا بسبب تدهور حاله
كرهت خالي وأهله وكل شيء كان يقف بيننا..
فقد أب وفقد من وضعت أملي به تكاد تقتلني أرشدوني جزيتم خيرا..
آسفة على الإطالة ولكني اختصرت الكثير, وشكرا..
عمر المشكلة: 8 شهور من 10 إلى 5
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأهل, وعدم قدرة الحل مشاكلنا التافه بأنفسنا ومن حولنا أتعبوني وأتعبوه.
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
البعد والهجر والجفاء.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ولا شيء انتظرت منه أن يبدأ.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك ابنتي في موقعنا (لها أون لاين) وأشكر لك ثقتك التي نعتز بها كثيراً..
أولاً أدعو الله أن يربط على قلبك كما ربط على قلب أم موسى, وأن يرزقك الصبر والرضا ويعوضك خيرا.
ثانياً: أقول لك رفقاً بنفسك ابنتي, أنت ليس لك شأن بما حدث, ولم تتسببي في أذيته, بل من الواضح أن هناك أشياء لم تكوني تعلمينها عنه, الله أعلم بها, فلا تلومي نفسك أبداً, وإياك أن يدخل لك الشيطان من هذا المدخل, كوني قوية ولا تضعفي حتى لا يتسلط عليك الشيطان, وأكثري من الاستغفار ومن ذكر الله, واجعلي القرآن أنيسك وشفاء لقلبك فقد قال الله عنه:
( وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) سورة يونس: 57.
ابنتي.. إن هذه الدنيا قد جبلها الله وطبعها على الابتلاء، وعلى الفتن والكدر حتى لا يطمئن العباد إليها، فإذا كدر اجتماعهم بفراق اشتاقوا إلى جنة لا فراق فيها، وإذا تكدر عيشهم بخوف أو نكد اشتاقوا إلى الجنة التي لا خوف ولا نكد فيها، واعلمي أن موت الأحبة بلاء كل الناس مبتلى به ؛ فلا يكاد تجدي أحد إلا وله حبيب تحت الثرى, لا يملك إلا أن يدعو له بالرحمة والمغفرة, فلستِ في البلاء وحدكِ, فاصبري واحتسبي, واسمعي هذا الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (يقول الله تعالى : ما لعبدي المؤمن عندي جزاءٌ إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة) رواه البخاري.
وإذا نظرنا للبلاء نظرة إيجابية تبين رحمة الله تعالى بالعبد وحبه له, ففي الحديث: (لا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جدّاً، كلها تدل على أن الابتلاء قد يكون سببه محبة الله تعالى لهذا الإنسان، فيريد أن يرفع درجاته عالية في الجنة لا يبلغها إلا بالصبر على البلاء، وأحياناً يريد أن يكفر عنه ذنوبه وسيئاته حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة، إلى غير ذلك من المقاصد العظيمة التي يُقدر الله عز وجل من ورائها البلاء على بعض من يُحبهم.
فاصبري حبيبتي واحتسبي واعلمي أن وعد الله للصابرين عظيم: ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) سورة الزمر:10.
واعلمي أن كل المصائب تبدأ صغيرة ثم تكبر إلا مصيبة الموت , فهي تبدأ كبيرة وتصغر مع الأيام, وهذا من رحمة رب العزة بنا فالحمد لله رب العالمين.
ونصيحتي لك حبيبتي أن تكثري من الدعاء لوالدك وزوجك والتصدق عنهما, واسألي الله لنفسك الثبات والصبر وأكثري من قول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها.
وحاولي أن تشغلي وقتك بما يفيدك في دينكِ ودنياكِ , حتى لا يقتلك التفكير, ويتسلط عليكِ الشيطان, يمكنك أن تلتحقي بمدارس تحفيظ القرآن, فاستعيني بالله وابدئي في حفظه واملئي قلبك بذكر الله فهو خير صاحب لكِ في دربكِ, واجعلي لكِ صحبة طيبة من الفتيات الصالحات فهذا يُعينك على الخير, وعلى تخطي الأزمات بإذن الله, وأيضاً عليك بالقراءة في الكتب المفيدة إلى جانب دراستك وتحصيل العلم النافع بارك الله فيكِ.
أتمنى أن أكون قدمت لكِ ما يفيدك, وأسعد كثيراً بتواصلك معي متى تشائين.
أسأل الله تعالى أن يخلف عليك خيراً, وأن يملأ قلبك رضاً بقضائه.