الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
انتقاد زوجي لكل صغيرة وكبيرة، تقليل من شأني فيما أقوله أو أفعله، أصبحت لا أعرف كيف أتعامل معه؟
قلة المصاريف الشخصية، عند الذهاب للسوق لشراء أغراض المنزل معه يتضايق كثيرا ويتعصب، عصبي جدا أثناء قيادة السيارة وكل مشوار ينتهي بمشكلة، رفضة التام لإجراء حقن مجهري لإنجاب أطفال كما أوصت الطبيبة.
صراحة أصبحت أمله أتمنى أن يحدث له شيء حتى أتخلص منه، يتهمني بأني مريضة نفسيا.
عمر المشكلة: عام
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ضعف جنسي، عدم القذف أثناء الجماع، كبر سن زوجي الفرق بينا 26 عاما، ضغط والدته بأنها مريضة وتحتاج دائما لمبالغ مالية، عدم زواج أخواته البنات.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
آثار علاج ضغط الدم في العجز والضعف الجنسي.
أحس دائما أنه لا رغبة له في إنجاب أطفال لذلك لا يقذف أثناء الجماع.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا أحس أن لديه ضعف جنسي أبدا بل إنه قوي وإني أرغبه. لا أحرجه ولا أقوم بطلبات زائدة ولا أطلب مالا وأطيعه في كل شيء.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلاً ومرحباً بكِ عزيزتي المستشيرة على صفحات موقعنا الفريد المتميز موقع (لها أون لاين).
وفي البداية نوصيك ونوصي أنفسنا بالحمد والشكر لله.
وصدق الاستعانة به والتوكل عليه مع حسن الظن به. بتجديد النية وتحسين التواصل والاتصال به عز وجل فمن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس.
استعيني بالله بالدعاء، بصلاة الحاجة، بالصدقة، بقيام الليل،.. ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا).
توددي لزوجك بالحب والتزين واللين والكلمة الطيبة. بالتشجيع والاحترام لابد ان تدخلي له من الباب المفتوح وتشعريه بالثقة، تعرفي عليه على ما يحب وما يكره، تجنبي الحديث عن الإنجاب وتجاهليه حتى يبحث هو عنه بنفسه فالرجل لا يحب أن يقاد ولا ينتقد..
والعناد آفة المرء حتى ولو في الأمر مصلحته يكابر ويعاند ليصدر الأمر منه.
يمكنك الذهاب لمتخصص عضوي وآخر نفسي بمفردك وتكتشفي الطرق السليمة الصحيحة للتعامل معه.
بالحوار والنقاش المثمر الناجح يمكنك الوصول معه على الوضوح ووضع النقاط فوق الحروف.
هناك أنواع من الأغذية الصحية والتمرينات وممارسة الرياضة مما يساعد في علاجه العضوي والنفسي..
وللغضب وسائل مجدية للتقليل منه وتجنبه.
وقد وصف لنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيف نتقي الغضب وإذا غضبنا نتغلب على الشيطان.
نغير الوضع الذي نحن فيه، نتوضأ ونستعيذ من الشيطان وعليك وأنت الطرف الثاني أمامه أن تتجنبي الرد أو الجدال في لحظة الغضب بل التغافل والبعد عنه وعن اثارة أي مسبب يزيد غضبه.
ساعديه والإعانة على نفسه وإقامة عبادات جماعية مثل صيام نافلة، قيام الليل والدعاء في السحر.
أما بالنسبة لقلة المصروف يمكنك دراسة تفاصيل الوضع المادي لديكم بهدوء والبحث عن وسائل متاحة لزيادة الدخل واستغلال كل ما هو متاح لك وله من قدرات وامكانيات ومواهب.
انشغلي واشغلي نفسك ويومك بشيء ممتع ومفيد يفرغ وقتك وطاقتك مثال دراسة وحفظ للقرآن الكريم.
ممارسة رياضة تعلم مهارة جديدة أو حرفة مفيدة.
إقامة مشروع صغير معه أو مع صديقة لك يدر عائدا ماديا ويستثمر وقتك وفكرك.
احرصي عزيزتي على تكوين صحبة صالحة يندمج فيهم ومعهم ويتقرب منه صديق أو قريب يستجيب له ويعمل بنصيحته يكن مساعدا لك على تغيره وتعديل سلوكه.
أحسني الظن بالله واجتهدي في الأخذ بالأسباب.
ابذلي قصارى جهدك لإصلاحه وتغييره بعد إقناعه وقبوله للتغير وتيأسي وغيري الطريقة إذا لم تنجح معه.
ليس هناك مستحيلا ولكن صعب ويحتاج وقتا وصبرا .
احتسبي هذا العناء والابتلاء لله واصبري حتى يرضى الله ويبدله ويرضيك، قال الله تعالى: (وإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)
لا تستصعبي المشكلة وتعددي جوانب وأسباب.
صغري الأمور وهوني على نفسك فمع كل محنة منحة.
أكثري من الاستغفار والصلاة على رسول الله وليطمئن قلبك بذكر الله وتلاوة القرآن، قال الله تعالى (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.