الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالب جامعي جديد، بي خوف من الاختبار بحيث إنني ليلة الاختبار أراجع طوال الوقت ولكن بالاختبار تذهب كل المعلومات, ودائما أفكر في تخصصي حيث إنني في سنة تحضيرية، أنا أريد أدخل الطب لكن في بعض الأحيان أكون محطما نفسيا وأقول لنفسي إنني لا أصلح للطب وسوف أدخل الهندسة وتدوم هذه الأفكار في رأسي, أنا أحب الرياضيات والكيمياء لكن أريد أكون طبيبا وبعض الأحيان تراودني دخول كلية الصيدلة.. أريد منكم حلا للمشكلتين.
عمر المشكلة: ثلاثة أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
كثرة التفكير وعدم الثقة في النفس.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
المراجعة أول بأول.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل: عبد الملك.. حياك الله، ومرحبا بك، ونسأل الله يوفقك وييسر أمرك لكل خير.. آمين.
1- نحمد الله أن أوصلك إلى مرحلة الجامعة الذي بإذن الله تنفعك وتنفع بها أهلك وأمتك.. فاحمد الله على هذه النعمة.. وإن الله لطيف بعباده لا يكلف نفسا إلا وسعها.. وإن لخالقك عليك حقا.. ولنفسك عليك حقا.. ولأهلك عليك حقا.. ولأصدقائك عليك حقا.. فأعط كل ذي حق حقه.. أولويات وأمور متوازنة.. والله تعالى يطلب منا أن نقوم بالأسباب ثم نتوكل عليه سبحانه.. نجزئ المهام.. نحدد برنامجا زمنيا جادا للإنجاز.. نقيم.. نعدل ونصحح الخطى.. لهذا فإن كثرة الإرهاق والتفكير قد أحدث تلك الصعوبات.. لذلك الاعتدال والوسطية في كل شيء واجب.. "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".. وسلم النجاح يكون درجة، درجة دون تأجيل ولا تسويف أو إضاعة للوقت.. لأننا سنسأل عن هذا الوقت وعن نعم الله التي لا تعد ولا تحصى.. فلنحافظ عليها.. و"القصد، القصد تبلغوا" بإذن الله.. والاهتمام بطاعة الله أولا والمحافظة على الأذكار النبوية في الصباح والمساء ليحفظنا الله، ثم الاهتمام بالصحة النفسية والجسمية أمر ضروري للوصول إلى تلك الأهداف الرائعة والمرجوة بإذن الله..
2- (بالنسبة لاختيار التخصص المناسب): في بعض الدول عندما يريد الطالب اختيار تخصص معين فإنه تكون هناك اجراءات مسبقة مثل: المقابلة والنظر في السجل التراكمي للعلامات المدرسية واجراء اختبارات لتقييم شخصية وذكاء وقدرات وميول الطالب وتقييم متطلبات المهنة وتقييم سوق العمل بعدها يتم إرشاده إلى التخصص أو المهنة المستقبلية المناسبة.. والتخصصات التي ذكرتها كلها جيدة، لكن طبقا لذلك: أنت أين تجد نفسك أكثر ؟ فهذا مستقبلك أنت لا غيرك، ويمكنك الاستئناس برأي دكاترة في الجامعة أو طلاب متميزين ثقات ثم عقد حوار أسري، والاستخارة، ثم الاقدام "دون تردد "متوكلا على الله.. فما خاب من استشار واستخار بإذن الله..
3- (وإن لكل مرحلة جديدة متطلباتها).. وتكون الأمور صعبة في البداية ثم تصبح أفضل بتيسير الله إن نظم الوقت وحددت الأولويات وكان التركيز في البداية على النقاط الرئيسة ثم التوسع شيئا فشيئا قدر الحاجة، لذلك الشعور بوجود صعوبات أو قلق أو عدم الرغبة في الدراسة إن شاء الله يزول تدريجيا.. فاطمئن وثق بالله أنه سييسر لك في كل الأمور.. وثق بقدراتك ومواهبك التي منحك الله إياها.. وركز دائما على علو الهمة.. وردد دائما عبارات إيجابية مثل: أنا واثق بالله أنه سبحانه وتعالى معي في كل خطوة وسييسر لي برحمته وكرمه ويختار لي الخير وأمضي دون تردد أو قلق..
4- (ولزيادة "الدافعية" و"زيادة التركيز"): أعدل طريقة تفكيري بشكل إيجابي فتتغير مشاعري ثم سلوكي للأفضل: أدرس " كهواية " لأني أحب التخصص، ولأفيد نفسي والأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء، وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب ثم مواضيع مهمة. اقرأ قراءة تصفحية.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب، وأهتم بأسئلة سنوات سابقة، وقد اناقش أستاذ الجامعة حول مسألة ما: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب، وأقوم بتلخيص الأمور الهامة.. (وقت الامتحان): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركز في طلب العلم، لا تشتت التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان، طبق تمارين الاسترخاء: (كأن تأخذ شهيقا عميقا وبهدوء، وتستشعر معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكر دعاء والديك وأصدقائك لك، ثم تخرج الزفير ومعه أي توتر أو قلق من الامتحان...) ثم تقرأ آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"، و"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا.. "فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثق بأنك لن تنسى وإن نسيت ستتذكر بإذن الله.. اقرأ الأسئلة بهدوء.. لخص المطلوب.. ابدأ بالأسهل.. ولتطلب دائما الدعاء من الوالدين والأهل والأصدقاء.. خذ بالأسباب ثم توكل على الله.. اطمئن وتفاءل بالخير تجده بإذن الله: (إن ربا كفاك بالأمس ما كان.. سيكفيك في غد ما يكون) وفقك الله وسدد خطاك.. اللهم آمين..