تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله،
أنا طالبة في المستوى الثاني طب أسنان دخولي للكلية كان عن رغبة في أن أكون طبيبة أسنان لها اسم مرموق في المجتمع وحتى يفتخر بي والدي كوني ابنتهم البكر، في السنة الأولى مرت علي بدرجات لم أكن أتمنى تحصيلها جدا متدنية فاهتزت ثقتي بنفسي مع أني أذاكر لساعات طويله إلا أني لا ألقى لمجهودي نتيجة مرضية والحالة هذه مستمرة معي إلى الآن وأكملت الفصل الأول من السنة الثانية ودرجاتي الفصلية أقل من زميلاتي مع أني أذاكر وأحفظ أقارن درجاتي بزملائي درجاتهم عالية فأصبحت أنبذ حظي وبدأت أكره تخصصي وأخاف الفشل نفسيتي جدا متعبة وكرهت نفسي وأحس أني لست قد هذه الكلية وأخاف أيضا أن أتذمر أمام والدي فأنا لا أظهر لهم أني تعبت من حالتي هذه ودائما أظهر لهم أن درجاتي جيدة، صحيح أني لا أحمل مواد وأتخطاها بنجاح لكن درجاتي متدنية أرشدوني ماذا أفعل؟ أريد أستعد ثقتي بنفسي فأنا دائما في حالة تفكير وشرود لما أنا مستواي ضعيف وأنا لا ينقصني شيء عن زملائي المتفوقين وذوي الدرجات العالية وهل هذا من سوء حظي بالحياة أفيدوني ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
و عليكم السلام
أختي الغالية إذا كان بإمكانك تغيري التخصص غيريه واختاري ما يتناسب مع ميولك وقدرات..
أما إذا لم تستطيعي التغيير ليس أمامك إلا التكييف مع التخصص وتغيير توجهاتك نحوه بحيث دخولك لهذا التخصص تجعليه من أجل الاستزادة في العلم والمعرفة ومساعدة الآخرين وتخصص راق وعظيم وإنساني وليس بسبب والديك أو مكانه هذا التخصص بحيث عندما تغيري توجهاتك نحو التخصص سيساعدك على الاستذكار بطريقة جيدة دون التفكير الشديد والخوف من التخصص.
أيضا ضعي في ذهنك (صورة ذهنية) لما بعد التخرج.. كيف تري نفسك وكيف تخدمي مجتمعك وتقدمي شيء مفيد وتشفي إنسان بعد الله كل ذلك سيشجعك على الإكمال واجتياز المراحل بدرجات ترضيك.
أيضا وأنت تستذكرين ضع في ذهنك أنك قادرة على التحدي واجتياز السنوات.
ابحثي عن طريقة سهلة في الاستذكار ورددي دائما العبارات الإيجابية (أنا قادرة أنا أستطيع أنا مجتهدة) ردديها وأنت تستشعرينها من الداخل وحقا أنك تستطيعي.
عندما تحصلي على درجات منخفضة حاولي الاستفادة من أخطائك ولا تلومي نفسك طول الوقت ولا ترددي العبارات السلبية التي تقلل من ثقتك بنفسك..
احضري دورات واقرئي كتب تختص بالثقة بالنفس والتفكير الإيجابي قدر الإمكان.
لا تنس الدعاء والتوكل على الله سبحانه وتعالي فمن توكل على الله كفاه عليك التقرب إلى الله ودعائه دائما وحسن ظنك به..