الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم.
زوجة خالي ليست طيبة، ولها وجهان أمامنا بوجه وخلفنا بوجه، تكرهنا وكأننا نحن أعداء، مع العلم نحن نتعامل معها جدا بطيب، ونسأل عنها. هي تكره أمي جداً جداً وأيضا خالي أصبح يكرهني، تغير جدا كثيراً، ظلمت أخواتي وأمي كنت أدافع عنهم، وما كنت أسلم عليها لأنها تظلمنا وطبعا وقت كان عمري 17 والآن 30 وأكثر، كانت تضع عقلها بعقلي بكل شيء ونفس الوقت أذا رأيتها أتغير، أتمنى أن تكون زوجة خالي الطيبة، أسأل عنها عندما تسافر ولا ترد على رسائلي أبدا وفجأة أصبحت لا أرسل رسائل (بالواتس) عادية للكل وهي ترسل للكل إلا أنا مع العلم عندما كنت أرسل كانت ترسل؟ تحاول التفريق بيننا بأي شكل، تحاول بل استطاعت أن خالي يصبح لها ولأهلها فجأة تتعامل برسمية بدون سبب وعندما تريد شيئا تصبح واحدة ثانية، لا تحرم أمي وأمي أكبر منها ولا تسأل عنها تتمني أن تسيء لها بأي شكل وأمي تتعامل وكأنها أختها، وهي إنسانة مخادعة تحاول أن تفعل أي شيء أنا أفعله أنا أحيانا أكرهها، وبنفسي أكرهها تحاول أن تقول أن مستواي بالجامعة ضعيف مقابل أختي ممتاز، تحاول حتى أن تفرق بيني أنا وأختي، وأيضا كانت تقول لي أمك لماذا لا تسمح لك الخروج مع رفيقاتك ولماذا نذهب بيتها أذهب المطبخ وأساعدها وكأنها أمي، لا أعلم ماذا أفعل حقاً..
أرجو مساعدتي؟ كيف أكسب خالي وكيف أبعدها عنها وأبين أمام خالي أنها مخادعة؟ (خالي لم يعطنا أي تقدير نحن عائلته أما هي لا يستطيع أن يجبرها بشيء أو يتكلم عن أهلها) ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
نسأل الله تعالى أن يحببك إلى عباده، وأن يُحبب إليك الصالحات، وأن يجعلك ممن يسعد بقرب الناس. ونسأل الله لك التوفيق والرشاد.
واعلمي أن خير جليس هو كتاب الله تعالى، فهو جليس لا يمل حديثه، يزيد صاحبه قربًا، لا يُغش أحدا. وما جلس أحد إليه إلا قام عنه بزيادة في هدىً.
ابنتي الكريمة..
توجهي إلى رب الأرض والسموات، ويكفي أن تقابلي الناس بابتسامة، وبروح طيبة، ولا تحزني، واجعلي إقبالك على الله، وتوجهك إلى الله تبارك وتعالى، لأن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء. والمؤمنة أصلاً تنشد رضوان الله، وتبتغي ما عند الله، فإذا رضي الله عنها أرضى الناس عنها، وصرف قلوبهم واهتمامهم إليها، ولذلك العاقلة تحرص على إرضاء الله، وليس إرضاء الناس، لأن رضا الناس غاية لا تُدرك، فالناس لا يُعجبهم كل شيء، ولا يُعجبهم كثيرا مما يُشاهدونه، وكلامهم الناس لا ينتهي.
والإنسان ينبغي أن لا يستعجل في الحكم على الآخرين حتى يجد أمرا واضحا فيه حب أو كره، وزوجة خالك مهما كانت هي زوجة أخ لأمك فلا تعاديها وعامليها بالإحسان والمرء يصنعه الإحسان. يقول الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم... فطالما استعبد الإنسان إحسان.
تخيري من الصالحات من تذكرك بالله إذا نسيتِ، وتعينك على طاعة الله إن ذكرتِ، وتقف إلى جوارك في الملمّات.
كوني حسنة النيّة للجميع، تُحسنين التعامل مع كل من حولك من الأقارب وغيرهم.
ولا مانع من أن تجتهدي في اختيار من تعاملين، فإن النساء مثلاً قد ينفرن من الفتاة إذا كان عندها شيء كبير من التميز، قد يبتعدن عن الفتاة إذا كانت من أسرة معينة معزولة أو بعيدة عن الناس، أو كذا.
والناس قد يبتعدون عن الإنسان لأن هناك من شوش صورته، أو قد يبتعدون عنه حسدًا، أو قد يبتعدون عنه لأنهم يريدون مصالح معينة لا توجد بين يديه، وقد يكون السبب أيضًا مثلاً: طريقة الكلام، قد يكون في التسرع، أو في أسباب خارجية عنك كوالدة أو أخ أو أخت أو كذا لهم مواقف تجاه الناس، فالناس يبتعدون عنك لأجلهم.
لا تجعلي لك وساوسا، لكن من المهم أيضًا أن تنظري وتبحثي عن مثل هذه الأسباب، لأن لها أثراً في مثل هذه الأمور، وأرجو أن تسعي إلى تنمية العلاقات الإيجابية التي تقوم على الإيمان.
وفقك الله.